TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > 4 حكومات مصرية منذ "ثورة 25 يناير" 2011

4 حكومات مصرية منذ "ثورة 25 يناير" 2011

نشر في: 25 فبراير, 2014: 09:01 م

عصام شرف، وكمال الجنزوري، وهشام قنديل، وحازم الببلاوي، أربع شخصيات تقلدت منصب رئاسة الحكومة في مصر منذ "ثورة 25 يناير" (يناير) 2011، التي أطاحت الرئيس الأسبق حسني مبارك. ولكن لم تكن فترة حكم رؤساء الوزراء الأربعة سهلة، إذ تزامنت مع تدهور الأوضاع الس

عصام شرف، وكمال الجنزوري، وهشام قنديل، وحازم الببلاوي، أربع شخصيات تقلدت منصب رئاسة الحكومة في مصر منذ "ثورة 25 يناير" (يناير) 2011، التي أطاحت الرئيس الأسبق حسني مبارك.
ولكن لم تكن فترة حكم رؤساء الوزراء الأربعة سهلة، إذ تزامنت مع تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد، ما دفعهم إما إلى إجراء تعديلات على حكوماتهم، أو تقديم استقالتهم.
وفيما يلي أهم الأحداث المتعلقة بالحكومات المصرية المتعاقبة منذ الثورة المصرية في 25 كانون الثاني (يناير) 2011:
ـ كلّف المجلس الأعلى للقوات المسلحة (الذي تولى إدارة المرحلة الانتقالية بعد إطاحة مبارك) في 3 آذار (مارس) 2011، عصام شرف بتولّي رئاسة حكومة جديدة بعد تقديم أحمد شفيق (آخر رئيس وزراء في عهد مبارك) استقالته من منصبه.
ـ أجري تعديل وزاري في حكومة عصام شرف، طاول 14 وزيراً وأدّت الحكومة المعدلة اليمين في 21 تموز (يوليو) 2011.
ـ تولّى كمال الجنزوري رئاسة الحكومة، بتكليف من المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بعد اعتزال للعمل السياسي تجاوز 11 عاماً. وأدّى الجنزوري اليمين في 7 كانون الأول (ديسمبر) 2011.
ـ في 24 تموز (يوليو) 2012، تولّى هشام قنديل رئاسة الحكومة بتكليف من الرئيس المعزول محمد مرسي (أول رئيس لمصر بعد مبارك). وأدت الحكومة اليمين في 2 آب (أغسطس) من العام ذاته.
ـ أجري تعديل وزاري في حكومة هشام قنديل، طاول 10 وزراء في 12 آب (أغسطس) 2012 شمل تعيين الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزيراً للدفاع والإنتاج الحربي خلفاً للمشير محمد حسين طنطاوي الذي أحيل للتقاعد.
ـ أجري تعديل وزاري في حكومة هشام قنديل، طاول 9 وزراء في 7 أيار (مايو) 2012.
ـ كلّف الرئيس المصري الموقت عدلي منصور في 9 تموز (يوليو) 2013، حازم الببلاوي برئاسة حكومة جديدة، عقب إطاحة مرسي.
ـ أعلن الببلاوي في 24 شباط (فبراير) 2014 (الاثنين) استقالة حكومته وسط أنباء عن احتمال تكليف ابراهيم محلب وزير الاسكان في الحكومة المستقيلة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

متابعة / المدى رسم تقرير أممي حديث صورة قاتمة لحالة الأمن الغذائي في اليمن، بعد أن أحصى 17 مليونا ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في ظل التدهور الاقتصادي، وانعدام فرص الدخل ونقص التمويل. وأفاد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram