TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > يوم سياسي

يوم سياسي

نشر في: 1 مارس, 2014: 09:01 م

كابل  حركة طالبان الباكستانية تعلن عن وقف إطلاق النار لمدة شهر  قررت حركة طالبان الباكستانية وقف إطلاق النار يستمر شهراً من اجل استئناف مفاوضات السلام مع الحكومة، كما اعلن السبت المتحدث باسمهم شهيد الله شهيد.وفيما المفاوضات متوقفة بين إسلام

كابل
 
حركة طالبان الباكستانية تعلن عن وقف إطلاق النار لمدة شهر
 
قررت حركة طالبان الباكستانية وقف إطلاق النار يستمر شهراً من اجل استئناف مفاوضات السلام مع الحكومة، كما اعلن السبت المتحدث باسمهم شهيد الله شهيد.
وفيما المفاوضات متوقفة بين إسلام اباد والمتمردين لإنهاء سبع سنوات من النزاع الدامي في البلاد، قال المتحدث لوكالة فرانس برس "نعلن وقفا لإطلاق النار يستمر شهراً ابتداء من اليوم وندعو جميع رفقائنا الى احترام هذا القرار خلال هذه الفترة".
وكان قد نفّذ الطيران الباكستاني أمس غارات جوية على معاقل "طالبان" عند الحدود الأفغانية أسفرت عن سقوط 15 قتيلاً، وذلك غداة عرض مشروط من المقاتلين لتحريك عملية السلام المعطلة بسبب أعمال العنف.

طهران

روحاني: لا نشكل تهديداً ضد أي دولة في العالم
 
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن بلاده لا تسعى للهجوم على أية دولة، كما أنها لا تشكل تهديداً ضد أي بلد في العالم بأسره.
وأضاف روحاني - في خطابه أمام عدد من مسؤولي وزارة الدفاع البارزين أن "إيران تركز في الأساس على مصالحها المشتركة الكبيرة مع دول العالم الأخرى، موضحاً أن بلاده لا تطمع في ثروات أو أراضي الدول الأخرى، ولكنها في الوقت ذاته لن تسمح لأحد بالهجوم عليها.
وفي معرض الإشارة إلى الحرب التي استمرت 8 سنوات ضد الجيش العراقي، أكد روحاني أن بلاده ستتعامل بكل حزم مع أية دولة تفكر في التعدي عليها، وقال إن "بلاده لا تسعى وراء تطوير أسلحة دمار شامل ليس بسبب بعض القرارات أو الاتفاقيات التي وقعتها، بل وفقاً لمعتقداتها وتعاليمها الدينية".
وأضاف أنه "على الرغم من سهولة تطوير الأسلحة البيولوجية والكيماوية، إلا أن إيران لم تقم بذلك قط حتي أثناء الحرب التي فرضها عليها العراق في الفترة ما بين 1980 حتي 1988"، مشيراً إلى تحريم المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي لاستخدام أسلحة الدمار الشامل.
وتابع أنه "يبنغي على العالم كله فهم أن إيران لا تسعى لامتلاك أسلحة الدمار الشامل.. وأنها لن تتجاهل أبداً المبادئ والأخلاقيات بموجب مدونتها الأخلاقية".

القاهرة

إلقاء القبض على نجل مرسي

قالت جماعة الإخوان المسلمين، أمس السبت، إن ما وصفتها بـ"قوات الانقلاب" اعتقلت عبدالله، نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، بمدينة العبور.
وبحسب الخبر العاجل الذي أورده الموقع الرسمي للإخوان فإن إلقاء القبض على نجل مرسي سببه "تلفيق تهم مكشوفة،" دون تقديم تفاصيل إضافية حول هذه التهم، لحين كتابة هذا التقرير.
وتناقلت وسائل إعلام محلية مصرية هذا الخبر، حيث أشارت صحيفة اليوم السابع إلى ان "قوات الأمن بالقليوبية، تمكنت من ضبط عبدالله محمد مرسي ٢٥ سنة، نجل الرئيس السابق محمد مرسي، وبحوزته سجارتا حشيش، وتم حجزه بقسم شرطة العبور، وجاري تحرير محضر بالواقعة."

طرابلس

حفتر يتوعد باعتقال رئيس وزراء ليبيا

توعد اللواء خليفة حفتر قائد القوات البرية الليبية السابق، باعتقال كل من رئيس الحكومة الليبية المؤقتة علي زيدان، ورئيس المؤتمر الوطنى العام نوري أبو سهمين في حال عدم رحيل المؤتمر والحكومة.
وأكد حفتر- في مداخلة على قناة "ليبيا لكل الأحرار"- أن القوات البرية والبحرية والجوية في الجيش الليبي تحت إمرته، متعهدا بتوفير الأمن في مدينة بنغازي، مجددا اعترافه بكل من الحكومة المؤقتة برئاسة علي زيدان والمؤتمر والوطني العام، والإعلان الدستوري الصادر في أغسطس 2011.
وطالب قائد القوات البرية الليبية السابق عناصر الجيش والشرطة بالعصيان المدني، حتى رحيل المؤتمر والحكومة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram