اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > صادرات النفط 72.6 مليون برميل . .وإيراداتها 7.470 مليار دولار الشهر الماضي

صادرات النفط 72.6 مليون برميل . .وإيراداتها 7.470 مليار دولار الشهر الماضي

نشر في: 22 يناير, 2014: 09:01 م

كشفت وزارة النفط أمس عن ارتفاع الكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات المتحققة لشهر كانون الأول الماضي  التي بلغت 72.6 اثنين وسبعين مليوناً وستمئة ألف برميل، فيما بلغت الإيرادات المتحققة 7,470 سبعة مليارات وأربعمئة وسبعين مليون دولار.وقال الم

كشفت وزارة النفط أمس عن ارتفاع الكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات المتحققة لشهر كانون الأول الماضي  التي بلغت 72.6 اثنين وسبعين مليوناً وستمئة ألف برميل، فيما بلغت الإيرادات المتحققة 7,470 سبعة مليارات وأربعمئة وسبعين مليون دولار.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد في بيان تلقت "المدى" نسخة منه إن "الوزارة سجلت ارتفاعا مقارنة بشهر تشرين الثاني الماضي حيث بلغ مجموع صادرات شهر كانون الأول الماضي (72.6) اثنين وسبعين مليوناً وستمئة ألف برميل، والإيرادات المتحققة ( 7,470) سبعة مليارات وأربعمئة وسبعين مليون دولار".
وأكد جهاد أن "الكميات المصدرة والإيرادات المتحققة لشهر كانون الأول الماضي شهدت ارتفاعا مقارنة بشهر تشرين الثاني الماضي، بالرغم من سوء الأحوال الجوية، وأعمال الصيانة في الموانئ الجنوبية، واستمرار عمليات انتشال الغوارق والمخلفات الحربية من الموانئ الجنوبية بهدف تحقيق انسيابية عالية في حركة الملاحة في المياه الإقليمية وشط العرب ".
وأضاف ان "الكميات المصدرة من النفط الخام  في كانون الأول الماضي، تقسمت بين نفط البصرة الذي بلغ (64.5 ) أربعة وستين مليونا وخمسمئة ألف برميل بإيرادات بلغت 6,634 ستة مليارات وستمئة وأربعة وثلاثين مليون دولار". مشيرا إلى ان صادرات نفط كركوك  بلغت (8.1) ثمانمئة ومئة ألف برميل حيث حققت إيرادات بلغت (836) ثمانمئة وستة وثلاثين ألف دولار، وأضاف أن معدل سعر البيع بلغ (102.893) دولار للبرميل الواحد.
وبيّن جهاد أن الكميات  تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة  البالغ عددها (37) شركة نفطية من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج العربي ومن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط ، وبالشاحنات الحوضية إلى الأردن.
وكان وزير النفط عبد الكريم لعيبي  قد أعلن قبل أيام عن ارتفاع معدلات الإنتاج النفطي إلى أكثر من 3 ملايين و 416 ألف برميل باليوم.
وأكد أن كميات الإنتاج المتحققة تقسمت على الحقول النفطية للشركات الوطنية ،وهي ( نفط الجنوب حيث بلغت معدلات الإنتاج 2 مليون و 520 ألف برميل  ،ونفط الشمال 512 ألف برميل ، ونفط ميسان 248 ألف برميل  ، ونفط الوسط 136 ألف برميل).
وتوقع تحقيق زيادات جديدة في كميات النفط المنتجة في العام المقبل مع بدء الإنتاج الأولي لعدد من الحقول النفطية الجديدة في الجنوب والوسط.
إلى ذلك أعلنت دائرة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط تأجيل جولة التنافس على مشروع الناصرية المتكامل إلى حزيران المقبل .
وأوضحت الدائرة في بيان ان دائرة العقود والتراخيص البترولية قررت تأجيل موعد التنافس النهائي وتسلم  وفتح العطاءات الخاصة بمشروع الناصرية المتكامل  إلى 19 من حزيران المقبل لغرض إعادة النظر للعقد المعياري للمشروع ولإجراء بعض التعديلات  اللازمة إلى جانب تبليغ الشركات النفطية العالمية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram