اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 21 فبراير, 2014: 09:01 م

الديوانيةأعلن محافظ الديوانية عمار حبيب المدني، عن فتح باب المنافسة بين الشركات الكورية والمحلية لتنفيذ مشاريع تنمية الأقاليم، وأكد أهمية التعاون المشترك والاستفادة من التجارب والخبرات الكورية"، وفيما أشارت مستشارة الرئيس الكوري إلى أن بلادها جادة لل

الديوانية
أعلن محافظ الديوانية عمار حبيب المدني، عن فتح باب المنافسة بين الشركات الكورية والمحلية لتنفيذ مشاريع تنمية الأقاليم، وأكد أهمية التعاون المشترك والاستفادة من التجارب والخبرات الكورية"، وفيما أشارت مستشارة الرئيس الكوري إلى أن بلادها جادة للعمل مع حكومة الديوانية وتنفيذ بنود الاتفاق المتضمن فتح "باب سمسم"، لفتت إلى أن حكومة بلادها تراقب عمل الشركات لإنجاز المشاريع بشكل يتلاءم وسمعتها العالمية.
وقال عمار حبيب المدني في حديث إلى (المدى برس)، على هامش لقائه مستشارة رئيس كوريا الجنوبية ومسؤولة ملف العراق في البرلمان الكوري بارك سنو جا وممثلي شركات (Hendol ،GSK ، SYSTEM) الكورية في المحافظة، إن "الديوانية تشهد للمرة الأولى زيارة وفد رفيع المستوى يمثل جمهورية كوريا الجنوبية، ردا لزيارة وفد حكومة الديوانية إلى سيئول لتعزيز العلاقات، وفتح أفق التعاون المشترك والاستفادة من التجارب والخبرات الكورية".

بغداد
طالب أمين بغداد نعيم عبعوب، بمنح الأمانة استثناءات من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية والموازنة العامة، مؤكداً أن عملها يتطلب اتخاذ إجراءات سريعة وفاعلة بعيداً عن حلقات الروتين كما حصل في موضوع الأمطار السابقة. وقالت أمانة بغداد في بيان لها إن "أمين بغداد نعيم عبعوب عقد اجتماعاً مع رئيس هيئة النزاهة علاء جواد حميد ووكيلي الأمانة للشؤون الإدارية والفنية والمفتش العام ومدراء دائرتي القانونية والعلاقات والإعلام والملاك المتقدم لهيئة النزاهة، في مقر الأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد"، موضحة أن "الاجتماع ناقش جملة من القضايا ،منها حسم الملفات العالقة والتعاون في مجال نشر مفاهيم وثقافة الشفافية والنزاهة".
وأضافت الأمانة :أن "الجانبين اتفقا على إغلاق وحسم جميع القضايا والملفات المتعلقة بعملها خلال السنوات الماضية، من خلال عقد ورشة عمل موسعة يحضرها الملاك المتقدم لهاتين المؤسستين.

نينوى
هاجم محافظ نينوى أثيل النجيفي، هيئة الاستثمار الوطنية، وأكد أن المحافظة تتعرض إلى "التهميش" من خلال الاستثمار، ولفت إلى أن المسؤولين العراقيين عرضوا فرصا استثمارية خلال مؤتمر ألمانيا في جميع المحافظات عدا نينوى والأنبار، فيما لفت إلى أن هيئة الاستثمار رفضت الإفصاح عن سبب تأخر مشروع تأهيل سد الموصل. وقال النجيفي في بيان تسلمت (المدى برس)، نسخة منه "إني لم أشعر بالتهميش الذي تتعرض له محافظة نينوى كما شعرت به اليوم، في مؤتمر الاستثمار الذي عقد في ألمانيا برعاية كبار المسؤولين العراقيين".
وأضاف النجيفي :إن "من بين عشرات موظفي السفارة العراقية في ألمانيا ومثلهم من الخارجية العراقية لم ألق ولا موظفا من محافظة نينوى، ومن بين عشرات أو مئات التجار وأصحاب الشركات العراقية لم يكن سوى ممثل واحد عن غرفة تجارة الموصل".

المثنى
أعلن محافظ المثنى إبراهيم الميالي، عن نية المحافظة استقطاب الشركات الصناعية لاستغلال الموارد الطبيعية المتواجدة في بادية السماوة، وأشار إلى أن إقامة هذه المشاريع تسهم في تشغيل العاطلين عن العمل، فيما أكدت هيئة استثمار المثنى عزمها إنشاء معامل صناعية.
وقال الميالي في حديث إلى (المدى برس)، إن "قيام الحكومة المحلية في المثنى باستقبال الشركات المتعددة والمتخصصة في مجال الصناعات بأنواعها المختلفة تأتي في إطار التعاون المشترك مع هيئة الاستثمار لاستغلال الموارد الطبيعية المتواجدة في بادية السماوة (270كم جنوب السماوة)، للاستفادة منها، فضلا عن تحقيق نسب إنجاز كبيرة لنهضة المدينة اقتصاديا".
وأضاف الميالي ،إن "دخول بعض الشركات المتخصصة في مجال الإعمار وبعض الصناعات الأخرى قد ساهم بتشغيل بعض العاطلين عن العمل".

ديالى
كشف مجلس محافظة ديالى أن ملف إعادة فتح معبر سومار- مندلي الحدودي بين العراق وإيران حسم بشكل نهائي وسيرى النور عام 2015، وفيما بين انه تم تخصيص 12 مليار دينار لتأهيل دوائر ومنشآت المعبر، أكد أن الأخير سيوفر ما يزيد عن ألفي وظيفة عمل في اختصاصات ومهن مختلفة. وقال عضو المجلس أحمد إرزوقي الربيعي إن "ملف إعادة فتح معبر سومار-مندلي الحدودي بين العراق وإيران المغلق منذ 34 عاما حسم بشكل نهائي بعد استحصال الموافقات الأصولية كافة، وفق الضوابط والتعليمات"، مبينا أن "إعادة المعبر وتسيير القوافل سيحتاجان إلى بعض الوقت، إلا أنه سيرى النور حتما عام 2015، وفق ما مخطط له".وأضاف :إن "إدارة ومجلس ديالى خصصا 12 ملياردينار لدعم مشروع إعادة تأهيل وترميم دوائر ومنشآت معبر (سومار – مندلي)، لتصبح قادرة على القيام بواجباتها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram