TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 31 يناير, 2014: 09:01 م

بيروت  القاعدة توسع أعمالها في لبنان بعد سوريا تقول مصادر قريبة من تنظيم القاعدة، إنه بعد الانتكاسات التي منيت بها وحداته في سوريا والعراق يعمل ببطء ولكن بجد على كسب نفوذ في لبنان، يساعده في ذلك العنف الطائفي المتزايد هناك، وحالة الاضطراب ا

بيروت
 
القاعدة توسع أعمالها في لبنان بعد سوريا
 
تقول مصادر قريبة من تنظيم القاعدة، إنه بعد الانتكاسات التي منيت بها وحداته في سوريا والعراق يعمل ببطء ولكن بجد على كسب نفوذ في لبنان، يساعده في ذلك العنف الطائفي المتزايد هناك، وحالة الاضطراب الناتجة عن الحرب الأهلية السورية.
وتعرض لبنان لأسوأ تأثيرات الحرب خارج الحدود السورية، حيث شهد تفجيرات سيارات ملغومة في بيروت وطرابلس ومعارك بالرصاص في الشوارع وإطلاق صواريخ على سهل البقاع في شرق البلاد.
وأدت الانقسامات الطائفية في لبنان إلى تفاقم العنف الذي ساهم بدوره في ترسيخها، وتدعم جماعة حزب الله الشيعية الرئيس بشار الأسد، بينما يحظي خصومه المسلحون بمساندة السنة، ومن بينهم إسلاميون ومقاتلون للقاعدة.
وتسيطر جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام المرتبطة بالقاعدة على مناطق في شمال سوريا وشرقها، لكنها أصبحت في موقف الدفاع في الأسابيع الأخيرة بعد تعرضها لهجوم جماعات معارضة منافسة تستاء من حكمها الصارم.
وتقول المصادر إنها تعمل الآن على التوسع في لبنان، وخصوصاً في مدينة طرابلس التي تعاني من العنف وضعف سلطة القانون منذ بدء الانتفاضة السورية قبل ما يقرب من ثلاثة أعوام.
وقال بيان صدر في بداية الأسبوع باسم أبو سياف الأنصاري، الذي يوصف بأنه قائد القاعدة في لبنان، إن الجماعة وضعت الأسس لوجودها في لبنان، وهو ما يؤيد على ما يبدو إفادات المصادر ومن بينها مقاتلون مؤيدون ومعارضون للقاعدة في سوريا.
وأعلن الأنصاري في تسجيل صوتي البيعة لزعيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، قائلاً إنه يتحدث من طرابلس، وأضاف أن لبنان سيكون منفذاً للقاعدة لمهاجمة إسرائيل.

بنغازي

مسلحون يطلبون سحب القوات الخاصة

 دعا مسلحون قائد القوات الخاصة بالجيش الليبي في  بنغازي  إلى سحب قواته من إحدى ضواحي المدينة الواقعة شرق ليبيا،  مقابل إطلاق سراح ابنه الذي تعرض للخطف، في أحدث واقعة اختطاف تشهدها بنغازي، التي شهدت اشتباكات بين القوات النظامية وعناصر مسلحة أسفرت عن مقتل جندي من القوات الخاصة.
ونقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية، إن الخاطفين عرضوا على العقيد ونيس بوخمادة  إطلاق سراح ابنه لقاء سحب القوات الخاصة من منطقة القوارشة، غرب بنغازي، التي يسودها  هدوء حذر، عقب اشتباكات بين عناصر القوات الخاصة ومجموعة مسلحة، سقط خلالها قتيل بين صفوف القوات النظامية وأصيب اثنان آخران بجراح.
وتواجه الحكومة الليبية والقوات النظامية صعوبات جسيمة في السيطرة على  الأوضاع  بعد أكثر من عامين على الانتفاضة التي أطاحت بالعقيد معمر القذافين بسبب انتشار السلاح وتحول المقاتلين السابق للتمرد على الحكومة بعد إسقاط النظام السابق.

غزة

الطيران الحربي الإسرائيلي يغير على مواقع لحماس

شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات جوية عدة فجر امس الجمعة على مواقع تابعة لحركة حماس في قطاع غزة ما اسفر عن اصابة سبعة فلسطينيينن، بحسب ما افادت مصادر طبية وامنية فلسطينية وشهود.
وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، الدكتور أشرف القدرة، إن سبعة فلسطينيين، بينهم طفلة، أصيبوا بجروح في الغارات التي نفذتها طائرات إسرائيلية على أهداف متفرقة.
وذكرت إذاعات محلية، إن أولى الغارات استهدفت موقع "السفينة" شمال غربي غزة، ما أدى إلى إصابة طفلة بجروح طفيفة، فيما استهدفت الغارة الثانية بصاروخين أرضاً خالية ومبنى مهجوراً في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، ما أوقع إصابتين وصفت جروحهما بالطفيفة.
واستهدفت الغارة الثالثة منزلاً مهجوراً ودفيئة زراعية شمال غربي مدينة رفح جنوب القطاع، ما أدى إلى إصابة مواطنين اثنين وابنتيهما في محيط المنزل المستهدف، بالإضافة إلى اندلاع حريق هائل في المكان.
وأعلن الجيش الإسرائيلي ان الغارات استهدفت مخابئ لتخزين وسائل قتالية، وأنها جاءت رداً على إطلاق صاروخ مساء الخميس على تجمع إسرائيلي في النقب جنوب إسرائيل.
يذكر ان 6 فلسطينيين قتلوا و27 آخرين أصيبوا في سلسلة غارات وهجمات إسرائيلية على غزة منذ مطلع العام الجاري.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram