TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 4 مارس, 2014: 09:01 م

  خلافات أوروبية أمريكية إزاء التعامل مع روسيا في أزمة أوكرانياتحدثت الصحيفة عن الخلافات الأمريكية الأوروبية بشأن التعامل مع التدخل الروسي في أوكرانيا، وقالت إن خلافا بدأ في الظهور ليلة أمس الاول الاثنين، بين الولايات المتحدة وأوروبا حول كيفية

 

خلافات أوروبية أمريكية إزاء التعامل مع روسيا في أزمة أوكرانيا

تحدثت الصحيفة عن الخلافات الأمريكية الأوروبية بشأن التعامل مع التدخل الروسي في أوكرانيا، وقالت إن خلافا بدأ في الظهور ليلة أمس الاول الاثنين، بين الولايات المتحدة وأوروبا حول كيفية معاقبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على احتلاله لشبه جزيرة القرم في أوكرانيا، حتى ترفض العواصم الأوروبية الاتجاه نحو فرض عقوبات صارمة.
وفي حين يتجه الأمريكيون وتؤيدهم أجزاء في أوروبا الشرقية، وكذلك السويد نحو إجراءات عقابية ضد موسكو، فإن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي منقسمون بين صقور وحمائم، ويفضلون بدلا من ذلك استئناف الوساطة ومراقبة الوضع في أوكرانيا ويرفضون حزمة عقوبات قوية ضد روسيا.
وأشارت الصحيفة إلى تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي قال فيها إن الخارجية الأمريكية تراجع التجارة والتعاون مع موسكو، بما في ذلك إعداد مجموعة من التدابير الممكنة لاستهداف كبار المسؤولين العسكريين الروس المتورطين في غزو شبه جزيرة القرم.
وتوقعت الجارديان أن يستخدم أوباما سلطته التنفيذية لتجاوز الكونجرس لاستهداف سريع لكبار المسؤولين الروس. لكن واشنطن- حسبما تقول الصحيفة- تدرك أنها قد تواجه صعوبات في حشد التأييد لإجراءات عقابية من أوروبا بشكل واضح.
ظلال الحرب الباردة تلوح في الأفق مع تعمق أزمة أوكرانيا

قالت الصحيفة إن ظلال الحرب الباردة تلوح في الأفق أكثر من أي وقت مضى بسبب الأزمة في أوكرانيا، بعدما تبادلت الولايات المتحدة وروسيا اتهامات مريرة في الأمم المتحدة، وسعت الإدارة الأمريكية إلى حشد الغضب الدولي ضد موسكو، فيما سعت دول أوروبا الشرقية التي أصابها التوتر إلى الحصول على الحماية الغربية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ومع عدم وجود استجابة موضوعية لمطالبته لروسيا بسحب قواتها من شبه جزيرة القرم في أوكرانيا، قال إن روسيا تقف على الجانب الخطأ من التاريخ، وهدد بسلسلة من الخطوات الاقتصادية والدبلوماسية التي ستعزلها وسيكون لها تأثير سلبي على اقتصادها ووضعها في العالم.
وأضافت الصحيفة أن أوباما اجتمع على مدار أكثر من ساعتين مع مجلس الأمن القومي لمناقشة الخطوات التي يمكن اتخاذها مع حلفاء واشنطن الدوليين لمزيد من عزل روسيا، والتأكيد على أن الروس لا يزال لديهم فرصة لاتخاذ خطوات فورية لوقف تصعيد الموقف وإلا سيواجهون مزيدا من التداعيات السياسية والاقتصادية، حسبما قال مسؤول رفيع المستوى بالإدارة الأمريكية.
من ناحية أخرى، رد أوباما بحدة على منتقديه من أعضاء الكونجرس الذين وصفوا تصرفه في الأزمة الراهنة بالضعيف، وقال إنه سمع الكثير من الردود من الكونجرس بشأن ما ينبغى فعله، وما يريدون فعله، وأضاف: هناك أمر واحد يستطيعون القيام به وهو الانضمام إلى موقف موحد بعيد عن السياسيات الحزبية لإدانة التصرف الروسي وتقديم حزمة مساعدات اقتصادية وسياسية للحكومة المؤقتة في أوكرانيا.
وفي سياق آخر، كان مقرر أن يعقد حلف شمال الأطلنطي "ناتو" اجتماعا أمس بعدما قالت بولندا إنها تشعر بالتهديد من قبل تحركات موسكو في المنطقة.. وجاء الاجتماع في إطار نفس البند الذي قاد التحالف في وقت مبكر من العام الماضي لنشر بطاريات صواريخ باتريوت استجابة لطلب تركيا، لحماية حدودها مع سوريا التي يمزقها الصراع.
ولم يوضح الطلب البولندي لإجراء مشاورات مع الناتو الإجراء الذي تريده وارسو، إلا أن سفارة بولندا في واشنطن أصدرت بيانا قالت فيه إنهم قرروا أنه لم يعد بإمكانهم الانتظار أكثر من هذا.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram