TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 7 فبراير, 2014: 09:01 م

الغرب يمنح المعارضة السورية السلاح والمال للاستيلاء على دمشققالت صحيفة (ذي تايمز) البريطانية إن "دولا غربية تمول هجوما عسكريا جديدا للمعارضة السورية حول دمشق في محاولة للإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد قبل جولة المفاوضات الثانية في جنيف".وأضافت الصحيفة

الغرب يمنح المعارضة السورية السلاح والمال للاستيلاء على دمشق

قالت صحيفة (ذي تايمز) البريطانية إن "دولا غربية تمول هجوما عسكريا جديدا للمعارضة السورية حول دمشق في محاولة للإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد قبل جولة المفاوضات الثانية في جنيف".
وأضافت الصحيفة أن "الهجوم يمثل محاولة من الجيش السوري الحر وحلفائها لإعادة تأكيد نفسها بعد شهور من الاقتتال بين قوى المعارضة"، مشيرا إلى أن "الهجوم يأتي وسط مخاوف بأن الرئيس الأسد قد يتفاوض من منطلق قوة في المؤتمر حيث أنه لا يزال يمتلك اليد العليا على أرض المعركة".
ولفتت إلى أن قوات الجيش السوري الحر نشرت فيديو على شبكة الإنترنت لدبابات قوات المعارضة ومدافع الهاون الثقيلة وقاذفات صواريخ متعددة تقصف ما قيل إنها "مواقع حكومية على الطرق السريعة قرب بلدة عثمان شمال درعا بالقرب من الحدود الأردنية"، موضحة أن "الهجوم يشمل 18 لواء من المتمردين مدعوما بتدفق جديد من السلاح والمال عبر الحدود الأردنية، حيث أقامت الولايات المتحدة قاعدة تدريب جديد للجيش السوري الحر، طبقا للقادة الميدانيين.. ويشمل هذا الدعم مبلغ 31 مليون جنيه إسترليني نقدا لدفع أموال للمقاتلين بالإضافة إلى شراء الأسلحة".
ونقلت (ذي تايمز) عن المتحدث باسم الائتلاف السوري المعارض منذر أقبيق قوله إن "هناك أشياء من الأفضل عدم الحديث عنها، لا أريد أن أتحدث عن تفاصيل التمويل، لدينا أصدقاء - أصدقاؤنا في الغرب وأخوتنا في الخليج"، مشددا على أن "الولايات المتحدة تقدم أسلحة خفيفة جدا، بالإضافة إلى تدريبات مباشرة لنحو ألفى مقاتل.

السيسي يواجه مهمة لا يحسد عليها
لو أصبح رئيسا

تابعت الوكالة الجدل الذي أثير حول تصريحات وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي لصحيفة "السياسة" الكويتية بشأن ترشحه للرئاسة، ونفى المتحدث العسكري أن يكون المشير قد أعلن ذلك في صحيفة، وقوله إن السيسي لو قرر الترشح سيعلن نواياه في خطاب للشعب وليس من خلال طرف ثالث.
وقالت الوكالة، إنه من المتوقع على نطاق واسع أن يترشح السيسي للرئاسة إلا أنه لم يعلن عن ترشحه بعد، وهناك تكهنات شديدة بأنه يعلن ترشحه في خطاب تلفزيوني في وقت لاحق هذا الشهر.
وذكرت أسوشيتدبرس أن السيسي لو ترشح، فإنه سيفوز باكتساح على الأرجح لكنه سيواجه فيما بعد مهمة لا يحسد عليها لإيجاد علاج للعديد من المشكلات الملحة التي تواجه البلاد سواء من الحملة الإرهابية من قبل المسلحين المتطرفين في سيناء، وضعف الأمن والأزمة الاقتصادية العميقة والاحتجاجات المستمرة من قبل أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي.

الجمهوريون يكثفون ضغوطهم
لفرض عقوبات جديدة ضد إيران

ذكر الموقع أن عشرات من الأعضاء الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأمريكي شاركوا في مطالبة السيناتور هاري ريد للسماح بالتصويت على قانون لفرض عقوبات جديدة على إيران، ولو لم يفعل، فإنهم يخططون لجعل حياته بائسة، على حد قول الموقع.
وأوضح "دايلي بيست" أن الجمهوريين في مجلس الشيوخ يخططون لاستخدام كل الخدع البرلمانية الممكنة للضغط على زعيم الأغلبية الديمقراطية هاري ريد من أجل السماح بتصويت على عقوبات جديدة ضد إيران يعارضها بشدة الرئيس باراك أوباما.
وكان البيت الأبيض قد نجح في إبقاء كل الجمهوريين تقريبا في صفه ضد دعم فرض عقوبات جديدة على طهران في قانون يرعاه 59 عضوا، من بينهم 13 جمهوريا. وقد جمد ريد مشروع القانون، في انتظار نتيجة المفوضات بين إيران والقوى الغربية.
إلا أن الجمهوريين يخططون للرد باستخدام مجموعة واسعة من التكتيكات تشمل إجبار ريد على معارضة القانون علانية، كوسيلة لوضع ضغوط معلنة عليه وعلى الديمقراطيين الذين ربما يكونون على الحياد.
وكتب 42 عضوا جمهوريا بمجلس الشيوخ خطابا موجها لريد أمس، الأربعاء، قالوا فيه " لقد وصلنا إلى مفرق طرق، فهل سيسمح مجلس الشيوخ لإيران بالحفاظ على بنية تحتية نووية في نهاية المطاف في مرحلة ما في المستقبل؟".. وأضافوا: "والرد على هذا السؤال سيتم تحديده بمدى سماحك بإجراء تصويت على القانون الذي يرعاه أكثر من نصف أعضاء مجلس الشيوخ.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram