اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 22 فبراير, 2014: 09:01 م

البرازيل بلغت نسبة البطالة في البرازيل في كانون الثاني الماضي 4.8% في أدنى معدل لها لهذا الشهر في الأعوام الـ12 الاخيرة.وذكر المعهد البرازيلي للإحصاء ان معدل البطالة في الشهر الأول من العام الجاري كان أقل بنسبة 0.6% عن الشهر نفسه من العام الماضي حيث

البرازيل
بلغت نسبة البطالة في البرازيل في كانون الثاني الماضي 4.8% في أدنى معدل لها لهذا الشهر في الأعوام الـ12 الاخيرة.
وذكر المعهد البرازيلي للإحصاء ان معدل البطالة في الشهر الأول من العام الجاري كان أقل بنسبة 0.6% عن الشهر نفسه من العام الماضي حيث بلغت 5.4%.
وارتفع المعدل مقارنة بـ4.3% في كانون الأول الماضي عندما تراجع إلى أدنى معدل تاريخي وتجاوز نسبة 4.6% المسجلة في تشرين الثاني.
وارتفع معدل البطالة في الأشهر الاولى من العام الجاري في البرازيل بتسريح العمال المتعاقد معهم في قطاعات التجارة والسياحة والصناعة أثناء أعياد الميلاد.وأفادت بيانات المعهد بأن عدد العاطلين في أكبر ستة أقاليم في البلاد تراجع إلى 1.2 مليون شخص في كانون الثاني بانخفاض بنسبة 12.5% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
الأردن
قالت مصادر دبلوماسية في عمان إن الأردن وقع اتفاقية تقضي بإمداده بالغاز الطبيعي الإسرائيلي من خلال إيصاله إلى المصانع على الشاطئ الأردني من البحر الميت.
وأوضحت المصادر أن الولايات المتحدة الأميركية عملت عبر شركة أميركية من وراء الكواليس للدفع بهذا الاتفاق الذي تقدر قيمته بنحو 800 مليون دولار.من جهتها أكدت شركة البوتاس العربية التي تتخذ من الأردن مقرا لها أنها وقعت اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي لمدة 15 سنة مع شركة نوبل إنرجي الأميركية إحدى كبرى شركات العالم في مجال التنقيب عن البترول والغاز الطبيعي وإنتاجهما.وأضافت الشركة في بيان صحفي أن الاتفاقية سوف تخفض تكلفة الإنتاج في الشركة وتعزز قدرتها التنافسية في السوق العالمية وتزيد ربحيتها وتحسن الفرص للنمو والتوسع في المستقبل وتحمي الأمن الوظيفي لموظفي الشركة البالغ عددهم أكثر من ألفي موظف.
اسبانيا
تراجع العجز التجاري لإسبانيا خلال 2013 بواقع 48 .1في المئة ليصل إلى 15 بليون و955 مليون يورو بحسب ما أعلن وزير الدولة الإسباني للشؤون التجارية خايمي غارثيا ليغاث.
وتعود أسباب تراجع عجز الميزان التجاري لإسبانيا الذي سجّل في ختام العام الماضي أقل من 2 في المئة من إجمالي الناتج المحلي إلى ارتفاع الصادرات بنسبة 5.2 في المئة ليصل حجمها إلى 234 بليون و239.8 مليون يورو ما يمثل رقماً قياسياً بالنسبة إلى البلد الأوروبي.
وعلى النقيض تراجعت واردات إسبانيا العام الماضي بنسبة 1.3 في المئة ووصل حجمها إلى 250 بليون و195.2 مليون يورو.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram