TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > ما معنى تظاهرات حزب الفضيلة ؟

ما معنى تظاهرات حزب الفضيلة ؟

نشر في: 2 مارس, 2014: 09:01 م

ما معنى أن يخرج حزب الفضيلة بمجموعة من المتظاهرين في محافظة البصرة ليطالبوا مجلس النواب  بتطبيق القانون الجعفري؟.. ما معنى أن يطل علينا وزير العدل، ليقول إن "كثيراً من ساسة العراق يرغبون في إعلان الحكم الإسلامي للبلد، وأنا أولهم، ومن يرى أن تحقيق النظام الإسلامي مقاطع للسياسة، فليذهب مستقبله السياسي إلى الجحيم".؟!
 لعل السؤال الأهم لمن يتابع الوضع في العراق، هو: هل ما يجري اليوم مقطوع الصلة بما يجري من خراب، وأن سلوكيات البعض ليست بعيدة عن نظام دولة المحاصصة الطائفية، ووثيق الصلة أيضا بحرائق التعصب والانغلاق التي تنتشر اليوم في أكثر من مكان؟، فحملات إعادة العراق الى القرون الوسطى التي رفع رايتها من قبل الحاج كامل الزيدي ، وسار على دربه مجموعة من "الحجاج" كان ابرزهم رئيس مجلس الوزراء ، الذي قال بالحرف الواحد ذات يوم :"  إن الاحزاب الاسلامية في العراق استطاعت ان تدحر الماركسيين والعلمانيين والحداثويين وان تنتصر عليهم" ولن ننسى الدروشة التي اخذت رئيس مجلس النواب السابق محمود المشهداني حين اصر ان يعيد علينا مشاهد من فيلم " الرسالة  " معلنا أنه لن يتنازل عن أسلمة الشعب العراقي، وأي فكر آخر هو فكر مستورد ولن نسمح به " هذه الحملات  هي نفسها التي  يحاول اليوم وزير العدل ان يعيدها وبنجاح منقطع النظير .
عندما يقول رجل العدالة الاول  في السلطة التنفيذية عن المختلفين معه بالرأي بان يذهبوا الى الجحيم فاغلب الظن انه يتصور نفسه مبعوث العناية الإلهية لإنقاذ هذا الشعب من الضلالة والجاهلية، وعندما يعتقد حزب مشارك في السلطة ان بناء الدولة لايتم الا في اقرار قانون الزواج من القاصرات، وليس في نبذ السراق والمفسدين وأمراء الطوائف ،  فعلينا جميعا ان نشعر بالخوف على مستقبل البلاد، لان من يقول هذا الكلام اليوم فربما غدا يحوله الى تشريعات تقضي برجم كل من يخالفه الرأي.
يمكن لحزب الفضيلة ان ينظم تظاهرات  ضد رافضي القانون ، وضد منظمات المجتمع المدني، ولكنه حتما سيعجز عن إقناع المتظاهرين بفوائد البطالة، وبالمنافع التي تعود عليهم من خلال الفساد المالي المستشري، وبرائحة الموت  التي انتشرت في معظم مدن العراق.
وسأعلن استعدادي مشاركة السادة في حزب الفضيلة تظاهراتهم، لكنني اشترط عليهم أن يشتركوا معنا، نحن المساكين، في تظاهرة، ضد الانتهازية السياسية، وضد سارقي المال العام، وضد عصابات الجريمة المنظمة.
إن التظاهرات التي خرج بها حزب الفضيلة في البصرة، مؤشر خطير، ومحاولته استغلال الدين في التحريض ضد من يختلف معه حول قانون الاحوال الجعفرية مؤشر أكثر خطورة .
لقد وصل الاستهتار بمشاعر الناس وآمالهم أن يقول البعض إنه برغم كل الفساد وتردي الامن ،  إلا أن تطبيق قانون حسن الشمري سيضع العراق على سلم الدول المتطورة، وان الإعلام ومعه  منظمات الدفاع عن المرأة  يقفون حجر عثرة في مسيرة الإعمار والتطوير..
 أنتم أيها الساسة الذين تريدون أن ندفع جميعاً ثمن تفرغكم لدراسة كتب الاستبداد والانتهازية. وتريدون مقابلها كل الامتيازات؟ ولا تكتفون بنهب ثروات البلاد وتحويلها الى إقطاعيات.. لكنكم تواجهون المختلفين معكم  بأساليب التخوين، وتصرون على ان تمنعوا او تمنحوا الحياة بمزاجكم.. تريدون سلطة لها بعد سياسي وديني.. تريدون أن تحكموا في الأرض بما تتصورونه، أو تدعونه من أنه حكم السماء.. ايها السادة انتم نسخ مشوهة من صاحب "الحملة الإيمانية".
للأسف ينسى البعض أن التصدي للسياسة يعني أن تكون قادراً على صنع موقف والدفاع عنه، يعني أن تؤمن بأنه قد تأتيك ثقة الناس في لحظة لكي تقوم بدور حقيقي. لو لم تكن كذلك، فإنك تمارس الضحك على عقول الناس، مثلما حاول وزير العدل ان يحول  الموقف المتأزم الى مشهد كوميدي حين اخبرنا امس بان وزارته حققت العام الماضي أرباحا كبيرة ، ونسي ان يحدد لنا بالأرقام عدد الذين هربوا من سجون وزارة العدل.
والان أيها السادة، كيف تريدون منا ان نخرج في تظاهرات معكم؟ ببساطة الناس تعرفكم وتدرك كيف أنكم تقولون كلاماً مستهلكا  وترفعون شعارات عفا عليها الزمن ، وتريدون أن تخربوا العقول بعد أن خربتم الأوطان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 6

  1. أبو سعد

    لاشي يمكن ان يقال بحق وزير ألاعدل المدعو حسن الشمري اكثر من انه (مختل)

  2. ابوعبدالله الزيرجاوي

    بسم الله قاهر الظالمين ...في بلد مسلم كالعراق بلد الانبياء بلد الحسين وموسى الكاظم وبلد ابوحنيفة والكيلاني ...في هذا البلد من الطبيعي ان يبرز صوت نشاز كصوت صاحبنا الكاتب ...انا في داخلي الكثير من الاعتراضات على هذه المقالة والتي سيقضي بها الكاتب على فساد

  3. علي

    قانون الاوقاف الجعفرية باب من ابواب السرقة الحلال والسبب الثاني الذي يجعل حزب اللافضيلة يتظاهر انه لم يحقق اي شيء للبسطاء ممن انتخبوه فيريد ان يصور ان افكاره الجهنمية تقبر من قبل الاخرين وودت ان اسال اليعقوبي وباقي الشله غير قانون ال

  4. مواطن

    الافضل لحزب الفضيله ان يردالحقوق والاماكن المغتصبه من فبل الحزب نفسه مثل جامع الرحمن في المنصور وتحويله الى قرى عشوائيه وأصبح يباع ويشترى في التخليه وتحويل المساحات الى كراجات لوقوف السيارات مع كراج لغسل السيارات والاستيلاء على نادي المنصور علما بان النا

  5. سماوتلي

    احد اهم اسباب تشريع قانون للاحوال الشخصيه هو زواج المومياءات (كبار السن) المتاسلمين كاليعقوبي من فتيات قاصرات لم يصل عمرهن التسع سنوات!!! فهؤلاء المرضى عبيد شهواتهم للصغيرات في السن لم يجدوا طريقا اخر لشرعنة اغتصاب القاصرات غير دفع احد رموزهم الجاهل وال

  6. السيلاوي

    ألاخوه الاعزاء والسيد الكاتب كأن موجد مشاكل العراق هو الشيخ اليعقوبي وأن سماحته يقود هذه المؤسسات اتي تقود البلد وعجبا لكم هذا الهجوم الشرس على مقام مرجع من مراجع الشيعه أما القانون فهذا ما نعتقده نحن الشيعه الأماميه ولنا الحق بأختيار وكيف به ومن وضع أسسه

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram