اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > البلديات: بدأنا باعتماد شركات عالمية رصينة لتنفيذ المشاريع الاستثمارية في المحافظات

البلديات: بدأنا باعتماد شركات عالمية رصينة لتنفيذ المشاريع الاستثمارية في المحافظات

نشر في: 19 فبراير, 2014: 09:01 م

كشفت وزارة البلديات والأشغال العامة، عن توقيعها مئة عقد لتنفيذ مشاريع ماء ومجارٍ "ستراتيجية" في المحافظات، وفي حين عزت تلكؤ تنفيذ مشاريعها "سابقاً" إلى سياسة التعاقدات التي كانت تتم مع جهات محلية "غير متخصصة" على مستوى التصميم والتنفيذ، أكدت أنها "تج

كشفت وزارة البلديات والأشغال العامة، عن توقيعها مئة عقد لتنفيذ مشاريع ماء ومجارٍ "ستراتيجية" في المحافظات، وفي حين عزت تلكؤ تنفيذ مشاريعها "سابقاً" إلى سياسة التعاقدات التي كانت تتم مع جهات محلية "غير متخصصة" على مستوى التصميم والتنفيذ، أكدت أنها "تجاوزت" ذلك من خلال اللجوء إلى المكاتب الاستشارية والشركات العالمية "الرصينة" لتنفيذ المشاريع.
وقال وزير البلديات والأشغال العامة، عادل مهودر، في حديث إلى (المدى برس)، إن "الوزارة تنفذ العديد من مشاريع الماء والمجاري الستراتيجية في جميع المحافظات "، مشيراً إلى أنها "وقعت مئة عقد مع شركات أجنبية على مستوى التصاميم والتنفيذ والدراسات لإقامة مشاريع مهمة بمختلف القطاعات ضمن تخصصها".
وعزا مهودر، "تلكؤ بعض مشاريع الوزارة إلى السياسة التي كانت تتبعها سابقاً من خلال اعتمادها في توقيع العقود على شركات محلية في الأساس، والتخبط في الإحالة والتنفيذ والمواصفات الخاصة بالمشاريع"، مبيناً أن "التصاميم كانت تعد من قبل مكاتب عراقية غير متخصصة وتحال بطريقة تسليم المفتاح، ما يعني أن المقاول هو من يصمم وينفذ ،مما ولد إشكاليات كبيرة تم تجاوزها حالياً".
وأكد الوزير، أن "قيادة الوزارة غيرت تلك السياسة من خلال الاعتماد على المكاتب الاستشارية الأجنبية الرصينة في إعداد الدراسات والتصاميم وتنفيذ المشاريع".
وكان وزير البلديات والأشغال العامة،  قد عد في (الـ22 من تشرين الثاني 2013)، أن من "غير المبرر الحكم المسبق بفشل المشاريع قبل اكتمالها"، مبيناً أن "الاتهامات التي تكال إلى الوزارة بهدرها المال العام والفساد والتقصير وعدم الكفاءة غير منطقية ولا موضوعية".
وكانت لجنة الخدمات النيابية  قد أوصت في (الـ28 من تشرين الثاني 2013)، بإقالة وزير البلديات والأشغال العامة وأمين بغداد، ودعت إلى تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق بـ"غرق" المحافظات، وتشريع قانون العاصمة وحل وزارة البلديات.
وكان وزير البلديات والأشغال العامة قد كشف، في كانون الأول 2011، أن (70%) من سكان المدن في العراق يفتقرون لخدمات الصرف الصحي و(20%) للماء الصالح للشرب.
يذكر أن المحافظات العراقية تعاني من شبه انعدام لشبكات الصرف الصحي وشح الماء الصالح للشرب بسبب تقادم معظم مشاريع الماء العاملة فيها، لاسيما المركزية ذات الطاقات الكبيرة التي يعود البعض منها إلى ثلاثينات وأربعينات القرن الماضي، في وقت تشهد المحافظات فيه نمواً سكانياً يصل إلى (3%)
سنوياً.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram