اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 5 مارس, 2014: 09:01 م

تونسقال نائب رئيس البنك الاوروبي للاستثمار امس أن البنك خصص حزمة قروض لتونس بقيمة 500 مليون يورو لدعم الانتقال الديموقراطي في البلد الواقع في شمال افريقيا.وقال رئيس الوزراء التونسي مهدي جمعة ان بلاده ستحتاج قروضاً بقيمة 8 بلايين دولار في 2014 ارتفاعا

تونس
قال نائب رئيس البنك الاوروبي للاستثمار امس أن البنك خصص حزمة قروض لتونس بقيمة 500 مليون يورو لدعم الانتقال الديموقراطي في البلد الواقع في شمال افريقيا.
وقال رئيس الوزراء التونسي مهدي جمعة ان بلاده ستحتاج قروضاً بقيمة 8 بلايين دولار في 2014 ارتفاعا من توقعات سابقة بقيمة 4.3 بليون دولار.
وقال فيليب دي لافونتان فيف نائب رئيس البنك إن التمويلات التي خصصناها لتونس في العام 2014 ستكون في حدود 500 مليون يورو لتمويل مشاريع في قطاع التعليم والتشغيل والمحروقات والمؤسسات الصغرى.
وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية لم تتجاوز قروض البنك الأوروبي للاستثمار لتونس 500 مليون يورو وهو ما يعني زيادة كبيرة بهدف دعم الاقتصاد التونسي الذي يعاني من تفاقم عجز الميزانية.

اليابان
قالت مصادر ديبلوماسية إن اليابان أودعت في حساب للبنك المركزي الإيراني مبلغ 450 مليون دولار من الأموال المدينة بها في مقابل نفط اشترته من إيران وهي الدفعة الثانية بموجب اتفاق مع القوى الغربية في شأن البرنامج النووي لطهران.
وقلصت عقوبات دولية صارمة على مدى العامين الأخيرين صادرات النفط الإيرانية إلى النصف. ومنعت إجراءات فرضتها الولايات المتحدة قبل سنة مستوردي النفط الإيراني من تحويل الأموال إلى طهران ما حرم البلد عضو منظمة أوبك من مصدر رئيسي للعملة الصعبة وأجبر إيران على الجلوس إلى طاولة التفاوض في شأن برنامجها النووي، وكانت اليابان سددت دفعة أولى الشهر الماضي.

مصر
تعتزم وزارة المالية المصرية طرح أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية مقدارها 69بليون جنيه خلال آذار الحالي.
وذكرت المالية في جدولها الزمني لأذون وسندات الخزانة أنه سيتم طرح أذون خزانة آجال 91 و182 و273 و364 يوما بقيم 8 و10 و12 و15 بليون جنيه على التوالي.
وأضافت أنه سيتم أيضاً خلال الشهر ذاته طرح سندات أجل عامين استحقاق شباط 2016 بقيمة 4 بلايين جنيه وأجل 3 سنوات استحقاق مارس 2017 بقيمة 4 بلايين جنيه وأجل 5 سنوات استحقاق شباط 2016 بقيمة 4 بلايين جنيه.
وأوضحت أنه سيجري طرح سندات أجل 7 سنوات استحقاق آذار 2021 بقيمة 4 بلايين جنيه وأجل 10 سنوات استحقاق شباط 2024 بقيمة 4 بلايين جنيه وصفرية الكوبون بقيمة 4 بلايين جنيه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram