TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 9 مارس, 2014: 09:01 م

 واشنطن بوست الإجراءات القوية كشفت الخلاف العميق بين قطر ودول الخليجتحدثت الصحيفة عن اتساع الخلاف بين قطر والدول العربية، وقالت إن سلسلة من الإجراءات الدبلوماسية الجريئة عبر الشرق الأوسط المضطرب كشفت عن خلاف متعمق بين قطر وجيرانها العرب فى أعقاب ال

 واشنطن بوست

الإجراءات القوية كشفت الخلاف العميق بين قطر
ودول الخليج
تحدثت الصحيفة عن اتساع الخلاف بين قطر والدول العربية، وقالت إن سلسلة من الإجراءات الدبلوماسية الجريئة عبر الشرق الأوسط المضطرب كشفت عن خلاف متعمق بين قطر وجيرانها العرب فى أعقاب الربيع العربى.
وأشارت إلى قيام كلا من السعودية والإمارات والبحرين، ثم مصر، بسحب سفرائهم من قطر احتجاجا على دعمها للإخوان المسلمين ولسياستها فى سوريا.
وتطرقت الصحيفة كذلك إلى قيام السعودية يوم الجمعة الماضى بتصنيف الإخوان كجماعة إرهابية رسميا، للتحالف مع مصر بشكل أكبر ضد الجماعة الإسلامية.
وأوضحت واشنطن بوست أن قطر لعبت فى الأشهر الثمانية الماضية دورا فى استضافة قيادت الإخوان وسمحت لهم باستخدام شبكة الجزيرة كمنبر للخطاب المعارض للحكومة المصرية الأمر الذى أغضب مصر وحلفائها فى الخليج.
ورأت الصحيفة أن الخلاف بين دول مجلس التعاون الخليجى يسلط الضوء على خلاف شديد بشأن أنظمة الحكم التى تظهر فى المنطقة بعد ثلاث سنوات من الثورات التى هددت أو أطاحت بالحكام المستبدين فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ونقلت "واشنطن بوست" عن مايكل وحيد حنا، الخبير فى شئون الشرق الأوسط بمؤسسة القرن الأمريكية قوله إنه من الواضح تماما أن الدول الخليجية منقسمة بشدة، وهذا الانقسام أكثر من مجرد خلاف بسيط حول السياسة الخارجية.
وأضاف أنه بالنسبة للسعودية والإمارات، فإن الخلافلات بشأن السياسة الإقليمية تتداخل مع التهديدات الأمنية لهذه الدولة. لكن الصحيفة مضت فى نهجها المعتاد فى الدفاع عن جماعة الإخوان المسلمين، وقالت إن تلك الجماعة يؤمن معظمها، على الأقل ظاهريا بالديمقراطية. فقد وصل الإخوان والجماعات المرتبطة بها إلى السلطة من خلال الانتخابات الديمقراطية. ويقول أندرو هاموند، الخبير فى شئون الخليج بالمجلس الأوروبى للعلاقات الخارجية، وهو مركز أبحاث أوروبى، إن مثل هذه الجماعات تمثل فى الكثير من دول المنطقة لاسيما المحافظة مثل الإمارات والسعودية الوسط، على حد قوله.
وأضاف هاموند قائلا إن "الإخوان يمثلون النموذج الإسلامى الذى يتعامل مع المبادئ الإسلامية ويتحدثون عن الانتخابات، وشعبيتهم وقدرتهم على إلهام الآخرين تمثل تهديد مباشر لهياكل السلطة فى الخليج التى تخضع دوله لحكم العائلات القوية".

 الاندبندنت

اللاجئون السوريون فريسة سهلة للاستغلال

صحيفة الاندبندنت وفي تحقيق أعده من عمان في الأردن فيرناندو فانتيتس بعنوان "فريسة سهلة: استغلال اللاجئين السوريين".
ويستهل فانتيتس التحقيق قائلا إن نوار فتاة خجولة شقراء يبلغ عمرها 17 عاما وهي تشبه شقيقتها سوزا ذات الـ 16 ربيعا. الاثنتان زوجتا الى رجلين سعوديين يكبرانهما كثيرا في العمر. ولكن بعد 20 يوما اختفى الرجلان.
ويقول فانتيتس إن والدي الفتاتين حصلا على مهر للفتاتين قدره خمسة آلاف دينار أردني (4200 جنيه إسترليني). وكان ولدهما قد سئل في مسجد محلي اذا ما كانت لديه بنات للزواج، واقترح الوسيط في الزواج، وهو لاجئ سوري أيضا، أن يتم تزويج الفتاتين من صديقين سوريين. وجرى تزويج نوار لرجل في الخامسة والخمسين بينما تزوجت سوزا رجلا في الخامسة والاربعين.
وتعهد الرجلان بنقل الأسرة بكاملها الى السعودية ، ولكن الأسرة بأكملها ما زالت تعيش في حجرة واحدة متهالكة في عمان بعد تحطم أحلامها.
ويقول فانتيتس إنه بعد أسبوعين في شقة مجهزة أعيدت الفتاتان الى منزل أسرتهما، وقيل لهما إن زوجيهما سيرجعان الى السعودية لإتمام بعض الأوراق ثم يعودان، ولكنهما لم يعودا وتوقف خطا هاتفيهما الأردنيين عن العمل.
ويقول فانتيتس إن الزواج القسري المبكر لبنات اللاجئين السوريين آخذ في التزايد بوصفه وسيلة "للتغلب على المصاعب الاقتصادية".
ويضيف أن المنظمة الدولية للهجرة في عمان تقول إن مدى انتشار المشكلة غير معلوم لعدم توفر الإحصاءات الرسمية، ولكن حالة واحدة جديدة على الأقل يتم الإبلاغ عنها يوميا عبر خط ساخن يعمل على مدار الـ 24 ساعة، وأغلب الحالات ناتجة عن الحاجة الاقتصادية.
ويقول فانتيتس إن الاستغلال الجنسي للنساء في مثل هذه الظروف ليس أمرا جديدا. وتنقل الصحيفة عن الدكتورة أميرة محمد من المنظمة الدولية لللاجئين قولها إن "اللاجئين يجدون انفسهم في مواقف تضطرهم لبيع ما لديهم. بالنسبة للمرأة عادة ما يكون ذلك ما العمل المنزلي او الإتجار بالجنس".
ويضيف فانتيتس أنه في احد الملاهي الليلة في عمان وقفت نحو 20 فتاة يرتدين ثيابا تبرز مفاتنهن، وقال له النادل إنهن سوريات. وكانت الفتيات، اللاتي يقول فانتيتس إن مساحيق التجميل لم تخف صغر أعمارهن، يرقصن ويتحدثن الى الرجال للاتفاق معهم على مواعيد لاحقة. . ويختتم فانتيتس التحقيق قائلا إنه تم تغير الأسماء الحقيقية في التحقيق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram