اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 29 يناير, 2014: 09:01 م

  تركيا أعلن البنك المركزي التركي إثر اجتماع طارئ زيادة نسب الفائدة في محاولة لوقف التدهور المستمر لسعر صرف الليرة مقابل الدولار واليورو بالرغم من معارضة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الصريحة لهذا الإجراء.ورفع البنك المركزي نسبة الفائدة من يوم إ

 

تركيا
أعلن البنك المركزي التركي إثر اجتماع طارئ زيادة نسب الفائدة في محاولة لوقف التدهور المستمر لسعر صرف الليرة مقابل الدولار واليورو بالرغم من معارضة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الصريحة لهذا الإجراء.
ورفع البنك المركزي نسبة الفائدة من يوم إلى آخر من 7.75 % إلى 12 % ونسبة الفائدة الأسبوعية من 4.4% إلى 10%، بحسب ما أعلن البنك في بيان.
وبرر البنك المركزي قراره بأن التطورات الداخلية والخارجية الأخيرة أدت إلى تراجع كبير لليرة التركية وتفاقم واضح للمخاطر.
لبنان
اعتبر رئيس جمعية مصارف لبنان فرانسوا باسيل أن القطاع المصرفي اللبناني هو الدعامة الأساسيّة لاستقرار لبنان ومؤتــمَن على معظم مدّخرات اللبنانيّين المقيمين وغير المقيمين.وشدّد خلال  حفل غداء أقامته الجمعيّة أمس على شرف رئيس مؤسسة الإنتربول من أجل عالم أكثر أماناً إلياس المر والأمين العام لـ منظمة الإنتربول رونالد نوبل في فندق فينيسيا، على أن التزام القطاع مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب هو مسار متصاعد منذ منتصف تسعينات القرن الماضي.ولفت إلى العمل مع السلطات في لبنان على استكمال الإطار القانوني المطلوب دولياً، على صعيد انتقال الأموال عبر الحدود أو تبادل المعلومات الضريبية مع الخارج.
الهند
رفع البنك المركزي الهندي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار ربع نقطة مئوية الثلاثاء في إطار جهوده للتحكم في معدل التضخم على الرغم من تراجع وتيرة ارتفاع أسعار المستهلكين في الآونة الأخيرة.
ورفع بنك الاحتياطي الهندي سعر إعادة الشراء وهو سعر الفائدة الذي يضعه البنك الاتحادي على القروض المقدمة للبنوك التجارية إلى 8 بالمئة.
كما تم تعديل سعر إعادة الشراء العكسي وهو الفائدة التي يقترض بها البنك المركزي من البنوك التجارية ليرتفع بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 7 بالمئة.
وفاجأت الخطوة خبراء الاقتصاد الذين كانوا يتوقعون أن يبقي محافظ البنك المركزي راجهورام راجان أسعار الفائدة ثابتة كما هي بعدما خفت حدة التضخم الشهر الماضي.وأضاف محافظ البنك المركزي  إن المستويات المرتفعة للتضخم تقلص ميزانيات الأسر وتقيد القوة الشرائية للمستهلكين. وهذا في المقابل لا يشجع الاستثمار ويضعف النمو.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram