TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > لافروف: روسيا لن تسمح بـ"حمام دم" في أوكرانيا

لافروف: روسيا لن تسمح بـ"حمام دم" في أوكرانيا

نشر في: 5 مارس, 2014: 09:01 م

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا "لن تسمح بحمام دم" في أوكرانيا، على خلفية توترات شديدة في القرم حيث تنتشر قوات روسية في مواجهة جنود أوكرانيين. وقال لافروف: "لن نسمح بحمام دم في أوكرانيا. لن نسمح بأي اعتداء على حياة أولئك الذين يعيشو

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا "لن تسمح بحمام دم" في أوكرانيا، على خلفية توترات شديدة في القرم حيث تنتشر قوات روسية في مواجهة جنود أوكرانيين.

وقال لافروف: "لن نسمح بحمام دم في أوكرانيا. لن نسمح بأي اعتداء على حياة أولئك الذين يعيشون في أوكرانيا وصحتهم، ولا على الروس الذين يعيشون في أوكرانيا".

من جانب اخر أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض امس الأربعاء، أن الولايات المتحدة مع زيادة ضغطها على روسيا تريد أن تقدم لفلاديمير بوتين مخرجا للأزمة الأوكرانية بالتعاون مع حلفائها الأوروبيين.

وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته إن الفكرة التي أشار إليها الرئيس باراك أوباما خلال الاتصال الهاتفي مع نظيره الروسي السبت الماضي، تقضي بالرد نقطة نقطة على قلق موسكو حيال الوضع في أوكرانيا.
وأضاف أن الرئيس أوباما تطرق أيضا إلى هذا المخرج خلال محادثات هاتفية أجراها الثلاثاء مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مشيرا إلى العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية الوثيقة بين ألمانيا وروسيا الأمر الذي من شأنه أن يسهل إجراء حوار.
وأشار البيان الرسمي لهذه المحادثات الذي أصدره البيت الأبيض إلى أن أوباما وميركل اتفقا على "أهمية نزع فتيل التوتر مع نشر مراقبين دوليين" وإطلاق حوار بين موسكو وكييف.
ونزع فتيل التوتر في الجانب الروسي يتضمن أيضا عودة الجنود إلى قواعدهم في القرم بحسب المسؤول.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن مسألة شرعية الحكومة الانتقالية في كييف التي رفضها بوتين الثلاثاء سوف تحل من خلال الانتخابات المقررة في أيار. وعلى خط مواز، سوف تواصل الولايات المتحدة زيادة ضغطها على روسيا من خلال عقوبات اقتصادية، حسبما أشار المسؤول الذي حذر من نتائج أكثر صرامة في حال انطلقت القوات الروسية من القرم إلى شرق أوكرانيا.
واعتبر هذا المسؤول الأميركي أيضا أن الاقتصاد الروسي هش وسوف يعاني من العقوبات. وكان الرئيس الأميركي رفض الثلاثاء تصريحات بوتين حول القرم "التي لا تخدع أحدا" كما قال.
وفي سياق متصل قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن زعماء الاتحاد الأوروبي الذين سيعقدون اجتماعاً اليوم الخميس لمناقشة الأزمة في أوكرانيا ربما يفرضون عقوبات على روسيا اذا لم "يتوقف التصعيد" بحلول ذلك الوقت.
لكن وكالة الإعلام الروسية قالت امس الأربعاء إن المشرعين الروس يعملون على صياغة مشروع قانون يسمح بمصادرة ممتلكات وأصول وحسابات مصرفية لشركات أوروبية أو أميركية اذا فرضت عقوبات على روسيا.
وقال فابيوس لقناة "بي.إف.إم". التلفزيونية إن الاجراءات الاوروبية قد تشمل فرض قيود على التأشيرات وأصول الأفراد ومناقشات حالية للعلاقات الاقتصادية مع روسيا.
وأضاف "دعونا نبدأ الشروع في مسار الحوار لكن في نفس الوقت هناك قمة للاتحاد الأوروبي غدا وقد يجري التصويت على فرض عقوبات إذا لم يحدث وقف للتصعيد. أتوقع وآمل أن تقول لنا روسيا اليوم إن هناك إمكانية للحوار مع مجموعة اتصال" في إشارة إلى مقترحات لتشكيل "مجموعة اتصال" من قوى فاعلة في الأزمة الأوكرانية.
وكان فابيوس يتحدث قبل استضافة محادثات لوزراء خارجية روسيا وأميركا وأوكرانيا وغيرهم على هامش اجتماع كان مقرراً منذ فترة طويلة بشأن لبنان في العاصمة الفرنسية.
وقال دبلوماسيون ينظمون المحادثات إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيلتقي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وجهاً لوجه للمرة الأولى منذ تصاعد الأزمة الاوكرانية.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن أندريه كليشاس رئيس لجنة التشريعات الدستورية في مجلس الاتحاد الروسي وهو المجلس الاعلى في البرلمان قوله ان مشروع القانون "سيتيح للرئيس والحكومة فرصا للدفاع عن سيادتنا في مواجهة التهديدات".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram