TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > خامنئي: لست متفائلاً بالمفاوضات ولا جدوى من تحسين أمريكا

خامنئي: لست متفائلاً بالمفاوضات ولا جدوى من تحسين أمريكا

نشر في: 17 فبراير, 2014: 09:01 م

أعلن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي ان المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة الدول الست التي ستستأنف اليوم الثلاثاء في فيينا ستتواصل "لكنها لن تؤدي الى أي نتيجة" بحسب ما أورد موقعه الإلكتروني.وقال خامنئي أمام آلاف الأشخ

أعلن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي ان المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة الدول الست التي ستستأنف اليوم الثلاثاء في فيينا ستتواصل "لكنها لن تؤدي الى أي نتيجة" بحسب ما أورد موقعه الإلكتروني.

وقال خامنئي أمام آلاف الأشخاص في طهران ان "بعض المسؤولين من الحكومة السابقة والحالية يعتقدون انهم اذا تفاوضوا حول المسالة النووية فانه يمكن حل القضية، لكن كما قلت سابقاً في خطابي في مطلع السنة (اذار/مارس 2013) انا لست متفائلاً إزاء المفاوضات وهي لن تؤدي الى نتيجة لكنني لا أعارضها".
وأضاف خامنئي على تويتر ان المفاوضات التي "بدأتها وزارة الخارجية ستتواصل وايران لن تخل بتعهداتها لكنني أقول من الآن انها لن تؤدي الى نتيجة".
لكنه دعا المسؤولين الى "مواصلة جهودهم" لتحقيق نتائج في المفاوضات.
ويأتي تصريح خامنئي الذي تعود له الكلمة الفصل في القضايا الكبرى في البلاد لا سيما الملف النووي، فيما وصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والوفد المفاوض الى فيينا لاستئناف المفاوضات مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) الثلاثاء سعيا للتوصل الى اتفاق نهائي في الملف النووي.
ودخل اتفاق مرحلي لمدة ستة اشهر ابرم بين الطرفين في نهاية 2013 حيز التنفيذ في 20 كانون الثاني/يناير وينص على تجميد قسم من الانشطة النووية الايرانية مقابل رفع قسم من العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة والدول الاوروبية.
ومن جانب آخر، ندد خامنئي بالسياسة الأميركية حيال ايران.
وأضاف ان "الأمة الايرانية لن تقبل أبداً ضغوط الولايات المتحدة" في إشارة الى الشعارات المناهضة لاميركا خلال التظاهرات في مناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين للثورة الإسلامية في 11 شباط/فبراير.
وقال خامنئي ان "المسالة النووية تشكل ذريعة للولايات المتحدة في عدائها لإيران. انهم يتحدثون الآن عن مسائل حقوق الإنسان والصواريخ البالستية" للضغط على ايران.
واعلن مسؤولون اميركيون لا سيما مساعدة وزير الخارجية ويندي شيرمان التي تقود الوفد الأميركي الى المفاوضات النووية، في الآونة الأخيرة انه يجب التطرق الى مسالة البرنامج البالستي لإيران خلال المفاوضات النهائية حول الملف النووي.
وقال المسؤولون الأميركيون ايضاً ان الولايات المتحدة يجب ان تواصل فرض عقوبات على ايران بسبب وضع حقوق الإنسان فيها والدعم المفترض للمجموعات الإرهابية.
واعلن المفاوضون الإيرانيون انه من غير الوارد التطرق الى البرنامج البالستي الإيراني خلال المفاوضات حول الملف النووي.
من جانب آخر قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن الشعب الإيراني لن يسمح لأي بلد بأن يرسم له مصيره.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) عن ظريف قوله رداً علی سؤال حول منشآت فردو ودعوة الغرب لإغلاقها" إنه والفريق النووي الإيراني المفاوض باعتبارهم ممثلي الشعب "لن يسمحوا لأي بلد بأن يحدد لهم مسؤولياتهم".
وأضاف "نحن نرفض ذلك، ولن يحدث مثل هذا الأمر في المفاوضات".
وكان ظريف غادر أمس الى فيينا على رأس الوفد الإيراني المفاوض مع مجموعة 5+1 التي ستجري غداً الثلاثاء، حول ملف إيران النووي.
وفي ما يتعلق بالعقوبات المفروضة علی إيران، قال ظريف "توصّلنا خلال مباحثات جنيف الی تفاهم حول بعض المواضيع، إحداها التزام إيران بعدم توسيع برنامجها النووي، وفي المقابل أن يلتزم الطرف الآخر بعدم إضافة عقوبات جديدة".
وأضاف أن "الإجراء الأميركي الأخير بإدراج أسماء أشخاص وشرکات جديدة علی قائمة العقوبات، لا يخدم الأجواء الإيجابية للمفاوضات، وبما أن الجانبين تعهّدا بالحفاظ علی أجواء المفاوضات علی أساس النوايا الحسنة، فإن هذا الإجراء يتعارض مع روح الاتفاق".
وتابع أن "البعض في أميركا يتصوّر أن الحظر يجدي نفعاً"، معتبراً أن "هؤلاء الأشخاص عليهم أن يراجعوا مواقفهم ويروا ما كانت نتيجة العقوبات خلال السنوات الثمانية الماضية".
وتُستأنف المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني في فيينا اليوم الثلاثاء، بين ممثلين عن الحكومة الإيرانية ومجموعة (دول 5+1).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

بسبب تعطيل مجلس نينوى.. نائب رئيسه يعلن استعداده للاستقالة!

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

متابعة / المدى رسم تقرير أممي حديث صورة قاتمة لحالة الأمن الغذائي في اليمن، بعد أن أحصى 17 مليونا ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في ظل التدهور الاقتصادي، وانعدام فرص الدخل ونقص التمويل. وأفاد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram