TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أوكرانيا: تأجيل تشكيل حكومة والرئيس يحذر من التقسيم

أوكرانيا: تأجيل تشكيل حكومة والرئيس يحذر من التقسيم

نشر في: 25 فبراير, 2014: 09:01 م

التقى أولكسندر تيرتشينوف، القائم بأعمال الرئيس الأوكراني ، مع أجهزة إنقاذ القانون بغية بحث ما وصفه "بعلامات خطيرة على الاتجاه نحو الانفصال" في بعض المناطق بعد الإطاحة بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش. ولم يذكر تيرتشينوف، وهو رئيس البرلمان أيضاً تفاصيل في

التقى أولكسندر تيرتشينوف، القائم بأعمال الرئيس الأوكراني ، مع أجهزة إنقاذ القانون بغية بحث ما وصفه "بعلامات خطيرة على الاتجاه نحو الانفصال" في بعض المناطق بعد الإطاحة بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش.

ولم يذكر تيرتشينوف، وهو رئيس البرلمان أيضاً تفاصيل في التصريحات التي أدلى بها للنواب.
وحذر بعض أعضاء البرلمان من احتمال انقسام أوكرانيا بسبب مخاوف من رد فعل عزل يانوكوفيتش في المناطق الناطقة بالروسية في شرق البلاد وجنوبها.

وأرجأ البرلمان الأوكراني التصويت على تشكيل حكومة وحدة وطنية حتى الخميس المقبل، للسماح بمواصلة المشاورات.

وقال تيرتشينوف: "يجب أن يجري التصويت على حكومة الوحدة الوطنية الخميس المقبل". 
فيما نشرت وكالة رويترز صوراً لعناصر من الشرطة الأوكرانية في تجمع وسط مدينة "لفيف" الاثنين، جاثمين على ركبهم، وهم يطلبون السماح من المتظاهرين، بعد مشاركتهم في أعمال العنف ضد المدنيين في ميدان الاستقلال.
وشارك المئات من مدينة لفيف (760000 نسمة) الواقعة على الحدود الأوكرانية الغربية مع بولندا، في التظاهرات التي اجتاحت كييف.
وفيما ترك عدد كبير من عناصر الشرطة المدينة، اختار هؤلاء الاعتذار من الشعب الأوكراني، مؤكدين انهم لم يشاركوا في ضرب المتظاهرين.
وتظهر الصور كيف انقلبت الموازين في أوكرانيا لصالح المعارضة، بعد عزل البرلمان للرئيس يانوكوفيتش وتحديد يوم 25 أيار (مايو) موعداً للانتخابات.
وأعلنت المدينة في 19 شباط (فبراير) استقلالها عن حكومة الرئيس فيكتور يانوكوفيش الذي أقر البرلمان الأوكراني عزله بعد ثلاثة أيام.
من جانب آخر يتوقع أن يطرح وصول قادة متمسكين في المقام الأول بربط مستقبلهم بأوروبا وليس بروسيا، مشكلات جدية للرئيس فلاديمير بوتين الذي يحلم بإبقاء أوكرانيا في فلك روسيا.
وللتأثير على سياسة أوكرانيا تملك روسيا وسائل عدة بحكم الروابط القوية جدًا بين اقتصادي البلدين.
فموسكو تعد الشريك التجاري الأول لأوكرانيا التي تعتمد بشكل كلي تقريبًا على روسيا في مجال الطاقة - علمًا بأن كييف تدين لروسيا بـ2,7 مليار دولار لشحنات من الغاز استحقت الشهر الماضي- كما أن نحو ربع التجارة الخارجية لأوكرانيا موجهة الى روسيا.
ولفت الكسندر كونوفالوف من مؤسسة الدراسات الاستراتيجية الى "أن روسيا مرتبكة لأنها لم تكن تتوقع رحيل يانوكوفيتش بهذه السرعة. والآن موسكو في حالة ترقب لأن أولئك الذين كانت تصفهم بالأمس باللصوص، اصبحوا اليوم جزءً من الحكومة الجديدة".
ولم يصدر رد فعل رسمي عن السلطات الروسية على عزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الا امس الاول الاثنين أي بعد يومين على حدوثه.
ففي تصريح شديد اللهجة، اعتبر رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف أن شرعية أجهزة السلطة الجديدة في أوكرانيا تطرح "شكوكًا جدية". 
وقال كما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية: "بصراحة، ليس لدينا اليوم أي شخص نتحاور معه (...) اذا اعتبرنا أن أشخاصا يتجولون في كييف يرتدون أقنعة سوداء ويحملون كلاشنيكوفات يمثلون الحكومة فسنجد صعوبة في العمل مع مثل هذه الحكومة". 
لكن مدفيديف بقي غامضًا في ما يتعلق بصلاحية الاتفاق بشأن الغاز الموقع في تشرين الثاني/نوفمبر، والذي ينص على منح روسيا تعرفة تفضيلية لأوكرانيا. 
وقبله ادلى وزير الاقتصاد الروسي الكسي اوليوكايف بتصريحات هدد فيها بأن روسيا ستزيد الرسوم الجمركية على المنتجات الواردة من اوكرانيا إن اقتربت كييف من الاتحاد الأوروبي. 
وقال اوليوكاييف لصحيفة الاعمال هاندلسبلات، "نقول لأوكرانيا: أكيد أن من حقكم أن تختاروا طريقكم (مشيرًا الى اتفاق الشراكة بين كييف والاتحاد الأوروبي) لكننا حينها سنضطر الى زيادة الرسوم الجمركية على الإيرادات". مبررًا مثل هذا القرار بخشية ان تتحول أوكرانيا الى باب تجتاح من خلاله المنتجات الأوروبية روسيا.
كذلك أدانت موسكو التدابير المعادية لروسيا التي اتخذتها السلطات الجديدة في كييف، كما أدانت المنحى "الدكتاتوري والأساليب الإرهابية" في أوكرانيا. 
وأول نتيجة لتغيير الحكم في كييف ستكون على ما يبدو توقيع اتفاق مع الاتحاد الأوروبي والتخلي عن اتفاق التقارب مع موسكو الذي وقعه الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش. 
وقد ربط الاتحاد الأوروبي من جهته احتمال التوقيع على اتفاق تقارب مع أوكرانيا بتشكيل حكومة منبثقة من انتخابات مبكرة في 25 ايار/مايو، كما ذكر بان تقديم أي مساعدة مالية لهذا البلد مشروط بإصلاحات اقتصادية. 
من جانب اخر أكد السياسي الأوكراني المعارض فيتالي كليتشكو اعتزامه خوض انتخابات الرئاسة المقررة في 25 مايو المقبل، بينما بدأ الثلاثاء فتح باب الترشح للانتخابات.
وأضاف بطل العالم السابق في الملاكمة في العاصمة كييف: "أنا على قناعة بضرورة تغيير قواعد اللعبة في أوكرانيا وأعرف أن هذا الأمر ممكن".
كان كليتشكو أعلن مرارا الأشهر الماضية اعتزامه الترشح للرئاسة.
في الوقت نفسه، أعلنت يوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء السابقة بعد الإفراج عنها اعتزامها خوض الانتخابات الرئاسية.
وأعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في كييف أنه سيسمح للراغبين في الترشح في انتخابات الرئاسة المقبلة بتسجيل بياناتهم حتى 30 مارس المقبل، موضحة أنه سيتعين على كل مرشح إيداع 2.5 مليون هريفنا (ما يعادل 200 ألف يورو).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

متابعة / المدى رسم تقرير أممي حديث صورة قاتمة لحالة الأمن الغذائي في اليمن، بعد أن أحصى 17 مليونا ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في ظل التدهور الاقتصادي، وانعدام فرص الدخل ونقص التمويل. وأفاد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram