rnتتبعنا في العدد المنصرم الدعوة الى السفور في عهد الانتداب واشرنا الى تأثير الحركة الكمالية في تركيا عليها ومجاهرة الرصافي بها وكيف اندلعت المعركة في عام 1924 اثر خروج مدرسة البارودية للبنات الى استقبال الامير غازي بزي الكشافة مما اثار المحافظين. وقد يكون من الطريف ان نعرض بعض نماذج من اقوال الطرفين لنعطي انطباعا عن جو المعركة المذكورة والتفكير الذي كان يسودها.rn
rnفكان المنزوي- وهو جميل المدرس كما مر بنا – يناقش السفوريين على ما يرددونه من ان نساء العرب شاركن الرجل اعماله في صدر الاسلام وعملن معا جنبا الى جنب دون حجاب فيقول في معرض المناقشة بسذاجة:rn(.... نعم كانوا هكذا في الايام الجاهلية.. حيث كانت الاخلاق الشريفة والشرف والاباء شيمتهم!! ومن ثم اخذت تلك الاخلاق المحمودة بالتدهور الى الدرك الاسفل يوما فيوما.. والاخلاق التي نحن سائرون اليها ادنى بكثير من اخلاق الجاهلية الاولى..).rnثم يقارن بعد ذلك بين المرأة العراقية قبل الاحتلال وبعده فيقول (انظر قليلا الى الاخلاق والعفة التي كانت موجودة عند البنت العراقية قبل الاحتلال وبعده.. ناشدتك الله اين كانت مخبوءة قبل هذه السنين المشؤومة الجواريب المخرمة!! والعباءة الواحدة القصيرة!! والفسطان القصير فوق الركبة والنقاب (البوشي) ارق من هواء النسيم.. ان الله عز وجل امر الا تخرج المرأة من عقر دارها الا لغرض ضروري والحال اننا لم نشاهد اليوم امرأة تمتثل هذه الاوامر الالهية من النساء الا النادر.. بل تريد ان تذهب الى المتنزهات العامة كجسر مود والصالح?ة والسينما!!.. ثم يخاطب دعاة السفور بعنف قائلا:rnخذوا العبرة من النصارى واليهود مع اننا لايمكننا ان نوجه اللوم عليهم.. ورغما على هذا لانجد اليوم فرقة كشافية اناثية في مدارسهم كمدارسنا الاناثية اليوم.. كانت البنت اليهودية العراقية قبل الاحتلال تسدل على وجهها نقابا خفيفا جدا كالذي تلبسه اليوم اكثر بنات الاسلام المتبرجات ومن ثم شعروا بمضاره فأبدلوه بواحد اثخن..rn-المفيد عدد 239rnوكان الاستاذ الاثري يشيد بمزايا الحجاب ويحذر السفوريين بغضب قائلا:rnها انتم اولاء تتظاهرون بنصرتها والدفاع عنها.. بينما السيدات الفاضلات المصونات يتبرأن من ثرثرتكم ونقيقكم.. ويبرأن الى الله من التبرج والسفور ومن كل من يدعو الى الخلاعة والفجور ويعدون الحجاب نعمة واجل منها نعمة!! فهل انتم عن غيكم منتهون؟.. القوا حبل نسائكم على غاربهن ودعوهن سافرات.. ودعونا نفعل بهن ما نشاء ان شئنا قتلناهن وان اردنا وأدناهن فلستم علينا بمسيطرين!!..rn-البدائع عدد 108-rnوكان (محمد رشيد) يتهمهم بانهم (يحبون التمتع والتلذذ بمحاسن النساء وكلما زاد السفور والتبرج زاد استلذاذهم وحصل مقصدهم..rn-المفيد عدد 257-rnوكان (خليل اسماعيل) يقف موقف الدفاع عن التقاليد والعادات فيرد على احد السفوريين: (.... ماهو القديم البالي الذي تعنيه؟ ان كنت تقصد به الحجاب فكيف تستطيع ان تبرر قولك بأنه بال وتطلب رفعه بعد ان وقع الاجماع على ضرورة وجوده وعرف الكل المحاذير والمضرات الكثيرة التي تنشأ عن السفور)..rn-المفيد 259-rnاما (توفيق الفكيكي) فقد حبر مقالات كثيرة في نبذ السفور واعتباره لونا من الوان التبرج وفي احدى تلك المقالات وقف يناقش احد دعاة السفور ويتساءل: ماذا يريد منا بعد حضرة الطبيب الاجتماعي اما جئنا بكل قول رشيد على اختلاف علماء الاقطار والامصار اما يقنع ضميره باقوال وحكم وتجارب هؤلاء الذين سبقونا في كشف اسرار الحياة وتقدموا علينا بمدنيتهم الصناعية ولمسوا الخطر ونزلت عليهم الافات الاجتماعية والسياسية قبلنا بسبب الحرية المطلقة النسائية ايريد ان نذكره بما حل بدولة الرومان حينما اطلقوا الحرية المفرطة لبنات الخدر بعد ?ن كان العالم يتحرك باشارتها، ايريد ان نعيد الموعظة التاريخية على سمعه مرة اخرى، ونقول له ان الدولة العباسية لم يقرضها من خارطة الوجود الا ترف ملوكها بالجواري والحور الحسان من النساء اي عندما اصبحوا رهينة جمالهن يتحركون باشارتهن، ماذا يريد بعد سرد هذه العبر والمواعظ والشواهد، قتل الانسان ما اكفره!!..rnولم يقف السفوريون امام هذه الحملات العنيفة موقفا سلبيا وانما ثبتوا امامها بجرأة وشجاعة وراح (مصطفى علي) يصرخ بهم (على رسلكم ايها الصاخبون.. الستم الذين ضيقوا على الاستاذ وحظروا عليه الخروج من داره اياما؟ أولستم الذين احدثوا تلك الضجة على الاستاذ الرصافي بعد ان تلا قصيدته المرأة في الشرق واعدوا له المضابط والفتاوى بخروجه على الدين ومروقه منه..rnويحكم لسنا بمارقين ولسنا بكافرين ولسنا بملحدين فيما كتبنا وما دعونا وندعو اليه)..rn-العراق عدد 1384-rnووقف (سامي شوكة) يناقشهم تحت توقيعه المستعار (الطبيب الاجتماعي) ويقول: (... ان المطالبين في بقاء تستر المرأة واسرها يكون طلبهم منطقيا ازيد ومعقولا اكثر اذا ما طلبوا الغاء التعليم ودفع التهذيب والبقاء على الحالة الهمجية)..rn-العراق عدد 1370-rnوتهكمت بهم فتاة غسان قائلة: يقول اولئك المستبدون ان البرقع والحجاب ليس معناه الاسر فارجو منهم ان يجربوا ولو اسبوعا واحدا بل يوما واحدا ويتفضلوا بوضع البرقع الاسود المعلوم على وجوههم ويلبسوا العباءتين المعهودتين على اكتافهم وفوق رؤوسهم.. لماذا لم
خير العمري يكتب:ـ
نشر في: 28 سبتمبر, 2009: 06:08 م