TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > القبارصة اليونانيون والأتراك يؤيدون العودة الى الوحدة

القبارصة اليونانيون والأتراك يؤيدون العودة الى الوحدة

نشر في: 11 فبراير, 2014: 09:01 م

اكد القادة القبارصة اليونانيون والاتراك رغبتهم في التوصل الى حل "في اسرع وقت ممكن"، اثر استئناف المفاوضات الهادفة لاعادة توحيد الجزيرة والمعلقة منذ سنتين. وجاء في بيان مشترك تلته مسؤولة الامم المتحدة ليزا باتنهايم، بعد لقاء الرئيس القبرصي نيكوس اناس

اكد القادة القبارصة اليونانيون والاتراك رغبتهم في التوصل الى حل "في اسرع وقت ممكن"، اثر استئناف المفاوضات الهادفة لاعادة توحيد الجزيرة والمعلقة منذ سنتين.

وجاء في بيان مشترك تلته مسؤولة الامم المتحدة ليزا باتنهايم، بعد لقاء الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس والزعيم القبرصي التركي درويش اروغلو في مقر المنظمة الدولية في نيقوسيا ان "القادة هدفهم التوصل الى حل في اسرع وقت ممكن لتنظيم عمليتي استفتاء منفصلتين اثر ذلك".
واعلنت رئاسة "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى أنقره، الجمعة أن الجانبين القبرصي التركي والقبرصي اليوناني اتفقا على خارطة طريق أعدتها الأمم المتحدة لاستئناف المباحثات الهادفة إلى توحيد جزيرة قبرص المقسمة منذ 1974.
وجاء في بيان الرئاسة القبرصية التركية "ان الجانبين التركي واليوناني في قبرص توصلا إلى اتفاق حول بيان مشترك لاستئناف المفاوضات" المتوقفة منذ 2012.
وكانت المفاوضات التي استؤنفت في قبرص المقسمة في محاولة جديدة لإنهاء واحد من أطول الصراعات في أوروبا والذي يمثل عقبة منذ عشرات السنين أمام محاولة تركيا للانضمام إلى الاتحاد الاوروبي.
في هذا الصدد التقى الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس والزعيم القبرصي التركي درويش ايروغلو للمصادقة على بيان مشترك يتيح استئناف عملية السلام الهادفة لاعادة توحيد جزيرة قبرص والمتوقفة منذ سنتين.
وأعلن مسؤولون ان اللقاء يعقد في المنطقة الفاصلة الخاضعة لسيطرة الامم المتحدة، بين شطري الجزيرة ويرتقب ان تستمر لنحو ساعة.
يذكر أن قبرص انقسمت بعد الغزو التركي للجزيرة عام 1974 بسبب انقلاب مدعوم من اليونان. ويمثل القبارصة اليونانيون الجزيرة في المحافل الدولية وفي الاتحاد الاوروبي، وهو ما تعتبره تركيا تهديداً لطموحاتها لنيل عضوية الاتحاد.
وكان الطرفان أعلنا في وقت سابق انهما قبلا بخريطة طريق جديدة للمفاوضات واردة في بيان مشترك سيُتلى لدى استئناف المحادثات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

نائب رئيس مجلس محافظة نينوى يعلن استعداده للاستقالة من منصبه بسبب تعطيل المجلس

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram