اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > أربيل: تأسيس أول مركز لدعم المشاريع التجارية النسوية في عموم البلاد

أربيل: تأسيس أول مركز لدعم المشاريع التجارية النسوية في عموم البلاد

نشر في: 28 يناير, 2014: 09:01 م

 أربيل/ المدى برسأعلنت منظمة نسوية في أربيل، عن تأسيس أول مركز لدعم المشاريع التجارية النسوية في العراق، بدعم من ألمانيا والأمم المتحدة وإدارة المحافظة،(360 كم شمالي بغداد)، في حين توقعت سيدة أعمال أن يسهم المركز بتعزيز دور المرأة في القطاع الخاص، م

 أربيل/ المدى برس

أعلنت منظمة نسوية في أربيل، عن تأسيس أول مركز لدعم المشاريع التجارية النسوية في العراق، بدعم من ألمانيا والأمم المتحدة وإدارة المحافظة،(360 كم شمالي بغداد)، في حين توقعت سيدة أعمال أن يسهم المركز بتعزيز دور المرأة في القطاع الخاص، مبينة أن المركز الجديد سيدعم 15 مشروعاً تجارياً كمرحلة أولى.
جاء ذلك خلال الاحتفال الذي أقامته (منظمة تمكين المرأة)، في فندق (روتانا) وسط أربيل، بمناسبة افتتاح مركز (دسبيك لسيدات الأعمال)، بمشاركة نائب محافظ أربيل، طاهر عبد الله، والقنصل الألماني في إقليم كردستان، وممثلين عن الأمم المتحدة، ومجموعة من الناشطات النسويات وسيدات الأعمال، وحضرته (المدى برس).
وقالت مسؤولة منظمة تمكين المرأة، سوزان عارف، في حديث إلى (المدى برس)، إن "مركز دسبيك هو الأول من نوعه في العراق الذي يهدف لتمكين المرأة اقتصادياً من خلال دعم النساء اللواتي لديهن أفكار ريادية والعمل على تطويرها"، مشيرة إلى أن ذلك يتم من خلال "توفير الدعم والاستشارة على يد فريق متخصص من المستشارين والحقوقيين الذين يعملون على تعريف النسوة المعنيات بقوانين العمل والتجارة وتسجيل الشركات".
وأضافت عارف، أن "فكرة تأسيس المركز تعود لأكثر من ثلاث سنوات"، مبينة أن "دعم الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ أسهم في تجاوز العقبات التي كانت تحول دون البدء بنشاط المركز".
وأوضحت مسؤولة منظمة تمكين المرأة، أن "القائمين على المركز قاموا بدراسة التجارب المماثلة في الأردن وألمانيا، واستفادوا منها في بلورة نموذج يناسب الواقع العراقي"، لافتة إلى أن "المركز تلقى دعماً من جهات أخرى ،في مقدمتها محافظة أربيل ومنظمة الأمم المتحدة".
إلى ذلك قالت مسؤولة مكتب المرأة التابع للأمم المتحدة في إقليم كردستان، داليا زندي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "دعم المنظمة الدولية للمركز سيكون خلال الأشهر الأولى من عمله"، عادّة أن "المشروع يوفر فرصة كبيرة للنساء تمكنهن من تنفيذ أعمالهن التجارية المستقلة".
ورأت زندي، أن "مركز سيدات الأعمال سيقدم مساعدة كبيرة لفئة النساء المعيلات لأسرهن"، وتابعت أن "خدمات المركز لن تقتصر على تقديم الاستشارة والمساعدة المادية حسب، بل تتعداها إلى المساعدة العملية في تسويق منتجات المشاريع التي تنفذها المشمولات بنشاط المركز".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram