TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > مقتل 25 شخصاً في كييف إثر مواجهات بين الشرطة والمحتجين

مقتل 25 شخصاً في كييف إثر مواجهات بين الشرطة والمحتجين

نشر في: 19 فبراير, 2014: 09:01 م

عاد العنف الى أوكرانيا أمس الاول، إذ اندلعت صدامات بين متظاهرين وعناصر من شرطة مكافحة الشغب قرب مقر البرلمان الذي بدأ النظر في إصلاحات دستورية تحد من سلطات الرئيس فيكتور يانوكوفتيش، بعدما كان الأخير تراجع قبل نحو ثلاثة أشهر عن توقيع اتفاق شراكة تجاري

عاد العنف الى أوكرانيا أمس الاول، إذ اندلعت صدامات بين متظاهرين وعناصر من شرطة مكافحة الشغب قرب مقر البرلمان الذي بدأ النظر في إصلاحات دستورية تحد من سلطات الرئيس فيكتور يانوكوفتيش، بعدما كان الأخير تراجع قبل نحو ثلاثة أشهر عن توقيع اتفاق شراكة تجارية مع الاتحاد الأوروبي لحساب تقارب مع روسيا. وقتل ثلاثة متظاهرين معارضين وجرح حوالى 150 بينهم 8 شرطيين إصابات بعضهم خطرة.
واعتبرت وزارة الخارجية الروسية تجدد العنف في أوكرانيا للمرة الأولى منذ نهاية كانون الثاني (يناير) الماضي، حين سقط 6 قتلى وجرح أكثر من 500، «نتيجة» سياسة الغربيين الذين «صعّدوا المواجهات»، وأن «ما يحصل حالياً نتيجة مباشرة لغض سياسيين غربيين ومؤسسات أوروبية منذ بدء الأزمة الطرف عن أعمال عدوانية ينفذها متطرفون، وتشجع التصعيد والاستفزاز مع السلطات».
وتابعت الوزارة: «ندعو مجدداً المعارضة الأوكرانية إلى التخلي عن التهديد والوعيد وفتح حوار مع السلطة، من أجل إخراج الـبلاد من أزمـة عمـيـقة».
وألقت الشرطة الأوكرانية قنابل صوتية وأطلقت رصاصاً مطاطياً على المتظاهرين، بعدما تعرضت لرشق بحجارة خلال فرضها طوقاً أمنياً باستخدام شاحنات في محيط البرلمان الذي سار إليه من ساحة الاستقلال حوالى عشرين ألف محتج. كما هاجم متظاهرون بزجاجات حارقة مقر حزب الرئيس يانوكوفيتش، واحتلوه لفترة قصيرة.
وداخل البرلمان، احتلت جماعات معارضة المنصة لمنع انعقاد جلسة عامة، علماً بأن هذه الجماعات تطالب بعودة العمل بدستور عام 2004 الذي وضع خلال «الثورة البرتقالية» في أوكرانيا، ويحرم الرئيس بعض صلاحياته.
وأول من امس، دعا قائدا المعارضة الأوكرانية فيتالي كليتشكو وأرسيني ياتسينيوك خلال لقائهما المستشارة أنغيلا مركل في برلين، إلى تأمين مساعدة مالية لبلدهم، وفرض عقوبات على مقربين من الرئيس يانوكوفيتش. وقال كليتشكو: «أعتقد أن لدى الاتحاد الأوروبي وألمانيا لديهما آليات لفرض عقوبات».
وأضاف: «يجب التحقق من مصدر عائدات يانوكوفيتش ومقربين منه، إضافة إلى من يدعمون النظام. يجب وقف كل عمليات التحويل المشبوهة في إطار تعليمات يصدرها الاتحاد الأوروبي حول تبييض الأموال».
وشدد كليتشكو، الذي يملك طموحات رئاسية ويطالب بتنظيم انتخابات مبكرة، على ضرورة أن يقترن الضغط الغربي على يانوكوفيتش بـ «برنامج إيجابي للشعب الأوكراني يلحظ مساعدة مالية، وإلغاء نظام التأشيرات مع أوروبا أو تخفيفها.
ودعت مركل أوكرانيا إلى تشكيل حكومة جديدة وإصلاح الدستور، وقالت: «اتفاق العفو عن المتظاهرين خطوة إيجابية، لكن الوضع يبقى متوتراً، لذا لا يجب التوقف عند هذا الأمر. المطلوب التقدم نحو تأليف حكومة وإصلاح الدستور».

"أرض الحرية"
وأكد قادة المعارضة بأنهم لن يرحلوا من الميدان، إلا أنهم حذروا من أن الحكومة قد تستخدم القوة.
وقال احد قادة المعارضة فيتالي كليتشكو "لن نرحل من هنا، انها جزيرة حرية".
وقال رئيس حزب "فاثيرلاند" إن "ميدان الاستقلال مليء بالأطفال والنساء والشباب، نحن لم نبدأ بهذه المواجهة، نطالب بتراجع قوات شرطة مكافحة الشغب إلى حوالي 200 متر إلى الوراء، أوقفوا شلال الدم، ولتكن هناك هدنة حتى الصباح".
وأضاف "نحن نتحدث هنا عن أرواح المواطنين وعن مستقبل البلاد الذي سيغرق في بحر من الدماء، توقف، توقف يانوكوفيتش".
وقال مراسل بي بي سي ديفيد ستيرن إن "ما يجري في كييف يشكل نقطة محورية في البلاد، والكثير من المواطنين خائفون من تدهور أمني خطير في البلاد، وهذا لا يعني بطبيعة الحال بدء حرب أهلية كما تنبأ البعض"، مضيفاً "أوكرانيا مقسمة اليوم".
واندلعت أعمال العنف الثلاثاء، بعد ان اخترق أنصار المعارضة طوقا أمنيا للشرطة خارج البرلمان.
ويطالب المتظاهرون بإصلاحات دستورية لتقليص سلطات يانوكوفيتش.
وتعانى أوكرانيا من أزمة سياسية منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بعد تراجع يانوكوفيتش عن توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي واستبدلها باتفاقية قرض مع روسيا بقيمة 15 مليار دولار.
الأمم المتحدة تدعو إلى "تحقيق فوري ومستقل" في أعمال العنف بأوكرانيا
أدانت رئيسة المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافى بيلاي أمس الأربعاء، أعمال العنف الدامية في أوكرانيا داعية إلى إجراء "تحقيق فوري ومستقل".
آشتون: ندرس فرض
عقوبات على المسؤولين عن القمع في أوكرانيا

 بروكسل / أ ف ب

أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون ان "الاتحاد سيدرس فرض عقوبات على المسؤولين عن القمع في اوكرانيا". ودعت اشتون صباح أمس الى اجتماع لسفراء دول الاتحاد الأوروبي المكلفين الشؤون الأمنية سيجري خلاله "بحث كل الخيارات بما يشمل فرض عقوبات على المسؤولين عن القمع وانتهاكات حقوق الإنسان"، كما قالت في بيان.

الأمم المتحدة تدعو إلى "تحقيق فوري" في أعمال العنف بأوكرانيا

 كييف/ وكالات

أدانت رئيسة المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافى بيلاي أمس الأربعاء، أعمال العنف الدامية في أوكرانيا داعية إلى إجراء "تحقيق فوري ومستقل".
وقالت بيلاي في بيان "أدين بشدة أعمال القتل وأحض الحكومة والمتظاهرين على العمل من اجل نزع فتيل التوترات والتحرك سريعا لإيجاد حل سلمي للأزمة". وأضافت "أدعو أيضا إلى تحقيق فوري ومستقل لتحديد الوقائع والمسؤوليات، بما في ذلك الاستخدام المحتمل للقوة المفرطة، وتحديد المسؤولية عن هذه المواجهات الدامية"، داعية الفرقاء على "ممارسة حد أقصى من ضبط النفس" بعد أعمال العنف التي شهدتها أوكرانيا خلال الساعات الأخيرة. ووجهت نداء لاحترام حق التجمع السلمي. من جانبها أعلنت أجهزة الأمن الأوكرانية انها فتحت تحقيقاً في "محاولة الاستيلاء على السلطة في شكل غير مشروع"، بعد المواجهات الدامية التي وقعت في كييف امس واسفرت عن مقتل 25 شخصاً. وقالت وكالة الأمن، في بيان، أن "أجهزة الأمن الأوكرانية بدأت تحقيقاً في الأعمال غير المشروعة التي قام بها بعض السياسيين والهادفة إلى الاستيلاء على السلطة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

بسبب تعطيل مجلس نينوى.. نائب رئيسه يعلن استعداده للاستقالة!

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

متابعة / المدى رسم تقرير أممي حديث صورة قاتمة لحالة الأمن الغذائي في اليمن، بعد أن أحصى 17 مليونا ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في ظل التدهور الاقتصادي، وانعدام فرص الدخل ونقص التمويل. وأفاد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram