TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 11 فبراير, 2014: 09:01 م

سويسرا   المعارضة السورية : قدّمنا أوراقاً تثبت علاقة النظام السوري بـ"داعش"قال الناطق باسم "الائتلاف الوطني السوري المعارض" لؤي الصافي إن فريقه قدّم أدلة خلال جلسة المفاوضات التي جرت، امس، في جنيف مع الوفد الحكومي السوري والمبعوث الأممي ال

سويسرا
 
 المعارضة السورية : قدّمنا أوراقاً تثبت علاقة النظام السوري بـ"داعش"

قال الناطق باسم "الائتلاف الوطني السوري المعارض" لؤي الصافي إن فريقه قدّم أدلة خلال جلسة المفاوضات التي جرت، امس، في جنيف مع الوفد الحكومي السوري والمبعوث الأممي العربي المشترك الأخضر الإبراهيمي، تثبت علاقة النظام السوري بـ"الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)".
وقال الصافي في مؤتمر صحافي بُعيد الجلسة إن "الوفد الحكومي السوري حضر إلى جنيف بعد ضغوط روسيا"، وأضاف "قدّمنا اليوم أوراق تثبت علاقة النظام بداعش".
ولفت إلى أن وفد المعارضة طالب "بوضع جدول زمني للمفاوضات منعا للمماطلة التي يمارسها النظام"، وقال إن الوفد الحكومي السوري رفض جدول الأعمال الذي قدّمه الإبراهيمي.
وأضاف الصافي: "لن نكون هنا إلى ما لا نهاية، فالنظام لا يريد أي حل وسيمارس الضغط على الأمم المتحدة لأخذ موقف".

القاهرة

عمرو موسى: السيسي حسم ترشحه وسيعلنه قريباً

كشف عمرو موسى، عقب لقاء جمعه بالمشير عبدالفتاح السيسي، أن القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع المصري، حسم ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.
وأضاف رئيس لجنة الخمسين أن السيسي سيعلن ترشحه رسمياً قريباً، حسب ما جاء في صحيفة "اليوم السابع" المصرية.
وأضاف موسى أن السيسي أكد له بشكل حاسم هذا القرار خلال اجتماع مغلق بينهما جرى، امس الثلاثاء، بمقر وزارة الدفاع، موضحاً أن "هذا قراره النهائي"

حلب

انتحاري السجن المركزي ... بريطاني

أكد مسؤولون بريطانيّون امس، أن منفّذ الهجوم الانتحاري على السجن المركزي في حلب الأسبوع الماضي، بريطاني الجنسية، وهي أول عملية من نوعها لمواطن بريطاني.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي أن منفّذ العملية يٌدعي "أبو سليمان البريطاني"، ويُعتقد أنه من مقاطعة ساسكس.
وذكرت شبكة سكاي نيوز أن وحدة أبحاث رائدة في المملكة المتحدة، تعتقد أن مواطناً بريطانياً نفّذ الهجوم الانتحاري على سجن حلب المركزي، بشاحنة محمّلة بالمتفجّرات يوم الخميس الماضي.
وأضافت إن الباحث في المركز الدولي لدراسة التطرف في كلية الملوك بلندن شيراز ماه، اجرى اتصالاً مع مواطنين بريطانيين في سورية، وتلقى رداً من جهادي بريطاني يُقاتل مع جبهة النصرة بأن جهادياً، يُدعى أبو سليمان البريطاني، نفّذ الهجوم الانتحاري على السجن المركزي في مدينة حلب، وسيتم بثّ شريط العملية الذي سجّله على شبكة الإنترنت.

صنعاء

الحوثيون يرفضون الأقاليم الستة لتقسيمها اليمن الـى"أغنياء وفقراء"

أكد المتمردون الحوثيون الشيعة، امس الثلاثاء، رفض التقسيم الذى أعلنه الرئيس عبد ربه منصور هادى لشكل الدولة الاتحادية المزمع إقامتها في اليمن، معتبرين أن الصيغة التي اعتمدت، والتي ستجعل البلاد ستة أقاليم تقسم اليمن إلى "أغنياء وفقراء".
وقال محمد البخيتي الذى يمثل الحوثيين الذين يتخذون اسم أنصار الله، في الحوار لوكالة فرانس برس "نرفض (هذا التقسيم) لأنه قسم اليمن إلى فقراء وأغنياء".
وأضاف "الدليل ان التقسيم هذا اتى بصعدة مع عمران وذمار والمفترض ان تكون صعدة اقرب ثقافيا وحدوديا واجتماعيا من حجة والجوف".
واعتبر ان التقسيم المعتمد أتى "لخدمة المملكة العربية السعودية ليعطيها مساحة كبيرة قبلية نفطية على الحدود" مشيرا بشكل خاص إلى إقليمي سبأ وحضرموت الغنيين بالنفط والحدوديين مع السعودية، واللذين تربط بين القبائل فيهما والمملكة علاقات قبلية وطيدة.
وكانت اللجنة المكلفة بتحديد الأقاليم في الدولة الجديدة اعتمدت الاثنين صيغة تقسم اليمن إلى ستة أقاليم، أربعة في الشمال واثنان في الجنوب.
وبموجب هذه الصيغة، سيكون للحوثيين تواجد كبير في إقليم أزال الذى يضم صنعاء وصعدة، معقل الحوثيين، وعمران وذمار. ولن يحظى الحوثيون بموجب هذا التقسيم بمنفذ على البحر من خلال محافظة حجة التي ألحقت بإقليم تهامة، كما لن يحظوا بتأثير على مناطق النفط في محافظة الجوف التي ألحقت بإقليم سبأ.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

نائب رئيس مجلس محافظة نينوى يعلن استعداده للاستقالة من منصبه بسبب تعطيل المجلس

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram