اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > قباب وشناشيل أكرم الهاشمـــي في معــرض استعادي

قباب وشناشيل أكرم الهاشمـــي في معــرض استعادي

نشر في: 31 يناير, 2014: 09:01 م

ضمن تقليد جميل نحتاج إليه كثيراً ,أقيم المعرض الاستعادي للفنان الراحل أكرم الهاشمي من أجل استذكاره واستحضار روحه عبر لوحاته التشكيلية, التي سعى المرحوم في رحلته الفنية للبحث في ممكنات التعبير عن حياة الناس والموروثات الشعبية البغدادية وفق رؤية فلسفية

ضمن تقليد جميل نحتاج إليه كثيراً ,أقيم المعرض الاستعادي للفنان الراحل أكرم الهاشمي من أجل استذكاره واستحضار روحه عبر لوحاته التشكيلية, التي سعى المرحوم في رحلته الفنية للبحث في ممكنات التعبير عن حياة الناس والموروثات الشعبية البغدادية وفق رؤية فلسفية للأحداث التي عاشها واستشرافه للمستقبل بنظرة طموح .
المعرض يمثل وقفة عرفان لهذا الفنان الراحل الذي أغنى المشهد التشكيلي العراقي برسوماته المعبرة عن الحياة, وكذلك التراث عبر رسمه للشناشيل والقباب والأبواب . ولم ينس المرأة التي تشكل هماً كبيراً في ذاته لأجل دفعها إلى الكفاح من اجل قضية تحررها ونيل حريتها في الحياة . 
أكرم الهاشمي يحمل دبلوم معهد الفنون الجميلة من مواليد 1942 عضو جمعية التشكيليين العراقيين ونقابة الفنانين وجمعية اليونسكو, أقام معرضه الأول والثاني في دولة الكويت بقاعة فاي بالسالمية . وأقام معرضه الثالث في الأردن ،كما شارك في جميع المعارض الجماعية للفنانين العراقيين داخل العراق وخارجه .
تضمن المعرض أكثر من خمسين عملاً تميزت بالواقعية التي كان يحرص عليها الهاشمي لإيصال أفكاره بيسر للناس. 
وعلى هامش المعرض التقينا ببعض الفنانين المتواجدين في المعرض من أصدقاء وتلاميذ الهاشمي .
الفنان معراج فارس قال :- 
أكرم الهاشمي من الفنانين الواقعيين ,عاصرته منذ أكثر من ثلاثين عاماً كصديق وزميل عمل . رسم عن البيئة العراقية ،كالشناشيل والأبواب والقباب والأمور الشعبية في المدينة البغدادية . وعمل بذلك منذ بداياته وحتى وفاته. رحل الهاشمي وترك لنا هذا التراث الفني من لوحاته التي نعتز بها . وكانت مبادرة جميلة أن يقام لأعماله هذا المعرض الاستعادي .
• الفنانة التشكيلية ندى الحسناوي قالت :- 
- خلال تجوالي في هذا المعرض أشعر بالحنين إلى الموروثات الشعبية التي خطتها فرشاة أكرم الهاشمي . وهي تتميز بتراثيات يهتم بها الإنسان البغدادي ،مثل القباب وأزقة بغداد والشناشيل وتقاليد العرس والمتحف البغدادي لاسيما عراك الديكة . وقد ترك غياب الهاشمي ألماً في النفس ،لأنه من أعزّ أصدقائي وأنا تلميذة له رحمه الله . ولم أشعر برحيله اليوم لأني أجد روحه في أعماله هذه . وسيبقى الغائب الحاضر بيننا .
• الفنانة سعاد سلمان الشمري قالت :- 
- المعرض جميل ومعبر ومؤثر ويرمز في أعماله إلى الواقعية التي تجدها واضحة في شناشيله الجميلة وقبابه الساحرة وكل ما يتعلق بتراث بغداد . وأشعر بأن هذا الفنان لم يمت أبداً بل سيبقى بيننا عبر لوحاته الشفافة وألوانه الجميلة . فتحية لمن أسهم في تخليد ذكرى أكرم الهاشمي وأقام له هذا المعرض الاستعادي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية

بالوثيقة.. التعليم توضح بشأن توسعة مقاعد الدراسات العليا

العدل تعمل على خطة تجعل من النزلاء يكملون دراستهم الجامعية

ارتفاع بمبيعات الحوالات الخارجية في مزاد المركزي العراقي

رسمياً.. أيمن حسين يوقع على كشوفات الخور القطري

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

باليت 42 بدايات عام جديد

السُّخرية السريالية ودلالة الأيقون في أعمال الفنان مؤيد محسن

المصرف الزراعي في السنك: بزوغ الحداثة المعمارية العراقية

عمارة تلد مسابقة!

دار هديب الحاج حمود.. السكن رمزاً للانتماء

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram