اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > استطلاع جس النبض

استطلاع جس النبض

نشر في: 12 فبراير, 2014: 09:01 م

تستوقف قراء معظم  الصحف العراقية ، كلمات  معدودات في ركن منزو  على هيئة  سؤال  استطلاعي: من سيكون  رئيس الحكومة القادم؟: فلان  أو فلان  أم فلان؟.  
هذا الاستطلاع  مشوب ومبتور . لأنه يختصر الجواب  بنفر ، أحلاهم  شديد المرارة!   
بعد سنوات الخيبة ،  تخلى  العراقي عن شروطه التعجيزية  في الحاكم ٫ وغدا لا يشترط فيمن سيحكم العراق إلا (إنسانيته) و صلاحيته للحكم ! وما ذاك بشرط  يسير .  
الشعب في حومة الوطن ليس جرادا  يجرب عليهم –الحاكم- المبيدات، ولا نعاجا يسوقهم للذبح في الاضاحي ، ليقدمهم  قرابين كلما شحت موائده باللحم  الحلال.  
المواطن -في قناعة المرشح الجديد-، قيمة عليا ، سيد  بذاته ، لا بحسبه  او نسبه ، لا بجبته ولا بعمامته  ولا بكشيدته، ولا بوشاحها الحريري او عباءتها المقصبة بالذهب.  
المرشح المرتقب: صغير أمام الحق، كبير بمعية القانون ، امين ،  مؤتمن ، حريص على ثروات  البلد كحرصه على  حر ماله،  العراقيون سواسية  أمامه، يتوازون عند تكافؤ  الفرص٫ لا فرق بين عرق وعرق ، وطائفة وطائفة ، ودين ودين ،  أبواب المرشح المرتقب ٫ موصدة دون الأدعياء ٫ وتجار المال  والدم ٬ وبقايا المصفقين، وأرباع المثقفين ٫ وآهل التقية  ،  اولئك : يجارونه  ليجوروا  بإسمه ٬ ويضحكوه ليضحكوا —في سرهم —عليه ! ويمتدحونه ليستدروا  لبن رضاه وعطاياه .
ليس في سجون -المرشح الجديد - أبرياء،  ولا محكومين  بالظن ولا  مدانين بالشبهة . وما في شعاب دولته مريضا دون رعاية او دواء ، ولا طفلا دون غذاء ولعب ، ولا صبيا دون مدرسة ٬ ولا يافعا دون مستقبل ٫ ولا قادرا دون عمل، حاشيته : العقلاء ، الموشومون  بالنزاهة ، اهل الحكمة والبصيرة . وثاقبوا  النظر ، و….و…و .
التطلب عسير حقا . لكنه ليس بمستحيل ٫  فليتقدم  من  يجرؤ  على حكم  بلد . تنازعته الأحقاد والضغائن . ونهشته أطماع  الجيران واولاد العم ٫ وتقاذفته الأهواء والخيبات .
ليتقدم : ولا يهم  من يكون : سني المذب آم شيعي ، عربي ام كردي ، مسلم ام غير مسلم ،حيثما كان : على ضفاف هور او عند سفح جبل .
نادوا عليه ، وقارعوا به غيره …. ممن ذاقوا  عسل السلطة  واستمرأوا طعمها  او أولئك  الذين يتلمظون  لمرأى  الكيكة  الشهية  المحشوة  بالمغانم  والمكتسبات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram