TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > المعارضة الأوكرانية تخلي بلدية كييف "رمز احتجاجاتها"

المعارضة الأوكرانية تخلي بلدية كييف "رمز احتجاجاتها"

نشر في: 16 فبراير, 2014: 09:01 م

أخلى المعارضون الأوكرانيون أمس الأحد، بلدية كييف التي تشكل أحد معاقل حركتهم الاحتجاجية، على أثر الإفراج عن متظاهرين موقوفين، وذلك قبل ساعات من تعبئة جديدة كبيرة في الشارع ضد الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.وكان إخلاء مبنى البلدية قبل الاثنين شرطاً مسبقاً وض

أخلى المعارضون الأوكرانيون أمس الأحد، بلدية كييف التي تشكل أحد معاقل حركتهم الاحتجاجية، على أثر الإفراج عن متظاهرين موقوفين، وذلك قبل ساعات من تعبئة جديدة كبيرة في الشارع ضد الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.
وكان إخلاء مبنى البلدية قبل الاثنين شرطاً مسبقاً وضعته السلطات للعفو عن المتظاهرين الموقوفين. وقال قائد المتظاهرين في مبنى البلدية رسلان اندريكو، الذي ينتمي الى حزب سفوبودا القومي انه "تم إخلاء البلدية عمليا".
ودخل السفير السويسري كريستيان شوننبرغر بعد دقائق المبنى الذي تم إخلاؤه. وقال شوننبرغر أن "سويسرا بصفتها رئيسة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، دُعيت من قبل طرفّي النزاع، للمشاركة في عملية تسليم البلدية الى السلطات".
ووقّع اندريكو وشوننبرغر وثيقة تسليم البلدية الى السلطة أمام المبنى، على طاولة وُضع عليّها العلمان السويسري والأوكراني. وقال رئيس المجلس البلدي لكييف، فولوديمير ماكيينكو أنه "لم تحدث أضرار ونأمل أن تكون خطوة أولى على طريق تطبيع للوضع".
وأعلن "مجلس ميدان" الذي يضم ممثلي أحزاب المعارضة وناشطين ميدانيين، السبت أن أعضاءه اتفقوا فيما بينهم على عملية إخلاء قريبة للمبنى.
وتشكل البلدية التي تحولت مقراً لقيادة الثورة، مكان رمزي للاحتجاج، مثل ساحة ميدان المركزية القريبة التي يحتلها المعارضون منذ تراجع كييف عن توقيع اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي لمصلحة تقارب مع روسيا.
وكان المحتجون احتلوا مبنى البلدية في الاول من كانون الاول (ديسمبر) على هامش تظاهرة كبيرة بعد يوم واحد على تفريق تجمع للطلاب في وسط كييف بعنف. وكان المبنى يأوي حتى تسليمه اليوم حوالى 700 متظاهر ينامون ويتدفأون فيه وأقاموا داخله مطعماً ومستشفى.وما زال المتظاهرون يحتلون مبان أخرى منها دار النقابات التي لم تطلب السلطة اخلاءها. وقال أحد أعضاء وحدة الدفاع الذاتي للمعتصمين في البلدية "سنرحل، سننفذ الأوامر ولن نناقش، خاب املي ويجب العفو عن رفاقنا". وهو الموقف نفسه الذي عبر عنه فولوديمير بينكيفسكي، الذي جاء من منطقة جيتومير (شمال)، اذ قال أن "قرار التخلي عن البلدية سيء، لا يمكننا أن نثق في السلطة إذ أنهم محتالون، إذا انسحبنا فسننتهي جميعا في السجن".
وهذه الخطوة الرمزية للمتظاهرين، جاءت تلبية لطلب قدمه الجمعة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش للمعارضة  "بتقديم تنازلات ايضا".
ولتخفيف حدة التوتر، أعلنت السلطات الجمعة إنها أفرجت عن كل المتظاهرين الذين أوقفوا منذ كانون الاول (ديسمبر) ويبلغ عددهم 234 شخصاً. ولكنه لن يتم إسقاط التهم الموجهة إليهم، التي قد تؤدي الى إصدار أحكام عليهم تصل الى السجن 15 عاماً، ما لم يخل المتظاهرون المباني الرسمية التي يحتلونها بما فيها مقر بلدية كييف.
ويأتي إخلاء المبنى بينما يتجمع المتظاهرون للمرة الحادية عشرة منذ بداية حركتهم الاحتجاجية قبل حوالي ثلاثة اشهر، ظهر أمس الاحد في ساحة الاستقلال وسط كييف.
وكان سبعون ألف شخص شاركوا في التجمع السابق الاحد الماضي، تحت نحو مئة خيمة ومحاطين بحواجز يحرسها متظاهرون يعتمرون قبعات. وعلى مر الأسابيع، تحولت حركة الاحتجاج الى رفض لنظام الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.
ولم تنته المشكلة على الرغم من استقالة الحكومة والمفاوضات التي بدأت بعد مواجهات أدت الى سقوط أربعة قتلى و500 جريح في نهاية كانون الثاني (يناير).
ووعد المعارضون بالإعداد "لحملة سلمية" الأحد من اجل تلبية مطالبهم. وهم يرون ان التخلي عن مبنى البلدية لا يعد تراجعا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

بسبب تعطيل مجلس نينوى.. نائب رئيسه يعلن استعداده للاستقالة!

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

متابعة / المدى رسم تقرير أممي حديث صورة قاتمة لحالة الأمن الغذائي في اليمن، بعد أن أحصى 17 مليونا ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في ظل التدهور الاقتصادي، وانعدام فرص الدخل ونقص التمويل. وأفاد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram