TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الحكومة السورية تبلغ الأمم المتحدة بمحاولتي هجوم على قوافل نقل أسلحة كيماوية

الحكومة السورية تبلغ الأمم المتحدة بمحاولتي هجوم على قوافل نقل أسلحة كيماوية

نشر في: 28 فبراير, 2014: 09:01 م

قال رئيس الحكومة الانتقالية المنبثقة من الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد طعمة، الخميس، أنه "لا يزال يؤمن بحل تفاوضي" لإحلال السلام في سوريا على الرغم من الفشل الاخير لمفاوضات جنيف. وأضاف طعمة في برلين ردا على أسئلة بشأن آماله بعد الطريق الم

قال رئيس الحكومة الانتقالية المنبثقة من الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد طعمة، الخميس، أنه "لا يزال يؤمن بحل تفاوضي" لإحلال السلام في سوريا على الرغم من الفشل الاخير لمفاوضات جنيف.

 

 

وأضاف طعمة في برلين ردا على أسئلة بشأن آماله بعد الطريق المسدود في جنيف: "ما زلت أؤمن رغم كل شيء بحل تفاوضي، وآمل أن يمارس المجتمع الدولي مستقبلا المزيد من الضغوط على النظام السوري".واعتبر الموفد الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي في برلين أيضا أن مؤتمر "جنيف لم يفشل حتى الآن"، وذلك أثناء نقاش نظمه النواب الذين يمثلون أنصار البيئة مع وزير الخارجية الألماني السابق يوشكا فيشر.وقال: "في الوقت الراهن نحن نراوح مكاننا، لكن ينبغي أن لا نستسلم بعد"، مضيفا أنه لا يوجد "أي بديل" عن الجهود الدبلوماسية لحل النزاع.

وافتتح مؤتمر جنيف-2 في 22 ينايركانون الثاني في سويسرا وتواصلت المداولات بين دمشق والمعارضة حتى 15 فبرايرشباط المنصرم ، لكنها لم تفض إلى أية نتيجة.

الإبراهيمي إلى نيويوك

ويتوجه الإبراهيمي إلى نيويورك من 10 إلى 16 مارس آذار الجاري لعرض نتائج مهمته أمام مجلس الأمن الدولي، كما أعلنت الأمم المتحدة الخميس.

وقال الناطق باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي إن الابراهيمي يزور نيويورك في ذلك التاريخ "لاطلاع المجلس" على مفاوضات جنيف.

وتحدث دبلوماسيون غربيون عن موعد 14 مارس آذار الحالي ، وأكدوا أن الإبراهيمي يمكن أيضا أن يتحدث في هذه المناسبة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.من جانب آخر، أكد نسيركي أن البعثة المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تدرس جدولا زمنيا جديدا لتدمير الترسانة الكيماوية السورية، لأن هذه العملية تأخرت كثيرا.وأضاف أن منسقة هذه المهمة سيغريد كاغ "قالت لنا إنهم يدرسون مشروع هذا الجدول الزمني وإنها ستبلغنا بتفاصيل إضافية في الأيام المقبلة". وبحسب دبلوماسيين فإن سيغريد كاغ ستطلع مجلس الأمن على المهمة في 5 آذارالحالي .

دعوة أميركية

وأمهل مجلس الأمن الدولي النظام السوري حتى 30 يونيو حزيران لكي يدمر كل أسلحته الكيماوية. وفي الموضوع ذاته، حثت وزارة الدفاع الأميركية سوريا على التحرك بشكل أسرع للوفاء بوعدها بتسليم أسلحتها الكيماوية.وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الكولونيل ستيف وارن إنه حتى الآن تم شحن دفعة واحدة فقط من المواد الكيماوية السورية الأكثر سمية وهو غاز الخردل، خارج البلاد.وتأخرت الحكومة السورية عن الوفاء بموعدين نهائيين على الأقل في الشهرين الماضيين لإزالة المواد الكيماوية. وتنتظر سفينة شحن أميركية محملة بمعدات إبطال مفعول المواد الكيماوية في أوروبا لتدمير الأجزاء الأكثر خطورة من المخزونات.

وعلى الصعيد الإنساني، تمت تسوية أوضاع 50 مدنيا أوقفوا لدى خروجهم من مدينة حمص القديمة، فيما لا يزال وضع نحو 91 شخصا "قيد الدراسة"، حسب ما أفاد الخميس محافظ حمص طلال البرازي.وكان هؤلاء الأشخاص الذين تتراوح إعمارهم بين 15 و55 عاما، من بين 1400 مدني تم إجلاؤهم منذ السابع من فبرايرشباط الفائت من حمص القديمة بموجب اتفاق بين السلطات السورية ومقاتلي المعارضة بإشراف الأمم المتحدة.

من جانب اخر قال تقرير للأمم المتحدة يوم الخميس إن السلطات السورية أبلغت البعثة الدولية التي تشرف على إزالة وتدمير ترسانة الأسلحة الكيماوية بمحاولتين للهجوم على قوافل نقل الأسلحة الكيماوية أواخر الشهر الماضي.

وذكر التقرير الشهري لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من البعثة المشتركة للمنظمة الدولية ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إن محاولتي الهجوم وقعتا في 27 كانون الثاني. ولم يذكر تفاصيل عن مكان القوافل.وقال التقرير الذي جاء في خمس صفحات "بالإضافة إلى ذلك أشارت السلطات السورية إلى أن الأنشطة العسكرية الجارية حالت دون الوصول إلى موقعين خلال معظم الفترة التي شملها التقرير."

وأضاف التقرير أن هذا آخر "تدمير لآخر كميات من الأيزوبروبانول داخل البلاد ومنع بعض أنشطة تجميع المواد الكيماوية في عدد محدود من المواقع ومنع التحقق المادي من المواد الكيماوية قبل نقلها في 27 كانون الثاني 2014."

والأيزوبروبانول أحد عنصرين رئيسيين لغاز السارين.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد وافق على تدمير الأسلحة الكيماوية في أعقاب غضب عالمي من هجوم بغاز السارين في شهر أغسطس آب كان أعنف هجوم كيماوي يشهده العالم منذ 25 عاما. وبعد الهجوم هددت أمريكا بشن هجمات عسكرية تم تفاديها بعدما تعهد الأسد بالتخلي عن أسلحته الكيماوية.لكن الحكومة السورية التي تخوض حربا مستمرة منذ ثلاث سنوات مع قوات المعارضة التي تسعى للإطاحة بالأسد فشلت في الوفاء بموعد الخامس من فبراير شباط الذي حددته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لنقل كل المواد الكيماوية المعلنة -حوالي 1300 طن- إلى خارج البلاد.

وقال دبلوماسيون يوم الأربعاء إن سوريا تقترح الان جدولا زمنيا جديدا لإزالة أسلحتها الكيماوية بحلول نهاية ابريل نيسان.وقال التقرير "يقف برنامج ازالة الأسلحة الكيماوية في الجمهورية العربية السورية عند منعطف حاسم."وأضاف "في حين تحقق تقدم في ظل ظروف صعبة فمن الواضح انه يتعين على الجمهورية العربية السورية تكثيف وتسريع جهودها الرامية إلى القضاء التام على برنامجها للأسلحة الكيماوية."

وبموجب الجدول الزمني لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية يجب تدمير جميع الأسلحة الكيماوية المعلن عنها في سوريا بحلول 30 يونيو حزيران. ويفترض نقل معظم المواد الكيماوية إلى ميناء اللاذقية ليتم شحنها إلى خارج البلاد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

متابعة / المدى رسم تقرير أممي حديث صورة قاتمة لحالة الأمن الغذائي في اليمن، بعد أن أحصى 17 مليونا ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في ظل التدهور الاقتصادي، وانعدام فرص الدخل ونقص التمويل. وأفاد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram