اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > رؤوس الأموال تغامر بالعمل في العراق بسبب مغريات ثروته النفطية

رؤوس الأموال تغامر بالعمل في العراق بسبب مغريات ثروته النفطية

نشر في: 8 مارس, 2014: 09:01 م

كشفت صحيفة بريطانية، عن ارتفاع عدد المستثمرين في العراق برغم الأحداث الأمنية بسبب معدلات النمو المستقبلية للناتج المحلي، وفيما لفتت الى مضاعفة العراق لإنتاجه النفطي ثلاث مرات خلال الـ 30 عاما الماضية، أكدت أن سوق العراق للأوراق المالية شهد نموا قياسي

كشفت صحيفة بريطانية، عن ارتفاع عدد المستثمرين في العراق برغم الأحداث الأمنية بسبب معدلات النمو المستقبلية للناتج المحلي، وفيما لفتت الى مضاعفة العراق لإنتاجه النفطي ثلاث مرات خلال الـ 30 عاما الماضية، أكدت أن سوق العراق للأوراق المالية شهد نموا قياسيا مقارنة بأسواق المنطقة، متوقعة ان تصل الميزانية في عام 2050 الى 2 ترليون دولار.
ونشرت صحيفة الفاينانشل تايمز البريطانية ،تقريرا أعدته مؤسسة FMG البحثية المعنية بإدارة الأموال ونشاط الأسواق التجارية في العالم واطلعت عليه (المدى برس)، انه "برغم الأحداث الأمنية التي تعصف بالعراق فان أصحاب رؤوس الأموال والصيارفة يقومون بمغامرات باستثمار أموالهم في هذا البلد منجذبين بثروته النفطية وبالطاقات الكامنة لمعدلات النمو المستقبلية المدهشة للناتج المحلي الوطني للبلاد".
وأضافت المؤسسة أن "هناك جوانب كثيرة موعودة في هذه البلاد والعراق نجح عبر العقود الثلاثة الماضية بمضاعفة إنتاجه النفطي ثلاثة أضعاف بوصوله الى معدل نمو سنوي لناتجه المحلي الإجمالي بنسبة 10% مع ازدياد رأسمال سوقه للأوراق المالية بمقدار ثلاثة أضعاف خلال فترة ثلاث سنوات".
وتابعت الصحيفة في تقريرها المنقول عن المؤسسة الامريكية "في سوق العراق للأوراق المالية مجال كبير للاستثمار لان الوضع الأمني ليس له تأثير على عملية بيع وشراء الأسهم وشهد نموا قياسيا سريعا لم تشهده أسواق منافسة له في المنطقة حيث تهيمن عليه اسهم شركات الهاتف النقال واسهم بنوك الصيرفة".
وتابع التقرير أن "من بين 82 شركة مسجلة في سوق العراق للأوراق المالية فان 21 منها عبارة عن مصارف أهلية حيث تدير أموالها في مشاريع تجارية في البلد".
ونقلت الصحيفة عن الصيرفي ميرل لاينج من بنك اميركا قوله أن "الاقتصاد العراقي قد يزداد ثلاثة أضعاف حجمه بحلول العام 2024"، فيما توقع مصرف سيتي بانك الامريكي ان "تصل ميزانية البلد بحدود 2 ترليون دولار بحلول العام 2050 كونه سيصبح واحداً من اكبر مصدري النفط في العالم".
من جانب آخر توقع صندوق النقد الدولي "احتمال جني العراق لخمسة تريليونات دولار كعوائد من صادراته النفطية للفترة الممتدة من الوقت الحالي لحين العام 2035".
وجاءت تخمينات البنك المركزي العراقي لتؤكد ذلك بتوقعه وصول نسبة النمو السنوي للناتج المحلي الإجمالي للبلد بنسبة 9.4 % لحين عام 2016.
وعدت وكالة رويترز أن العراق يعمل على استعادة تصنيفه كـ"أسرع" مصدر للنفط نمواً في العالم، وذلك باستقطابه لزبائن النفط الليبي بعد توقف تجهيزاته حالياً"، وفي حين بينت أن عمليات التأهيل والتطوير ستمكن العراق من تصدير 3.4 مليون برميل خلال العام 2014 الحالي، مع إنتاج معدله أربعة ملايين برميل، توقعت أن يثير ذلك خصومه في منظمة الأوبك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram