TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 24 فبراير, 2014: 09:01 م

ملاك أوكرانيا.. هل خدعت العالم ؟حصلت السيدة الأوكرانية يوليا تايموشينكو على حريتها السبت فور الإطاحة بالرئيس فيكتور يانكوفيتش، وذلك بعد عامين من اعتقالها، فيما نزلت إلى ميدان الاستقلال مباشرة وسط العاصمة كييف لتلقي كلمة حماسية، وصفت فيها الحشود التي

ملاك أوكرانيا.. هل خدعت العالم ؟

حصلت السيدة الأوكرانية يوليا تايموشينكو على حريتها السبت فور الإطاحة بالرئيس فيكتور يانكوفيتش، وذلك بعد عامين من اعتقالها، فيما نزلت إلى ميدان الاستقلال مباشرة وسط العاصمة كييف لتلقي كلمة حماسية، وصفت فيها الحشود التي أسقطت النظام بأنهم "أبطال".
وتقول جريدة "ديلي ميل" إن السيدة تايموشينكو التي وصلت إلى ميدان الاستقلال على كرسي متحرك "استطاعت أن تكسب تعاطفاً عالمياً واسعاً بسبب جمالها الملائكي وعامين أمضتهما في سجون كييف"، وقالت أمام أكثر من 50 ألفاً من المحتشدين إنها ستخوض الانتخابات الرئاسية التي ستجري في مايو المقبل.
لكن الصحيفة البريطانية تشير في تقرير مطول لها إلى أن "العودة المحتملة للسيدة يوليا ذات الشعر الأشقر إلى ميدان السياسة يثير المخاوف في المستقبل من ارتفاع مستوى العنف وعدم الاستقرار في البلاد".    
وتتحدث "ديلي ميل" عن جاذبية جنسية تتمتع بها السيدة الجميلة يوليا، وهي جاذبية تقوم باستخدامها بالسياسة عندما تقرر ذلك، حيث يقول أحد السفراء إنه رافق يوليا في رحلة استمرت ساعتين والتقاها عدة مرات، مؤكداً أن "لغة الجسد، والصوت، والكثير من الحركات التي تستخدمها تتضمن العديد من الإيحاءات الجنسية"، لكنه يستدرك: "لكنها يمكن أن تنفجر غاضبة في أية لحظة"، ويتابع: "عندما تغضب تصبح كالقط الذي يتحول إلى نمر".
وكانت يوليا تايموشينكو رئيسة للوزراء في أوكرانيا في العام 2008 حين شنت روسيا هجوماً واسعاً على جورجيا، ورغم أن أصول تايموشينكو تعود إلى جورجيا فإنها لم تبدِ حماساً كبيراً في الدفاع عن بلدها السابق.
وكانت يوليا واحدة من المقربين للملياردير ورجل الأعمال والمستشار السياسي بوريس بيرزوفيسكي، الذي هرب من نظام بوتين في روسيا وطلب اللجوء في لندن، وهو الذي قال إن "يوليا تايموشينكو هي السياسية الوحيدة في أوكرانيا التي تفهم الديمقراطية".
السعودية في حالة تأهب بعد انضمام أعداد غفيرة من شبابها للجهاد في سوريا

اهتمت الصحف البريطانية بالعديد من الموضوعات، ومنها التخوف السعودي من ظاهرة انضمام أعداد غفيرة من شبابها للجهاد في سوريا، وقراءة في ظاهرة تهجير المسيحيين من الشرق الأوسط، إضافة إلى تحليل لخطوة الرئيس الروسي فلاديميير بوتين المقبلة حيال الأحداث التي تعيشها أوكرانيا.
ونقرأ في صحيفة التايمز مقالاً لهيو توملينسون من الرياض بعنوان "السعودية في حالة تأهب بعد انضمام أعداد غفيرة من شبابها للجهاد في سوريا".
"هناك تقارير تشير إلى أن هناك العديد من السعوديين محكوم عليهم بالإعدام في السعودية أرسلوا للقتال في سوريا إلى جانب الجماعات السورية المعارضة"
وقال كاتب المقال إن أعداد الجهاديين السعوديين الذين يحاربون في سوريا والعراق بجانب المتشددين الإسلاميين أكبر مما كانت السلطات السعودية تعتقد، الأمر الذي يهدد بعودة موجة العنف إلى البلاد مرة أخرى.
واعترفت السلطات السعودية بأن عدد السعوديين الذين غادروا للانضمام للصراع الدائر في سوريا يبلغ نحو 1000 شخص، إلا أن مصادر أوروبية استخباراتية أشارت إلى أن عدد السعوديين في سوريا يقدر بنحو 3000 شخص.
وأضاف كاتب المقال أن الرياض لطالما اتهمت بتغاضيها عن الدعاة والقضاة وشيوخ العشائر المتشددين الذين يحضون الشباب السعودي على القتال خارج المملكة. وأشار توملينسون إلى تقارير تشير إلى أن هناك العديد من السعوديين من الذين حكم عليهم بالإعدام في السعودية أرسلوا للقتال في سوريا إلى جانب الجماعات السورية المعارضة، الأمر الذي تنفيه الحكومة السعودية جملة وتفصيلاً.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

بسبب تعطيل مجلس نينوى.. نائب رئيسه يعلن استعداده للاستقالة!

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

متابعة / المدى رسم تقرير أممي حديث صورة قاتمة لحالة الأمن الغذائي في اليمن، بعد أن أحصى 17 مليونا ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في ظل التدهور الاقتصادي، وانعدام فرص الدخل ونقص التمويل. وأفاد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram