TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 15 فبراير, 2014: 09:01 م

بوتين بعث رسالة إلى واشنطن بتغير التحالفات في الشرق الأوسط علقت الصحيفة على زيارة وزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسي لروسيا، الأسبوع الماضي، وقالت إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ألقى بثقله لدعم الجنرال المصري، باعثا رسالة قوية إلى واشنطن بشأن تغير

بوتين بعث رسالة إلى واشنطن بتغير التحالفات في الشرق الأوسط
علقت الصحيفة على زيارة وزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسي لروسيا، الأسبوع الماضي، وقالت إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ألقى بثقله لدعم الجنرال المصري، باعثا رسالة قوية إلى واشنطن بشأن تغير التحالفات في الشرق الأوسط.
وأضافت الصحيفة البريطانية، في تقرير، أمس السبت، أنه على الرغم من أن المشير السيسي لم يعلن ترشحه للرئاسة فإن بوتين راح يعلن دعمه له خلال لقائهما في موسكو.. مشيرة إلى أن هذا الإعلان يشير إلى رغبة روسيا أن تحل باعتبارها الحليف الأكثر أهمية لمصر بدلا من للولايات المتحدة.
وتابعت أن موسكو تحاول استغلال تراجع نفوذ واشنطن في الشرق الأوسط بشكل عام، ومصر خاصة، وأن تعيد تأكيد نفوذها في المنطقة. ونقلت مقتطفات عن بوتين خلال لقائه بالسيسي: "أعرف أنك اتخذت قرار خوض الانتخابات الرئاسية.. أتمنى لكم حظا سواء بالأصالة عن نفسي وباسم الشعب الروسي".
وتخلص الصحيفة بالقول إن مصر أثبتت أنها شريك على استعداد للتقارب مع روسيا بعد توتر علاقاتها مع واشنطن عقب سقوط نظام جماعة الإخوان المسلمين.
الجيش الليبي ليس بقوة نظيره المصري لإعلان خارطة طريق جديدة
 علقت الصحيفة على الأنباء غير المؤكدة بشأن حدوث انقلاب عسكري فى ليبيا، حيث أعلن اللواء المتقاعد خليفة حفتر، القائد السابق للقوات البرية الليبية، في بيان مصور، أمس الاول الجمعة، تجميد عمل المؤتمر الوطني والحكومة الليبية والإعلام الدستوري.
وتشير الصحيفة الأمريكية إلى إن في مقابل بيان حفتر فإن رئيس الوزراء علي زيدان وغيره من مسؤولي الحكومة، نفوا هذا الانقلاب المفترض عليهم، وأكدوا أنه لا يتجاوز بيانا قرأه اللواء السابق من خلال قناة العربية.
وتقول إن محاولة بحتر هي أحدث دليل على الظلال الطويلة التي ألقتها تجربة مصر في أنحاء المنطقة، حيث الإطاحة بنظام جماعة الإخوان المسلمين والرئيس المنتخب.. لكن المحاولة الفاشلة لتقليد الأمر في ليبيا، أظهرت حدود المثال المصري.
وتضيف أن في حين أطاح الجيش المصرى بالرئيس حسني مبارك، قبل ثلاث سنوات، وهيمن على عملية التحول السياسي، فلم يكن الجيش الليبي بمثل درجة التماسك هذه حتى في ظل حكم العقيد معمر القذافي، بل شهد انشقاقات قبل فترة طويلة من سقوطه.
وكان اللواء حفتر قد أكد في بيانه أن زمن الانقلابات قد ولى، وأن خطوته تأتي استجابة لمطالب الشعب الليبي في التحرك لحمايته، مشيرا إلى أن القائمين على البلاد هم عصابات وليس دولة.. وأضاف أن رئيس الوزراء ليس له مهمة سوى الكلام وليس لديه دور على أرض الواقع.
كما أضاف في اتصال مع فضائية "الحياة"، أن معمر القذافي قضى على القيادات العسكرية بسبب خوفه الشديد من الجيش، ولا يوجد في ليبيا قيادة حقيقية، ولفت بالقول: "مصيبتنا الحقيقية في ليبيا هي تنظيم جماعة الإخوان المسلمين".
وتقول صحيفة نيويورك تايمز، إن الحكومة الانتقالية الليبية تكافح دون جدوى لبناء جيش وطني أو قوة أمنية داخلية تستطيع إخضاع الميليشيات المحلية المنقسمة التي تنتشر في جميع أنحاء البلاد.
وترى الصحيفة أن الجانب الأكثر إيجابية من الفوضى الليبية قد يكون حدوث توازن تقريبي بين السلطات المحلية، حيث لا توجد زعامة أو مؤسسة قوية بما فيه الكفاية لإعلان انقلاب أو إملاء خطة "خارطة الطريق".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

بسبب تعطيل مجلس نينوى.. نائب رئيسه يعلن استعداده للاستقالة!

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

متابعة / المدى رسم تقرير أممي حديث صورة قاتمة لحالة الأمن الغذائي في اليمن، بعد أن أحصى 17 مليونا ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في ظل التدهور الاقتصادي، وانعدام فرص الدخل ونقص التمويل. وأفاد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram