اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > كتلة المواطن تطالب بالبترودولار وتدعو لإنصاف المحافظات غير النفطية

كتلة المواطن تطالب بالبترودولار وتدعو لإنصاف المحافظات غير النفطية

نشر في: 28 يناير, 2014: 09:01 م

طالبت كتلة المواطن، أمس الثلاثاء، الحكومة الاتحادية بإنصاف محافظات بابل والمثنى والديوانية، ودعت إلى حث الوزارات على فتح مشاريع من موازناتها في هذه المحافظات، وأوضحت أن تلك المحافظات غير حدودية.في هذه الأثناء عزا النائب عن التحالف الكردستاني حميد باف

طالبت كتلة المواطن، أمس الثلاثاء، الحكومة الاتحادية بإنصاف محافظات بابل والمثنى والديوانية، ودعت إلى حث الوزارات على فتح مشاريع من موازناتها في هذه المحافظات، وأوضحت أن تلك المحافظات غير حدودية.
في هذه الأثناء عزا النائب عن التحالف الكردستاني حميد بافي سبب الخلل الرئيس في علاقة الحكومتين الفيدرالية والاتحادية إلى "وجود مسؤولين في بغداد متمسكين بالعقلية السابقة".
وبيّن بافي أنهم "لا يلتزمون بالدستور ولا يؤمنون بالنظام الفيدرالي" في مواضيع النفط والموازنة، مشددا على ضرورة "تمسك الإقليم بحقوقه وعدم التنازل عن أي حق منها".
وكان رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي قد رجح، يوم الاثنين، إعادة الموازنة إلى الحكومة في حال عدم معالجة مشاكلها، مؤكداً أن تخصيصات المحافظات "لم تراع" الكثافة السكانية، وأن البرلمان سيبذل جميع الجهود للإسراع بإقرار الموازنة، إذ ستتواصل جلسات المجلس حتى الـ15 من نيسان المقبل. يذكر أن 8 محافظات نفطية، أبدت خلال اجتماع عقدته في البصرة منذ أيام، رفضها الشديد للموازنة الحكومية التي خفضت مخصصات البترودولار من خمسة إلى واحد دولار عن كل برميل نفط. كما تعارض العديد من الكتل السياسية تمرير الموازنة الاتحادية ما لم تتم تلبية مطالب المحافظات النفطية.
وفي هذا السياق، قال النائب عن كتلة المواطن حامد الخضري، في مؤتمر صحافي عقده بمبنى البرلمان، وحضرته (المدى برس)، "في الوقت الذي نؤيد فيه تخصيص خمسة دولارات عن كل برميل نفط للمحافظات المنتجة للنفط، نطالب الحكومة الاتحادية، بإنصاف محافظات بابل والديوانية والمثنى، بإيجاد تخصيصات إضافية لها".ودعا الخضري إلى "حث الوزارات بفتح مشاريع من موازناتها في تلك المحافظات لأنها غير مشمولة بالبترودولار، كما أنها ليست من المحافظات السياحية أو الحدودية".
بافي: المسؤولون في بغداد متمسّكون بالعقلية السابقة ولا يؤمنون بالفيدرالية
وعلى صعيد الخلافات المتواصلة بين بغداد وحكومة إقليم كردستان، قال النائب عن التحالف الكردستاني حميد بافي إن "الخلل الرئيس في علاقة الحكومتين الفيدرالية والاتحادية هو وجود مسؤولين في بغداد متمسكين بالعقلية السابقة" . وأضاف بافي، في حديث إلى (المدى برس)، على هامش اللقاء الذي جمع نواب التحالف مع رئيس وزراء الإقليم نيجيرفان بارزاني ووزيري المالية والثروات الطبيعية في أربيل، إن "هؤلاء المسؤولين لا يلتزمون بالدستور ولا يؤمنون بالنظام الفيدرالي ويسعون للرجوع إلى الأنظمة السابقة سواء في مواضيع النفط أو الموازنة وغيرهما"، مشددا على ضرورة "تمسك الإقليم بحقوقه وعدم التنازل عن أي منها".
وأكد النائب عن التحالف الكردستاني أن "الإقليم يعتمد في رؤيته على الدستور وهو عكس رؤية البعض في بغداد الذين يعتمدونها في فترة ما قبل الدستور" .
وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني  قد أعلن، يوم الاثنين، أن عملية تشكيل الحكومة الجديدة في الإقليم "أصعب" من سابقاتها، ولفت إلى استمرار الخلافات بين بغداد وأربيل حتى مع رغبة الإقليم والولايات المتحدة بتوصل الطرفين إلى حلول، أكد أن الحكومة المركزية مازالت تعامل الإقليم بطريقة الأنظمة السابقة نفسها.
وكان رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني قد  زار، الأسبوع الماضي، العاصمة بغداد على رأس وفد رسمي لحسم الأزمة بين الإقليم والمركز بشأن النفط والموازنة المالية للعام الحالي 2014، فيما عد التحالف الكردستاني زيارة بارزاني "مكملة" للزيارات السابقة التي ناقشت جميع الاتفاقات التي تخدم الشعب العراقي.
وكانت وزارة النفط العراقية  قد هددت، يوم الجمعة الماضي، "باتخاذ إجراءات قانونية" ضد تركيا وإقليم كردستان لتصدير "النفط المهرب" عبر أنبوب تركيا من دون موافقة بغداد، وبينت أنها "ستدرج" في القائمة السوداء أية شركة تتعامل مع مشروع خط الأنبوب المار من أراضي كردستان عبر تركيا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram