TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > موسكو لا تعترف بالنظام الأوكراني الجديد وبوتين يضع القوات الروسية في حالة تأهب

موسكو لا تعترف بالنظام الأوكراني الجديد وبوتين يضع القوات الروسية في حالة تأهب

نشر في: 26 فبراير, 2014: 09:01 م

أفادت وكالات أنباء بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بإجراء تدريب عاجل لاختبار مدى الاستعداد القتالي للقوات المسلحة في غرب روسيا يوم امس الأربعاء في استعراض للعضلات وسط توتر في جهة الغرب بخصوص أوكرانيا. ونقلت إنترفاكس عن وزير الدفاع سيرجي شويجو ق

أفادت وكالات أنباء بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بإجراء تدريب عاجل لاختبار مدى الاستعداد القتالي للقوات المسلحة في غرب روسيا يوم امس الأربعاء في استعراض للعضلات وسط توتر في جهة الغرب بخصوص أوكرانيا.

ونقلت إنترفاكس عن وزير الدفاع سيرجي شويجو قوله "بناء على أمر من رئيس روسيا الاتحادية وضعت القوات في المنطقة العسكرية الغربية في حالة تأهب في الساعة 1400 .
من جانبها قدمت السلطات الجديدة الموالية للغرب في أوكرانيا امس الاربعاء تشكيلة الحكومة الانتقالية، فيما تم حل قوات الشرطة الخاصة التي قمعت المتظاهرين.
وكشف مجلس الميدان، الذي يضم ابرز قادة المعارضة وممثلي المجتمع المدني ومجموعات متطرفة في أوكرانيا، امس الاربعاء في ساحة الاستقلال عن تشكيلة الحكومة الانتقالية الجديدة التي ستتسلم مقاليد الحكم، حتى اجراء الانتخابات الرئاسية في 25 ايار (مايو) القادم.
وقال النائب فاليري باتسكان، على الموقع الالكتروني الخاص بحزبه "اودار"، إن التشكيلة ستعلن مساءً امام المتظاهرين في ساحة الاستقلال بكييف، مركز الحركة الاحتجاجية التي يحتلها المتظاهرون منذ اكثر من ثلاثة اشهر.
لم تعد موجودة
واودار هو حزب فيتالي كليتشكو، بطل العالم السابق في الملاكمة الذي اصبح احد قادة المعارضة، واعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في 25 ايار (مايو). وفي انتظار ذلك، اعلن وزير الداخلية الأوكراني الانتقالي امس الاربعاء حل القوات الخاصة لمكافحة الشغب "بيركوت" التي كان يخشاها المتظاهرون ويكنون لها مشاعر الحقد.
وكتب الوزير ارسين افاكوف على صحفته على فيسبوك: "بيركوت لم تعد موجودة"، مضيفًا: "لقد وقعت المرسوم رقم 144 بتاريخ 25 شباط (فبراير) 2014 المتعلق بحل وحدات الشرطة الخاصة بيركوت".
وكانت هذه الوحدة رأس حربة القمع ضد المعارضين في أوكرانيا، ونشرت لها صور وهي تطلق الرصاص الحي على الحشود. وكان من السهل التعرف على عناصر هذه الوحدة بسبب بزاتهم المختلفة عن بقية وحدات الشرطة، والتي كانت عليها شارة نسر ابيض (بيركوت تعني النسر الملكي بالأوكرانية).
وسيعقد البرلمان جلسة جديدة صباح اليوم الخميس. وفي مؤشر على صعوبة التوصل إلى تسوية، ارجأ البرلمان إلى اليوم الخميس تعيين الحكومة الذي كان مقررا الثلاثاء. وقال الرئيس الانتقالي اولكسندر تورتشينوف للبرلمان: "يجب اتخاذ القرار الخميس، لا يمكن الانتظار اكثر".
والشخصيات التي ترددت اسماؤها بشكل متكرر لمنصب رئيس الوزراء هم المصرفي وزعيم الحركة الاحتجاجية ارسيني ياتسينيوك، والثري المعارض بيترو بوروشنكو، ورئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو. غير أن تيموشنكو أعلنت من قبل انها غير مهتمة بالمنصب، وتستعد للتوجه إلى المانيا لتلقي العلاج.
اما بطل العالم السابق للملاكمة فيتالي كليتشكو، الذي اصبح من قادة الاحتجاجات، فاعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية المبكرة في 25 ايار (مايو). كذلك اعلن حاكم منطقة خاركيف الموالي لروسيا ميخايلو دوبكين ترشحه للرئاسة.

نزعات انفصالية
وسعى الغربيون والروس الثلاثاء لخفض التوتر بشأن أوكرانيا، حيث تكافح السلطات الانتقالية لإنقاذ البلاد من الإفلاس والتصدي للنزعات الانفصالية في الجنوب والشرق. وبعدما طعنت موسكو الاثنين في شرعية القيادات الجديدة في أوكرانيا مشككة في امكانية التعامل مع حكومة منبثقة عن تمرد، عادت موسكو وخففت من حدة لهجتها.
واذ اعرب وزير الخارجية سيرغي لافروف عن معارضته لتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة، قال انه سيكون من الخطير وغير المثمر ارغام أوكرانيا على الاختيار، "اما أن تكونوا معنا أو أن تكونوا ضدنا". وفي واشنطن أدلى وزير الخارجية جون كيري بموقف مماثل: "إن المسالة ليست لعبة... الامر يتعلق بشعب أوكرانيا وبخيارات مستقبل الأوكرانيين".
من جهتها، قالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون: "اننا نعرض الدعم وليس التدخل". ووصل مساعد وزير الخارجية الاميركي وليام بيرنز بعد ظهر السبت إلى كييف.
ولا يخفي الغربيون منذ عدة أيام مخاوفهم على وحدة أراضي أوكرانيا وهم يخشون أن تكون أزمة الاشهر الماضية عمقت الهوة بين الشرق الناطق بالروسية والمؤيد لروسيا الذي يمثل الغالبية في البلاد، والغرب القومي الناطق بالأوكرانية.
وفي تطور جديد أعربت رئيسة مجلس الشيوخ الروسي، فالنتينا ماتفيينكو، عن اعتقادها بأن الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش يبقى في منصبه طالما لم يتم اتخاذ إجراءات الاستقالة القانونية.
وقالت ماتفيينكو، في تصريح صحفي أوردته وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية امس الأربعاء: "إن يانوكوفيتش يبقى رئيس أوكرانيا، لا شك"، مشددة على أن المطلوب وفقا للدستور الأوكراني، حتى يترك الرئيس الأوكراني منصبه، أن يحجب البرلمان الثقة عنه من خلال اتخاذ الترتيبات المناسبة، ثم تصادق المحكمة الدستورية والمحكمة العليا على قرار البرلمان.
وأشارت رئيسة مجلس الشيوخ الروسي إلى أن البرلمان الأوكراني لم يحجب الثقة عن يانوكوفيتش من خلال اتخاذ الترتيبات المناسبة .
وكان يانوكوفيتش وزعماء المعارضة، وقعوا اتفاقية لحل الأزمة السياسية في 22 فبراير شباط الجاري، وانتهك معارضون تلك الاتفاقية، فأعلنوا تنحي رئيس الجمهورية وسلموا اختصاصاته إلى الرئيس الجديد للبرلمان، وحددوا يوم 25 مايو المقبل موعدا لانتخابات رئاسة الجمهورية.
فيما دعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي تراقب الديمقراطية في القارة الأوروبية إلى إدانة تصاعد "القومية والفاشية الجديدة" في غرب أوكرانيا.
وقال لافروف، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، إنه ينبغي أن تدين منظمة الأمن والتعاون في أوروبا محاولات القوميين حظر استخدام اللغة الروسية في أوكرانيا في أحدث تعبير لغضب موسكو بشأن تحرك كييف لاستعادة الأوكرانية لغة وطنية إلزامية في الوثائق الرسمية.
وجدد عزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، في مطلع الأسبوع، مخاوف من أن الدولة السوفيتية السابقة التي يبلغ عدد سكانها 46 مليون نسمة قد تنقسم وفقا لخطوط الأقاليم المؤيدة للغرب والأقاليم المؤيدة لروسيا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

متابعة / المدى رسم تقرير أممي حديث صورة قاتمة لحالة الأمن الغذائي في اليمن، بعد أن أحصى 17 مليونا ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في ظل التدهور الاقتصادي، وانعدام فرص الدخل ونقص التمويل. وأفاد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram