اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 23 فبراير, 2014: 09:01 م

المغربقررت المغرب تخصيص أحد المصانع الأربعة للأسمدة والمخصبات الزراعية التي يجري إنشاؤها في منطقة الجرف الأصفر الصناعية جنوب الدار البيضاء لتموين الأسواق الأفريقية. وجرى الإعلان عن هذا القرار على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها العاهل المغربي المل

المغرب
قررت المغرب تخصيص أحد المصانع الأربعة للأسمدة والمخصبات الزراعية التي يجري إنشاؤها في منطقة الجرف الأصفر الصناعية جنوب الدار البيضاء لتموين الأسواق الأفريقية. وجرى الإعلان عن هذا القرار على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى مالي.
وأكد المدير العام المساعد في المجمع الشريف للفوسفات أن القدرة الإنتاجية للمصنع الجديد الموجه لأفريقيا والذي سيدشن في الرابع من الشهر المقبل ستبلغ مليون طن من المخصبات سنويا.
وأضاف الوافي خلال افتتاح المؤتمر الرابع للمخصبات في أفريقيا الذي تنظمه مجلة إف إم بي العالمية المتخصصة في مراكش أن المغرب يسعى إلى وضع تجربته في مجال استعمال الأسمدة للرفع من مستوى الإنتاجية الزراعية رهن إشارة الدول الصديقة والشقيقة في أفريقيا.

فلسطين
أعلنت الحكومة الفلسطينية توقيع اتفاق لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء على أن تزود أيب المحطة بالغاز الطبيعي من إسرائيل خلال السنوات العشرين المقبلة وفق اتفاق وقع بين الجانبين بتكلفة نحو 1.2 بليون دولار.
وكشفت شركة الكهرباء الإسرائيلية أن ديون الكهرباء المستحقة على الجانب الفلسطيني ارتفعت إلى مستوى جديد لتلامس حاجز 371 مليون دولار.
وقالت شركة الكهرباء إنها ستعاود الدخول في نقاشات مع الحكومة الإسرائيلية للبدء بفصل التيار الكهربائي عن المدن والمناطق الفلسطينية خلال الأيام المقبلة إذا لم تحل المشكلة المتكررة جذرياً، ومعلوم أن إسرائيل هي المزود الوحيد للكهرباء في الضفة الغربية حالياً.

إيران
أكد وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه على أن بلاده ستفعل ما بوسعها لإنتاج كميات كبيرة من الغاز والنفط من مخزوناتها بغض النظر عن العقوبات المفروضة.
وقال الوزير الإيراني خلال كلمته في منتدى نموذج العقود الجديدة في صناعة النفط الإيرانية حيث أشار فيه إلى أن إيران تسعى لجذب الشركات الكبرى للعمل في حقول النفط والغاز على أراضيها.
وأضاف: لا تنحصر مشكلتنا في هذا الإطار بتأمين الموارد المالية بل إن الأهم هو تطوير حقول النفط والغاز في البلاد والوصول إلى الإدارة والتقنية المتطورة الضرورية لتطوير تلك الحقول ، مشيراً إلى ضرورة أن تأخذ إيران مكانها في الأسواق العالمية باعتبارها صاحبة ثاني أكبر احتياطي نفطي في العالم وأحد أهم الدول التي تملك مخزوناً من الغاز.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram