اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 3 مارس, 2014: 09:01 م

تونس وصف وزير الاقتصاد التونسي وضع البلاد الاقتصادي بـ الصعب، ويمكن أن يكون كارثياً، وأضاف إن توفير الأمن وإعادة العمل والتوافق بين كل الأحزاب هي الحلول الممكنة للخروج من الوضع الاقتصادي الصعب. وجاءت تصريحات الوزير بعد اجتماع جمع رئيس الحكومة التونس

تونس

وصف وزير الاقتصاد التونسي وضع البلاد الاقتصادي بـ الصعب، ويمكن أن يكون كارثياً، وأضاف إن توفير الأمن وإعادة العمل والتوافق بين كل الأحزاب هي الحلول الممكنة للخروج من الوضع الاقتصادي الصعب.
وجاءت تصريحات الوزير بعد اجتماع جمع رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة بـ26 رئيس حزب أمس في قصر الضيافة بقرطاج في العاصمة تونس.
وأوضح أن الاجتماع خلص إلى الاتفاق على عقد مؤتمر وطني حول الأمن والإرهاب في الفترة القادمة دون ذكر تفاصيل متعلقة بالمؤتمر معتبراً أن الوضع الأمني في تحسن.
ويذكر أن البنك الدولي أعلن في وقت مبكر السبت عن برنامج بقيمة 1.2 بليون دولار لدعم الإصلاحات السياسية والاقتصادية في تونس بعد تبنيها دستوراً جديداً في أواخر كانون الثاني الماضي.
ويتوقع البنك المركزي التونسي أن تشهد البلاد تحسناً اقتصادياً خلال العام الجاري في ظل انفراج الأوضاع السياسية بعد إقرار الدستور الجديد للبلاد وتشكيل الحكومة الجديدة.

ايران

قال مدير مركز الأبحاث بوزارة النفط الإيرانية في مؤتمر في طهران إن بلاده في سبيلها لأن تصبح أكبر دولة مستوردة للغاز في العالم بحلول عام 2025 ما لم تكبح الطلب المحلي الهائل.
وتملك إيران أكبر احتياطيات من الغاز في العالم ويباهي مسؤولو قطاع الطاقة في البلاد منذ سنوات بأن بلادهم ستصبح أكبر دولة مصدرة للغاز قريبا.
وأنعش تحسن العلاقات مع الغرب منذ تنصيب الرئيس حسن روحاني في منتصف 2013 الآمال بأن إيران قد تسهم يوما في تلبية الطلب العالمي المتنامي على النفط في أنحاء العالم.
لكن التقدم البطيء تجاه استغلال الاحتياطيات على مدار العشر سنوات الأخيرة أضعف الصادرات.
وفي الوقت ذاته يرتفع الاستهلاك المحلي وثمة حاجة لمزيد من الغاز للحفاظ على مستوى الإنتاج في حقول النفط القديمة.
وتواجه البلاد نقصا حادا إذ لا يكفي الإنتاج الطلب للأغراض المنزلية والصناعية

النمسا

أكد رئيس وزراء النمسا المستشار فيرنر فايمن رسمياً أمس صحة الأنباء التي ترددت مؤخراً حول عزم كل من النمسا ولكسمبورج إلغاء سرية الحسابات الموجودة في بنوك الدولتين بالنسبة للأفراد الأجانب استعداداً لتطبيق نظام التبادل التلقائي للمعلومات الضريبية بين الجهات المعنية في دول الاتحاد الأوروبي بداية من مطلع العام المقبل 2015. وجاء تصريح رئيس حكومة النمسا عقب انتهاء الزيارة الرسمية التي قام بها مؤخراً رئيس حكومة لكسمبورج اكسافر بيتل إلى فيينا حيث بحث الجانبان عدداً من القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك على رأسها قرار تخلي آخر بلدين داخل الاتحاد الأوروبي عن سرية الحسابات المصرفية للأفراد الأجانب بناء على ضغط من مفوضية الاتحاد الأوروبي ومجموعة الـ 20 لمكافحة التهرب الضريبي والقضاء على الواحات الضريبية على مستوى العالم.
وأكد فايمان أن هناك نهجاً مشتركاً بين لوكسمبورج والنمسا في مجال مكافحة التهرب الضريبي وقال لن نتغاضى عن ذلك مطالباً بالتخلي عن الحلول الفردية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram