TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > بوتين يدعم ترشح السيسي: قرار مسؤول

بوتين يدعم ترشح السيسي: قرار مسؤول

نشر في: 14 فبراير, 2014: 09:01 م

 موسكو - واشنطن / أ ف بحذرت الولايات المتحدة امس الاول الخميس من ان اختيار الرئيس المصري المقبل ليس من شأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك بعد ان قدم بوتين دعمه لترشح وزير الدفاع المصري المشير عبدالفتاح السيسي الى الانتخابات الرئاسية.وأكدت واشنطن

 موسكو - واشنطن / أ ف ب
حذرت الولايات المتحدة امس الاول الخميس من ان اختيار الرئيس المصري المقبل ليس من شأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك بعد ان قدم بوتين دعمه لترشح وزير الدفاع المصري المشير عبدالفتاح السيسي الى الانتخابات الرئاسية.

وأكدت واشنطن ان تقاربا محتملا بين القاهرة وموسكو لن يضر بالعلاقات "التاريخية" بين مصر والولايات المتحدة التي تشهد فتورا منذ اشهر.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ماري هارف "بالتأكيد، نحن لا ندعم مرشحا وأعتقد بكل صراحة انه ليس من شأن الولايات المتحدة او بوتين ان يقررا بشأن من سيحكم مصر. القرار يعود للشعب المصري".
وكانت المتحدثة ترد على سؤال بشأن موقف الولايات المتحدة من إعلان الرئيس الروسي علنا دعمه للرجل القوي في مصر المشير عبدالفتاح السيسي الذي يزور موسكو.
وشددت هارف في مؤتمرها الصحافي اليومي على انه "لا يعود إلينا ان نوافق على مرشح ما، وفي الحقيقة هذا امر لا يعود لأي شخص آخر خارج مصر".
وبحسب مشاهد بثها التلفزيون الروسي، قال بوتين مخاطبا السيسي "اعرف انكم اتخذتم قرار الترشح الى الانتخابات الرئاسية في مصر".
وأضاف بوتين "انه قرار مسؤول جدا، تولي مهمة من اجل الشعب المصري. أتمنى لكم باسمي واسم الشعب الروسي النجاح".
والمشير السيسي وزير الدفاع المصري الذي يحظى بشعبية كبيرة في مصر، لم يعلن رسميا بعد ترشحه للرئاسة، لكنه لم يخف نواياه هذه منذ ان عزل الجيش الرئيس الإسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز/ يوليو الماضي.
ويزور المشير السيسي موسكو منذ الإربعاء برفقة وزير الخارجية المصرية نبيل فهمي. والتقى الوزيران امس ايضا نظيريهما الروسيين سيرغي شويغو وسيرغي لافروف لتعزيز التعاون بين البلدين وخصوصا في المجال العسكري.
وتأمل روسيا، احدى اكبر الدول المصدرة للأسلحة في العالم، في تعزيز تعاونها العسكري مع مصر، الحليفة في زمن الاتحاد السوفياتي، على وقع فتور في العلاقة بين القاهرة وواشنطن.
ومنحت الولايات المتحدة مساعدات ببلايين الدولارات لمصر منذ توقيعها في العام 1979 اتفاق سلام مع اسرائيل، في وسيلة لضمان احترام هذه المعاهدة والحصول على اولوية في استخدام قناة السويس ودعم اكبر الدول العربية من حيث التعداد السكاني في "الحرب على الارهاب".
لكن بعد اشهر من التوتر، جمدت واشنطن في تشرين الاول/ اكتوبر جزءا من مساعدتها العسكرية لحليفتها مصر كتدبير عقابي لها اثر القمع الدامي لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي.
إلا ان الخارجية الاميركية نفت امس ان يؤثر التقارب بين القاهرة وموسكو على العلاقات "القديمة والقوية والتاريخية مع مصر".
وأكدت الخارجية الاميركية ان "مصر حرة في اقامة علاقات مع بلدان اخرى. هذا ليس له اثر على مصالحنا المشتركة"، مشددة على ان الولايات المتحدة لديها "قدرات فريدة لناحية الدعم العسكري والاقتصادي" للقاهرة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

بسبب تعطيل مجلس نينوى.. نائب رئيسه يعلن استعداده للاستقالة!

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

متابعة / المدى رسم تقرير أممي حديث صورة قاتمة لحالة الأمن الغذائي في اليمن، بعد أن أحصى 17 مليونا ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في ظل التدهور الاقتصادي، وانعدام فرص الدخل ونقص التمويل. وأفاد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram