TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية : بــاســم يـوســف تطارده الاتهامات

اسم وقضية : بــاســم يـوســف تطارده الاتهامات

نشر في: 28 فبراير, 2014: 09:01 م

فتحت السلطات المصرية تحقيقاً في بلاغ جديد يتهم الإعلامي الساخر، باسم يوسف، والسعودي ووليد الإبراهيم، مالك مجموعة قنوات MBC، بـ"إهانة الشعب المصري والسخرية من القوات المسلحة."   وذكرت فضائية "النيل" الرسمية أن النائب العام، أمر الخميس، بإحالة ا

فتحت السلطات المصرية تحقيقاً في بلاغ جديد يتهم الإعلامي الساخر، باسم يوسف، والسعودي ووليد الإبراهيم، مالك مجموعة قنوات MBC، بـ"إهانة الشعب المصري والسخرية من القوات المسلحة."

 

وذكرت فضائية "النيل" الرسمية أن النائب العام، أمر الخميس، بإحالة البلاغ المقدم من أحد المحامين، ضد كل من باسم والإبراهيم، إلى نيابة استئناف القاهرة، لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة، بشأن ما ورد في البلاغ. وطالب مقدم البلاغ، رمضان الأقصري، بوقف تصوير وإذاعة "البرنامج" التلفزيوني الساخر، الذي يقدمه الإعلامي المصري، على قناة "MBC مصر"، متهماً يوسف بـ"إهانة رموز الدولة."

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" عن مصادر قضائية أن مكتب النائب العام تلقى خلال الأسابيع الماضية، ومنذ استئناف إذاعة حلقات "البرنامج"، عشرات البلاغات ضد باسم يوسف، تمت إحالتها إلى النيابات المختصة.ومن ضمن مقدمي هذه البلاغات، برز اسما الكاتبين الصحفيين مصطفى بكري، البرلماني السابق ورئيس تحرير صحيفة "الأسبوع"، وعادل حمودة، رئيس تحرير صحيفة "الفجر"، ومقدم برنامج "آخر النهار"، على فضائية "النهار."

وفي وقت سابق الأربعاء، شهد محيط مسرح "راديو"، بوسط العاصمة المصرية القاهرة، مصادمات بين عدد من مؤيدي وزير الدفاع، المشير عبدالفتاح السيسي، وأنصار باسم يوسف، أثناء تصوير حلقة جديدة من "البرنامج."- باسم يوسف من مواليد 22 اذار العام 1975، في العاصمة المصرية، القاهرة.

- طبيب وجراح مصري ومقدم برامج سياسية ساخرة.

- اشتهر عبر تقديم برنامجه «البرنامج» الساخر على قناة «أون تي في» ثم قناة «سي بي سي» المصريتين، الذي يحاكي البرنامج الأميركي «ديلي شو» الذي يقدمه الناقد الساخر جون ستيوارت.

- حاصل على شهادة الدكتوراه في جراحة القلب والصدر من كلية الطب بجامعة القاهرة، 1998، وعضو هيئة التدريس في كلية الطب بالجامعة نفسها.

- عمل في الولايات المتحدة وأوروبا في إحدى شركات الأجهزة الطبية التي تطور تكنولوجيا زراعة القلب والرئة، وتدرب على جراحات القلب في ألمانيا.

- في اذار 2011، قام بتحميل حلقات برنامجه "باسم يوسف شو" B+ على موقع الـ "يوتيوب".

- استغل الوسائل الإعلامية الاجتماعية ليظهر موهبته مستخدماً في سبيل ذلك مجرد طاولة وكرسي وكاميرا واحدة ولوحة جدارية تضم صوراً التقطها الهواة من ميدان التحرير.

- بعدها عرضت عليه قناة «أون تي في» المصرية العمل لإنتاج برنامج سياسي ساخر اسمه «البرنامج»، ما جعله الشخص الأول في الشرق الأوسط الذي يتحول برنامجه من الإنترنت إلى شاشة التلفزيون.

- في نوفمبر 2012، انتقل للعمل ببرنامجه في قناة «سي بي سي» المصرية.

- في 31 اذار 2013، استجوبته السلطات المصرية بتهم الإساءة إلى الرئيس آنذاك محمد مرسي (من جماعة الإخوان المسلمين) وللإسلام في إحدى حلقات برنامجه الساخر، وتم إطلاق سراحه بعدها بكفالة.

اعتبره الإسلاميون إبان حكم الرئيس مرسي خصماً خطيراً لهم بسبب انتقاداته اللاذعة مساء كل جمعة للرئيس حينها والقيادات الإسلامية عموماً. وتوقف برنامجه قبل إسقاط الجيش لحكم مرسي بداية تموز 2013، واستأنفه يوم 25 تشرين الاول 2013، وهي الحلقة التي أثارت غضب أنصار السلطة الحالية.

- اختارته مجلة «التايم» الأميركية ضمن قائمة 100 شخصية مؤثرة في العالم للعام 2013. حصد برنامجاه "باسم يوسف شو" و «البرنامج» على أكثر من 120 مليون مشاهدة على موقع «يوتيوب»، وله أكثر من مليون متابع عبر صفحته في الـ "تويتر."

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram