TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > روسيا تشكك بشرعية سلطات أوكرانيا الحالية

روسيا تشكك بشرعية سلطات أوكرانيا الحالية

نشر في: 24 فبراير, 2014: 09:01 م

 كييف/ رويترز - أ.ف.بأصدرت أوكرانيا مذكرة اعتقال بحق الرئيس المعزول فيكتور يانكوفيتش، حسبما أعلن وزير الداخلية المؤقت.وقال أرسين افاكوف على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إنه تم فتح قضية جنائية ضد يانكوفيتش وغيره من المسؤولين بشأن "القتل الجماعي للمو

 كييف/ رويترز - أ.ف.ب

أصدرت أوكرانيا مذكرة اعتقال بحق الرئيس المعزول فيكتور يانكوفيتش، حسبما أعلن وزير الداخلية المؤقت.
وقال أرسين افاكوف على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إنه تم فتح قضية جنائية ضد يانكوفيتش وغيره من المسؤولين بشأن "القتل الجماعي للمواطنين السلميين".
وقال افاكوف إن يانكوفيتش شوهد في بالاكلافا على شبه جزيرة القرم الاحد، ولكنه غادرها بسيارة إلى جهة غير معلومة برفقة أحد مساعديه.
وقال بيان افاكوف على فيسبوك إن يانكوفيتش اعفى طاقمه الأمني من مهامه قبل مغادرة بالاكلافا.
من جانب اخر قال رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف، أمس الاثنين، إن روسيا لديها شكوك كبيرة بشأن شرعية الذين يتولون السلطة في أوكرانيا بعد الإطاحة بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش، مضيفا أن الاعتراف بهم من جانب بعض الدول يمثل "خروجا عن المألوف".
ونقلت وكالات أنباء روسية عن ميدفيديف قوله "لا نفهم ما الذي يدور هناك. يوجد تهديد حقيقي لمصالحنا ولحياة مواطنينا."
وشكك رئيس الوزراء الروسي في شرعية قطاعات كاملة من هيئات السلطة التي تعمل الآن هناك، قائلا إن شرعية السلطات الأوكرانية الجديدة محل تساؤل وشكوك.
وأضاف أن روسيا لا تعلم الجهة التي يمكن تتواصل معها في أوكرانيا، مؤكدا أن السلطات الجديدة جاءت إلى السلطة نتيجة "تمرد مسلح" لذا فإن شرعيتها محل "شكوك كبيرة".
وانتقد الغرب لاعترافه بالسلطات الجديدة في أعقاب الإطاحة بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش
واستدعت روسيا سفيرها في كييف بشأن ما تقول إنه الموقف المتردي في البلاد.
وأدانت موسكو عزل يانكوفيتش من قبل البرلمان يوم السبت.
وتم الإعلان عن القرار عبر موقع وزارة الخارجية الروسية، وجاء فيه "نظرا لتدهور الموقف في أوكرانيا وضرورة تحليل الوضع من كل جوانبه، تقرر استدعاء السفير الروسي لدى أوكرانيا ميخائيل زورابوف الى موسكو."
وقال رئيس أوكرانيا المؤقت أوليكسندر تيرتشينوف إن البلاد ستركز جهدها على التقارب مع الاتحاد الأوروبي.
وأضاف الرئيس المؤقت انه "مستعد للحوار" مع روسيا، التي كانت تؤيد سلفه، الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش.
وقال في خطاب بثه التلفزيون المحلي "علينا العودة الى الأسرة الأوروبية." من جانبها، أعلنت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون عن نيتها التوجه الى العاصمة الأوكرانية كييف الاثنين لبحث الدعم الذي يمكن للاتحاد تقديمه لأوكرانيا "لأجل التوصل الى حل نهائي للازمة السياسية والخطوات الواجب اتخاذها لإعادة الاستقرار الى الاقتصاد الأوكراني."
وأعرب وزير الخارجية الامريكي جون كيري عن دعمه الشديد لقرار البرلمان عزل يانكوفيتش والدعوة لانتخابات جديدة، اللذين كانا مطلبين رئيسين للمتظاهرين على مدى أشهر.
وقال بيان لكيري إن الانتخابات تقدم "أفضل السبل لإعادة الأمن والاستقرار".
وأعلن وزير الخارجية الأميركية جون كيري عن دعمه لتعيين البرلمان الأوكراني أليكسندر تيرتشينوف رئيسا مؤقتا للبلاد.
كما أعرب كيري عن أمله في أن تقدم روسيا المساعدة لأكرانيا للخروج من أزمتها أكثر قوة واتحادا.
وقال أليكسندر تيرتشينوف إنه يريد لعلاقات أوكرانيا مع روسيا أن تبنى "على أسس جديدة وعادلة ومتكافئة، تأخذ بعين الاعتبار الاختيار الأوروبي لأوكرانيا."
واتهم لافروف أوكرانيا مجددا بالانحراف عن اتفاق السلام الذي تم توقيعه يوم الجمعة الماضي.
يأتي ذلك فيما تتواصل الجهود الدبلوماسية الدولية من أجل تأمين الاستقرار السياسي والاقتصادي في البلاد.
مساعدات
وقال وزير الخزانة البريطاني جورج اوزبورن الاثنين إن بريطانيا على استعداد لتقديم المساعدات المالية لأوكرانيا عبر مؤسسات دولية مثل صندوق النقد الدولي. ودعا بعض النواب في ألمانيا لتقديم مساعدات عاجلة لأوكرانيا، حسبما قال ستيفن ايفانز مراسل بي بي سي في برلين. قال الاتحاد الأوروبي انه مستعد لتوفير مساعدات مالية كبيرة لأوكرانيا بمجرد تشكيل حكومة ديمقراطية. وخلال مشاركته في قمة دول مجموعة العشرين بمدينة سيدني الاسترالية، قال مفوض الشؤون الاقتصادية في الاتحاد الأوروبي أولي رين إنه من المهم توفير ما سماه أفقا أوروبيا واضحا للشعب الأوكراني، بعدما أظهر التزامه بالقيم الأوروبية.
ومن جهته، أعلن وزير الخزانة الأمريكي جاكوب ليو أن بلاده على أهبة الاستعداد لتقديم العون لاوكراني
لافروف وكيري
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال الأحد لنظيره الأميركي جون كيري، إن المعارضة الأوكرانية "استولت عمليا على السلطة، وهي ترفض تسليم الأسلحة، وتواصل الاعتماد على العنف". بالمقابل، وبحسب مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، فإن كيري قال للافروف خلال هذه المكالمة إنه يتعين "على جميع الدول أن تحترم سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها وحرية خيارها".
تحذير إلى بوتن
بدوره، دعا رئيس جورجيا السابق ميخائيل ساكاشفيلي، بطل ثورة الورد في 2003، الأوكرانيين، إلى عدم ترك الرئيس الروسي فلاديمير بوتن "يسرق نصرهم".
وقال ساكاشفيلي، الأحد، أمام عشرات آلاف المتظاهرين في الساحة الرئيسية في كييف "كونوا حذرين، لا تدعوا بوتن يسرق نصركم".  يذكر أن حركة الاحتجاج في أوكرانيا التي أدت إلى إقالة يانوكوفيتش بدأت نهاية نوفمبر الماضي، بعد رفض السلطة الأوكرانية توقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي لمصلحة روسيا التي مارست الضغط على كييف.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

بسبب تعطيل مجلس نينوى.. نائب رئيسه يعلن استعداده للاستقالة!

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

متابعة / المدى رسم تقرير أممي حديث صورة قاتمة لحالة الأمن الغذائي في اليمن، بعد أن أحصى 17 مليونا ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في ظل التدهور الاقتصادي، وانعدام فرص الدخل ونقص التمويل. وأفاد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram