TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 11 فبراير, 2014: 09:01 م

قائد العمليات الخاصة الأمريكية أمر بالتخلص من صور جثة بن لادنقالت وكالة الأسوشيتدبرس إن قائد العمليات الخاصة فى الجيش الأمريكى، التى نفذت عملية قتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في مايو 2011، أمر بتدمير أي صور لجثة مؤسس القاعدة أو تسليمها إلى وكال

قائد العمليات الخاصة الأمريكية أمر بالتخلص من صور جثة بن لادن

قالت وكالة الأسوشيتدبرس إن قائد العمليات الخاصة فى الجيش الأمريكى، التى نفذت عملية قتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في مايو 2011، أمر بتدمير أي صور لجثة مؤسس القاعدة أو تسليمها إلى وكالة المخابرات المركزية CIA.
وأوضحت الوكالة أنها اطلعت على بريد إلكتروني، بموجب قانون حرية طلب المعلومات، حصلت عليه جماعة "جاديكال ووتش"، يظهر أن الأميرال ويليان مكرافن، الذى يرأس قيادة العمليات الخاصة الأمريكية، وجه أوامر لضباط الجيش فى 13 مايو 2011، بتدمير صور جثة بن لادن أو إرسالها للـ CIA.
وتقول إن أوامر مكرافن هذه جاءت بعد 10 أيام من تقديم "الأسوشيتدبرس" طلبا للحصول على الصور وغيرها من الوثائق بموجب قانون حرية المعلومات الأمريكي. وتشير إلى أن القانون يلزم أي وكالة حكومية بالحفاظ على ما لديها من مواد، حتى لو رفضت لاحقا طلب وسائل الإعلام بالاطلاع عليها.
وأوضحت الوكالة أنها في 3 مايو 2011، أى بعد يومين فقط من عملية مقتل بن لادن، طلب من مكتب حرية المعلومات التابع لقيادة العمليات الخاصة نسخ من كل رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من وإلى حساب الحكومة الأمريكية أو حسابات مكرافن التي تخص "بن لادن".
غير أن الرد جاء، وقتها، أن الوثائق المطلوبة يحرى معالجتها، ولم يتم تسليمها للأسوشيتدبرس حتى ظهر البريد الإلكتروني الذي حصلت عليه "جاديكال ووتش"، في 31 يناير 2014.
جدل حول تصويت السويسريين لمنع الهجرة

تحدثت صحيفة التايمز عن التصويت الذى آثار الجدل في أوروبا حيث تصويت السويسريين بالأغلبية لصالح خفض عدد المهاجرين إلى بلادهم من دول الاتحاد الأوروبي.
ووفق مقتطفات نقلها موقع "بي.بي.سي" عن الصحيفة، قالت إن المصوتين في دولة من أكثر الديمقراطيات تسامحا قرروا إلحاق الضرر بأنفسهم، عندما قرروا في استفتاء، الأحد، خفض عدد المهاجرين إلى بلادهم من دول الاتحاد الأوروبي.
وتساءلت الصحيفة عن سر تخوف سويسرا من تدفق المهاجرين ونسبة البطالة في البلاد لا تتجاوز 3.2 %، بينما متوسط معدلات البطالة في الاتحاد الأوروبي يفوق الـ10%.
وتضيف أن سويسرا ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي لكنها تنتمي إلى اتفاقية التجارة الحرة مع النرويج وليشتنشتاين وأيسلندا.. كما أن الاقتصاد السويسري يعتمد كثيرا على العمال الأجانب، وخمس عدد سكان البلاد هم أجانب.
ويعتقد كاتب التقرير أن السويسريين الذين صوتوا لتخفيض عدد المهاجرين فرضوا على بلدهم ضريبة باهظة.
جدل في الإدارة الأمريكية حول استهداف "داعش" بعد تبرؤ القاعدة

قالت الصحيفة إن نقاشا يدور الآن داخل الإدارة الأمريكية حول مدى صلاحيات الرئيس لاستخدام القوة القاتلة ضد التنظيمات الإرهابية، وتسارعت المداولات بعد قرار القاعدة الأخيرة بالتبرؤ وقطع العلاقات مع تنظيم دولة العراق والشام الإسلامي "داعش".
وتتركز المناقشات الداخلية حول ما إذا كانت السلطة التي يمنحها القانون الأمريكي للرئيس بمهاجمة الجماعات التابعة للقاعدة ينطبق على داعش.
ويقول مسؤولون سابقون وحاليون بالاستخبارات الأمريكية، إن قرار استبعادها من قبل قيادة التنظيم، والذى صدر الأسبوع الماضي يمثل المرة الأولى التي ترفض فيها القاعدة جماعة انضمت إليها بشكل رسمي، وهى خطوة لها خطورة محتملة في الوقت الذى طغت فيها الجماعات الفرعية إلى حد كبير على التنظيم الأساسي في القوة والأهمية.
ووفقا لبعض محاميي الإدارة الأمريكية ومسؤولي الاستخبارات، فإن استبعاد "داعش" يزيل هذا التنظيم من القائمة القصيرة للجماعات المرتبطة بالقاعدة، والتي يملك الرئيس الأمريكي صلاحيات مطلقة تقريبا لضربها وفقا لقانون تم تمريره قبل أحداث سبتمبر الإرهابية عام 2001.
وكانت "داعش" قد ظهرت العام الماضي باعتبارها أحد الأطراف التي لا ترحم في الصراع السوري، والتي استعرضت قدرتها على استخدام ما لديها من قوة خارج ساحة المعركة، مما أقلق الاستخبارات الغربية.. وكان مسئولون عراقيون قد صرحوا أمس الاثنين، بأن أكثر من 20 من التابعين لداعش قد قتلوا عندما انفجرت قنبلة خلال درس عن التفجيرات الانتحارية.
وتشمل القائمة غير الرسمية لأفرع القاعدة أربعة، في اليمن وشمال أفريقيا وحركة الشباب الصومالية وجبهة النصرة السورية المعارضة لبشار الأسد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

نائب رئيس مجلس محافظة نينوى يعلن استعداده للاستقالة من منصبه بسبب تعطيل المجلس

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram