TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > طابع عدائي يخيم على حملة الانتخابات البلدية التركية

طابع عدائي يخيم على حملة الانتخابات البلدية التركية

نشر في: 1 فبراير, 2014: 09:01 م

خلال بضعة أيام، تعرضت ثلاثة من اكبر أربعة أحزاب سياسية تركية ممثلة في البرلمان لهجمات تكشف أهمية الاستحقاقات المقبلة وعصبية الأطراف التي تتواجه في الاقتراع.  ووقع الحادث الأخطر الأحد عندما فتح مجهولون النار على مقر لحزب الحركة القومية في إسطنبو

خلال بضعة أيام، تعرضت ثلاثة من اكبر أربعة أحزاب سياسية تركية ممثلة في البرلمان لهجمات تكشف أهمية الاستحقاقات المقبلة وعصبية الأطراف التي تتواجه في الاقتراع. 

ووقع الحادث الأخطر الأحد عندما فتح مجهولون النار على مقر لحزب الحركة القومية في إسطنبول ما أدى الى سقوط قتيل وسبعة جرحى في صفوف ناشطيه.وفي اليوم التالي قام مجهولون بإضرام النار بسيارة مسؤول في حزب العدالة والتنمية الحاكم في محافظة هكاري (جنوب).
ومساء الاثنين فتح مجهولون النار دون وقوع ضحايا على مقر بلدية سيسلي في اسطنبول. وهذه البلدية تعتبر معقل مصطفى سريغول مرشح الحزب المعارض الرئيس لتولي بلدية اسطنبول الذي يأمل في انتزاعها من حزب رئيس الوزراء الإسلامي المحافظ رجب طيب أردوغان.
تصريحات هجومية
ووسط سلسلة الحوادث هذه انهالت التصريحات الهجومية من كل حد وصوب. فقد اتهم زعيم حزب الحركة القومية دولت بهجلي "اولئك الذين هم على عجلة من أمرهم لاندلاع حرب أهلية في البلاد" باستهداف حزبه ذاكرا متمردي حزب العمال الكردستاني وحزب العدالة والتنمية.
كما وجه سريغول ايضا أصابع الاتهام الى النظام. وقال "نتقدم عليهم بنقطتين في استطلاعات الراي. لقد تعرضت بلديتنا لهجوم لهذا السبب. يعتقدون ان بإمكانهم ترهيبنا وحملنا على التراجع لكنهم لن ينجحوا في ذلك".
والمعركة للفوز ببلدية أكبر مدن البلاد تستقطب كل الاهتمام. ومهما كانت النتيجة الوطنية التي سيحققها حزب العدالة والتنمية في 30 اذار (مارس) فان انتقاله الى صفوف المعارضة ستكون له أصداء سياسية كبيرة.
وقال دبلوماسي غربي "سيكون لذلك وقع الصاعقة التي لن ينجح أردوغان وحزب العدالة والتنمية في النهوض منها". 
أردوغان
وتولى أردوغان الذي كان رئيسا لبلدية إسطنبول، زمام العمليات. وبعد ان تراجعت شعبيته بسبب الفضائح المتعلقة بقضايا فساد، قرر أردوغان شن هجمات مضادة حول الموضوع نفسه.
وخلال اجتماعاته العلنية أدان أمام الآلاف من أنصاره "فساد" مرشح المعارضة المتهم في قضية تسديد دين واتهمه بالتعاون "مع مافيا البناء".
ورد حزب الشعب الجمهوري باتهام بلال النجل البكر لأردوغان، الذي ورد اسمه في تحقيق لمكافحة الفساد وتصدر أخبار الصحف التركية منذ 17 كانون الاول (ديسمبر). وقال رئيس الحزب كمال كليتش دار اوغلو "لم ار ابدا ابنا يعلم أباه السرقة. العكس هو ما يجري عادة".
عدوانية غير مسبوقة
والأجواء في ذروة التوتر في تركيا. وقال المحلل السياسي سينجيز اكتار من جامعة سابانسي التركية في إسطنبول "كان هناك دائما حوادث خلال الفترة الانتخابية لكن هذه المرة بلغت العدوانية مستوى غير مسبوق لان الرهان كبير". وأضاف "وتصريحات رئيس الوزراء تلعب دورا في ذلك".
وفي خطاباته يتهم أردوغان "عصابة" الداعية الإسلامي فتح الله غولن بالسعي الى إسقاط حكومته والإعلام الأجنبي الذي أعطاه الفرصة لإسماع صوته، ورجال الأعمال الأتراك "الخونة" القلقين من الوضع الاقتصادي في البلاد.
وقال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري ان "اردوغان يتكلم كعراب للمافيا. لولا الوعي ان لم يتصرف الناس بحكمة بعد الهجمات لكنا شهدنا حربا أهلية".
ووعدت الحكومة باتخاذ إجراءات أمنية إضافية بعد الهجوم على مقر حزب الحركة القومية. لكنه لا يتوانى هو الآخر عن تأجيج التوتر مع تراجع شعبيته لحشد الناخبين.
وقال نائب رئيس الوزراء بولند ارينج "قد تسعى بعض المنظمات غير المشروعة إلى التأثير على الاقتراع وإثارة القلاقل".
وذهب رئيس بلدية أنقرة مليح كوكجك من حزب العدالة والتنمية المعروف بتصريحاته الهجومية الى ابعد من ذلك، وقال "للأسف سيكون هناك اغتيالات في الأسبوعين السابقين على الانتخابات البلدية

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram