TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 17 فبراير, 2014: 09:01 م

بانكوك   رئيسة وزراء تايلاند رهن الحصار  حاصر محتجون يسعون للإطاحة برئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا مقر الحكومة التايلاندية أمس الاثنين ردا على محاولة الشرطة اخلاء الشوارع من المتظاهرين بينما حاصر مزارعون مكتبها المؤقت للمطالبة بمدفوعات

بانكوك
   
رئيسة وزراء تايلاند رهن الحصار

 حاصر محتجون يسعون للإطاحة برئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا مقر الحكومة التايلاندية أمس الاثنين ردا على محاولة الشرطة اخلاء الشوارع من المتظاهرين بينما حاصر مزارعون مكتبها المؤقت للمطالبة بمدفوعاتهم من ثمن محصول الارز.
وتشهد تايلاند أزمة منذ نوفمبر تشرين الثاني عندما بدأ أعضاء الطبقة المتوسطة في بانكوك ومؤيدو المؤسسة الملكية احتجاجا بهدف القضاء على نفوذ تاكسين شيناواترا شقيق ينجلوك رئيس الوزراء السابق الشعبوي الذي ينظر اليه على انه مصدر القوة وراء حكومتها. وكان الجيش أطاح بحكومة تاكسين عام 2006.
وأظهرت بيانات نشرت يوم الاثنين ان الاقتصاد نما بمعدل لا يتجاوز 0.6 في المئة في الربع الأخير من العام الماضي عما كان عليه في الربع الثالث ونظرا لاحتمال ان تبقى البلاد بدون حكومة تمارس عملها لعدة أشهر فان هيئة التخطيط الحكومية خفضت توقعاتها لعام 2014.
وحاصر نحو عشرة آلاف متظاهر مناهض للحكومة مبنى الحكومة في بانكوك واستعادوا السيطرة على طريق أخرجتهم منه الشرطة يوم الجمعة الماضي.
ويرى المحتجون ان ينجلوك تتصرف كوكيل عن شقيقها الاكبر تاكسين الذي اختار الاقامة في المنفى منذ عام 2008 بدلا من مواجهة عقوبة السجن لإساءة استخدام سلطاته في حكم صدر عليه غيابيا في ذلك العام.
وقال نيتيتورن لامرو عضو شبكة الطلبة والشعب من اجل إصلاح تايلاند المتحالفة مع حركة الاحتجاج الاصلية "سنستخدم الإسمنت سريع الجفاف لإغلاق بوابات مبنى الحكومة حتى لا يمكن للحكومة ان تدخل لتزاول عملها."

جنيف

خاطف الطائرة الأثيوبية هو مساعد الطيار
أعلنت الشرطة السويسرية ان طائرة تابعة للخطوط الجوية الاثيوبية خطفت أمس الاثنين، فيما كانت تقوم برحلة بين اديس ابابا وروما، وان الخاطف أوقف، بعدما تبيّن أنه مساعد الطيّار، في جنيف حيث أرغمت الطائرة على الهبوط. وقالت الشرطة السويسرية ان "الطائرة خطفت وحطت في جنيف الساعة السادسة (الخامسة ت غ)" و"أوقف" الخاطف، مشيرة الى ان "المطار اغلق والوضع تحت السيطرة".ولم تشر الشرطة الى سقوط ضحايا، فيما أعلنت الخطوط الجوية الاثيوبية ان جميع الركاب وأفراد الطاقم "في أمان" في المطار.
وأعلن مطار جنيف لاحقاً أن خاطف الطائرة الأثيوبية هو مساعد الطيار.وقال الناطق باسم المطار برتران ستيمفلي للصحافيين ان مساعد الطيار البالغ من العمر 31 عاماً استغل فرصة وجود قائد الطائرة في المرحاض فخطف الطائرة. وأضاف: "قال انه يشعر بأنه مهدد في بلاده وأراد طلب اللجوء إلى سويسرا".وتابع أن مساعد الطيار، وهو أثيوبي الجنسية، اتصل بمطار جنيف، وقال إنه "مضطر إلى الهبوط لتزويد الطائرة بالوقود، وبعد ذلك أعلن عن خطف الطائرة".وأضاف: "عند الساعة 6:02 بالتوقيت المحلي هبطت الطائرة"، مشيراً إلى ان مساعد الطيار نزل من الطائرة عبر حبل ألقاه من نافذة قمرة القيادة.
وقال: "لم يكن يحمل أسلحة"، مشيراً إلى أن مساعد الطيار سيمثل أمام قاض الاثنين المقبل.

كاراكاس

الرئيس الفنزويلي: لن أتنازل
عن السلطة التي منحني إياها الشعب
قال رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو لقوى المعارضة التي تنظم احتجاجات واسعة، تطالب بتنحيه: "هل تريدون رؤية أشخاص في الشوارع؟ سنريكم الناس في الشوارع"، ولن أتنازل عن السلطة التي منحني إياها الشعب الفنزويلي، ولن يوقفنى شيء عن بناء هذه الثورة التي تركها لنا القائد شافيز"، وردد أنصاره "لا للفاشية".ووفقا لصحيفة الباييس الإسبانية فقد تجمع مئات المحتجين في الجزء الشرقي من العاصمة لمطالبة الرئيس بالاستقالة والتنديد به، بسبب القمع السياسي وتفاقم مشكلات الحياة اليومية مثل التضخم ونقص المنتجات الأساسية وتفشى الجريمة، واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لإخراج نحو ألف متظاهر من ميدان في شرق كراكاس، حيث أشعل بعضهم النيران وأغلقوا الشوارع.ويتهم مادورو 51 عاما معارضيه بالسعي للانقلاب عليه في تكرار للأحداث التي جرت في البلاد عام 2002، حين أدت احتجاجات عارمة إلى انقلاب أطاح بالرئيس الراحل هوجو شافيز لفترة قصيرة. وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة استغلت هذه الفرصة لتعرب عن قلقها إزاء طريقة تعامل الحكومة الفنزويلية مع المظاهرات الاحتجاجية التى تشهدها البلاد منذ نحو أسبوعين، وقال وزير الخارجية الأمريكى جون كيري "إن الإدارة الأمريكية تشعر بالقلق حيال "العنف العبثي" فى التظاهرات الاحتجاجية في فنزويلا.وأوضحت أن هذه الاحتجاجات انطلقت من المعارضة ضد الحكومة احتجاجا على غلاء المعيشة وتردي الأمن والنقص في المواد الأولية في هذا البلد"

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

بسبب تعطيل مجلس نينوى.. نائب رئيسه يعلن استعداده للاستقالة!

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

متابعة / المدى رسم تقرير أممي حديث صورة قاتمة لحالة الأمن الغذائي في اليمن، بعد أن أحصى 17 مليونا ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في ظل التدهور الاقتصادي، وانعدام فرص الدخل ونقص التمويل. وأفاد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram