اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 8 فبراير, 2014: 09:01 م

اليمن طالب مئات المحتجين في صنعاء بوضع حد لعمليات بيع الغاز اليمني لمجموعة شركات تقودها "توتال" الفرنسية، بسبب شروط الاتفاقيات التي اعتبروها مجحفة بحق اليمن.وهتف المتظاهرون ضد الفساد المفترض في هذه الصفقات، مطالبين الرئيس عبد ربه منصور هادي بإلغاء ال

اليمن
طالب مئات المحتجين في صنعاء بوضع حد لعمليات بيع الغاز اليمني لمجموعة شركات تقودها "توتال" الفرنسية، بسبب شروط الاتفاقيات التي اعتبروها مجحفة بحق اليمن.
وهتف المتظاهرون ضد الفساد المفترض في هذه الصفقات، مطالبين الرئيس عبد ربه منصور هادي بإلغاء الاتفاقية المتعلقة بالغاز الطبيعي المسال، الذي يعد أهم مشروع  ستراتيجي لليمن.ووزع المحتجون بياناً قالوا فيه إن الاتفاقية أفضت لبيع الغاز اليمني المسال بسعر أقل من 10% من قيمته العالمية، مشيرين إلى استحواذ توتال وشركائها الذين لعبوا دور البائع والمشتري على 79%" من الأرباح.وكانت توتال، التي تملك حصة 39.6% في شركة اليمن للغاز الطبيعي المسال، بدأت في 1987 شراكة طويلة الأمد مع اليمن وحصلت على حصة 28.5% في اتفاق للشراكة والإنتاج.
فرنسا
قالت وزارة التجارة الفرنسية إن العجز التجاري تراجع بمقدار 6 مليارات يورو العام الماضي إلى 61.2 مليار يورو مع انخفاض الواردات بوتيرة أسرع من الصادرات.
وذكرت الوزارة أنه في ظل ضعف الوضع الاقتصادي تراجعت الصادرات 1.3% في عام 2013 مقارنة بالعام السابق بينما انخفضت الواردات 2.3% خلال نفس الفترة.
وزادت الصادرات إلى الولايات المتحدة بنسبة 1.5% العام الماضي بينما تراجعت الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي 0.7% وإلى آسيا 3.5%.
وعلى صعيد منفصل أظهرت بيانات تجارية شهرية من مكتب الكمارك انخفاض العجز في ديسمبر/كانون الأول إلى 5.2 مليار يورو من 5.7 مليار يورو في نوفمبر/تشرين الثاني .
ألمانيا
أنهت شركات السيارات الألمانية عام 2013 محققة مبيعات قياسية مقارنة بعام 2012 وما قبله، على رغم استمرار جمود السوقين الألمانية والأوروبية. وأعلنت فولكسفاغن بيع 9.5 مليون سيارة ركاب في العالم للمرة الأولى في تاريخها، بزيادة بلغت 4.8 في المئة عليها عام 2012.
ورغم الرقم القياسي، لم يخف رئيس قسم المبيعات في الشركة، كريستيان كلينغلر، أن شركته تتوقع هذه السنة مواجهة تحديات مماثلة للسنة الأخيرة، في إشارة منه إلى متاعب البيع التي واجهتها الشركة في السوقين الأميركية الشمالية والجنوبية بخاصة، حيث تراجعت مبيعاتها في شكل ملحوظ.
 ورفض إعلان توقعات محددة لهذه السنة، لكنه أكد أن الشركة ستزيد استثماراتها في السوقين وتبني مصانع إنتاج لتعزيز وجودها فيهما.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram