اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 1 مارس, 2014: 09:01 م

اليمنقال مسؤولون محليون يمنيون إن رجال قبائل مسلحين فجروا خط الأنابيب الرئيسي في اليمن متسببين في توقف تدفق النفط الخام إلى ميناء التصدير في ثاني هجوم من نوعه خلال ثلاثة أيام على نفس الأنبوب.وتسبب في حريق أدى إلى إغلاق خط الأنابيب وتوقف تدفق النفط با

اليمن

قال مسؤولون محليون يمنيون إن رجال قبائل مسلحين فجروا خط الأنابيب الرئيسي في اليمن متسببين في توقف تدفق النفط الخام إلى ميناء التصدير في ثاني هجوم من نوعه خلال ثلاثة أيام على نفس الأنبوب.
وتسبب في حريق أدى إلى إغلاق خط الأنابيب وتوقف تدفق النفط بالكامل من حقول مأرب إلى ميناء رأس عيسى النفطي على البحر الأحمر في غرب البلاد.
ويعتمد اليمن على صادرات الخام لتمويل ما يصل إلى 70 بالمئة من الإنفاق العام لكن خطوط الأنابيب تتعرض لتفجيرات متكررة منذ ثلاثة أعوام.
وبلغت خسائر  تلك  التفجيرات للسنوات الثلاث الماضية بحسب تقديرات وزارة النفط اليمنية نحو 4.750 مليار دولار.
ليبيا

تستعد البورصة الليبية لإطلاق أول صندوق استثمار إسلامي وهو أهم طرح عام أولي في ليبيا منذ الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي.
وأعلن مدير سوق المال الليبية أن صندوقاً سوف يطلق بحلول شهر نيسان ويبلغ رأسماله 165 مليون دينار ليبي بعائد سنوي متوقع يبلغ 20 في المئة ، وصندوق آخر برأسمال يساوي 300 مليون دينار سيأتي بعد الأول ببضعة أشهر.
وأكد أن الاستثمار عقاري ويتوافق مع الشريعة الإسلامية موضحاً أن لجنة مشتركة بين سوق المال الليبي ومصرف ليبيا المركزي تكفّلت بإطلاق هذه الصناديق لإعادة الإعمار وتنشيط القطاع العقاري في ليبيا بعد ركود دام ثلاث سنوات.
وكان البرلمان الليبي  قد أصدر قراراً يلزم البنوك بتطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية ويحظر الفائدة بحلول عام 2015.
وتابع أن البنك المركزي يفرض قيوداً على تحويل النقد الأجنبي إلى الخارج وأن البورصة تسعى إلى تغيير ذلك.
اليابان

استقر معدل البطالة في اليابان الشهر الماضي عند أدنى مستوى له في ست سنوات، في حين قفزت فرص العمل المتاحة إلى أعلى مستوى لها في أكثر من ستة أعوام في بادرة مشجعة على أن تحسن سوق العمل سيدعم إنفاق المستهلكين.
وأظهرت بيانات من وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات أن معدل البطالة بلغ 3.7 بالمئة في يناير/كانون الثاني بلا تغيير عن الشهر السابق، متماشيا مع متوسط توقعات خبراء اقتصاديين.
وارتفعت نسبة الوظائف إلى طالبي العمل إلى 1.04 من 1.03 في ديسمبر/كانون   الأول مجارية أيضا متوسط التوقعات.
وهذا هو أعلى مستوى لها منذ أغسطس/آب 2007 عندما بلغت النسبة 1.05 بالمئة.
وزاد عدد عروض الوظائف الجديدة بنسبة 3.5 بالمئة في يناير عن الشهر السابق بزيادة قدرها 12.9 بالمئة عن مستواه قبل عام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram