TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 1 فبراير, 2014: 09:01 م

القاهرة تأجيل محاكمة مرسي أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" في القاهرة بتأجيل جلسة محاكمة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في التهم الموجهة إليه بقتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية، إلى الرابع من شباط الجاري.وفي وقت سابق، استأنفت محكمة جنايات القاهرة، السب

القاهرة

تأجيل محاكمة مرسي

أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" في القاهرة بتأجيل جلسة محاكمة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في التهم الموجهة إليه بقتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية، إلى الرابع من شباط الجاري.
وفي وقت سابق، استأنفت محكمة جنايات القاهرة، السبت، النظر بالتهم الموجهة إلى مرسي، وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين بالتحريض، والقتل، والشروع في قتل المتظاهرين.
ويتهم مرسي و14 آخرون، من بينهم قيادات في جماعة الإخوان المسلمين، في هذه القضية، بالتحريض على قتل متظاهرين أمام قصر الاتحادية في ديسمبر الماضي، كانوا يعبرون عن رفضهم للإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي أواخر نوفمبر عام 2012. ومن بين المتهمين أسعد شيخة نائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية وقت رئاسة مرسي، وأحمد عبد العاطي مدير مكتب الرئيس، والعضوان القياديان في جماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي وعصام العريان.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الحكومية نقلا عن مصدر أمني أن مرسي نقل إلى مقر المحاكمة في القاهرة بطائرة هليكوبتر. وتقول السلطات إن مرسي محتجز في سجن برج العرب بالقرب من مدينة الاسكندرية الساحلية التي تبعد نحو 240 كيلومترا عن العاصمة.

 

جوبا

مشار يطالب سلفا كير بالاستقالة

قال النائب السابق لرئيس جنوب السودان، رياك مشار، إن اتهام حكومة جوبا برئاسة سلفاكير ميارديت له بـ"الخيانة" "محاولة لعرقلة محادثات السلام"، وطالب الرئيس سلفاكير بـ"الاستقالة" بعد أسابيع من القتال في البلاد.
وقال مشار في مقابلة مع "رويترز" من ولاية جونقلي: "لا أعرف لماذا ينبغي أن نواجه هذه الاتهامات بانقلاب مزعوم لم يحدث أصلا..(إنها) محاولة أخرى لوقف محادثات السلام".
وأضاف مشار: "أفضل شيء بالنسبة لكير أن يتنحى. من المقرر إجراء انتخابات في 2015. قبل الانتخابات ستكون هناك حكومة مؤقتة".
وكانت الحكومة السودانية قد قالت هذا الأسبوع، إن مشار وستة من حلفائه سيواجهون الاتهام بـ"الخيانة" واتهمته بـ"محاولة الانقلاب على الحكم" بعد اندلاع القتال بين قوات الرجلين في عاصمة جنوب السودان منتصف ديسمبر الماضي.

 

واشنطن

أوباما : سنستعيد الثقة بعد تسريبات برنامج التجسس

أقر الرئيس الأميركي، باراك أوباما، خلال مقابلة مع CNN، نشرت على موقع الشبكة، السبت، بانقسام في حكومته، وأن الكشف عن برنامج التجسس الواسع لوكالة الأمن القومي أضر بثقة الأميركيين، ودول أخرى، في إدارته.
وصرح أوباما لبرنامج "ذا ليد" على شاشة الشبكة، "ما من طريقة بأن توقعاتي أو طموحاتي قد تراجعت، لكن ما هو واضح وحقيقة بأن لدينا حكومة منقسمة في الوقت الراهن". وجاءت المقابلة بعد أيام من خطاب الاتحاد، الذي دعا فيه إلى توحيد المواقف مع الإعلان عن الاستقلال الرئاسي عن طريق الأوامر التنفيذية، إلا أن نبرته خلال المقابلة بدت أقل ثقة في الكونغرس، مضيفا أن هناك بعض القضايا التي سيصعب عليهم المضي قدما فيها، "لكن كما سبق وأن صرحت، لا يمكنني الانتظار, والأهم من ذلك الشعب الأميركي لا يمكنه الانتظار".
وقوبل قرار أوباما بإصدار أوامر تنفيذية يتجاوز فيها الكونغرس في عدد من القضايا المختلفة، بانتقادات حادة من قبل الكابيتول هيل، ووصفها السيناتور تيد كروز، بـ"الرئاسة الاستبدادية"، في حين هدد مجلس النواب بلجم سلطات الرئيس فى استخدام قرارات تنفيذية. ورد أوباما، خلال المقابلة، على تلك التهديدات "لا أعتقد بأنها جادة".

الدوحة

آراء القرضاوي لا تعبر إلا عن نفسه

قال وزير الخارجية القطري، خالد العطية، مساء الجمعة الماضي، إن تصريحات الداعية الإسلامي، يوسف القرضاوي لا تعبر إلا عن نفسه، ولا تعبر عن سياسة دولة قطر، مؤكدا على قوة ومتانة العلاقات بين قطر والإمارات.
وقال العطية في مقابلة مع التلفزيون القطري الرسمي على هامش مؤتمر ميونخ للأمن والسلام العالمي: "السياسة الخارجية لدولة قطر دائما تؤخذ من القنوات الرسمية، وسياسة دولة قطر لا تؤخذ عبر المنابر أو القنوات الإعلامية."
وتابع قائلا: "الشيخ يوسف القرضاوي انتقد قطر من على أحد المنابر، لكن هنا أوكد بأن ما قيل على لسان القرضاوي أبدا لا يعبر عن السياسة الخارجية لقطر، والعلاقات مع الإمارات علاقات استراتيجية وأمن دولة الإمارات الشقيقة هو من أمن دولة قطر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram