TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > 12 مقاتلة أميركية إلى بولندا وسط تصعيد روسي بالقرم

12 مقاتلة أميركية إلى بولندا وسط تصعيد روسي بالقرم

نشر في: 10 مارس, 2014: 09:01 م

قال الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن إن "التوترات في شبه جزيرة القرم تشكل أكبر خطر أمني  تواجه أوروبا  بعد الحرب الباردة".وأفاد راسموسن أن "موقف روسيا يشكل انتهاكاً للقانون الدولي"، مؤكداً أن "موقفها يلحق الضرر بوحدة الأرا

قال الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن إن "التوترات في شبه جزيرة القرم تشكل أكبر خطر أمني  تواجه أوروبا  بعد الحرب الباردة".
وأفاد راسموسن أن "موقف روسيا يشكل انتهاكاً للقانون الدولي"، مؤكداً أن "موقفها يلحق الضرر بوحدة الأراضي الأوكرانية".  

وأضاف، أن "الناتو والاتحاد الأوروبي والدول الصناعية السبع تريد من روسيا الوفاء بالتزاماتها الدولية"، مشيراً إلى "انتقادات المجتمع الدولي للموقف الروسي في خلق التوترات في شبه جزيرة القرم".
وشدد راسموسن على "ضرورة سحب روسيا قواتها من القرم لتخفيف حدة التوتر، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية الأوكرانية. وأكد أنه لا توجد دولة في القرن الحادي والعشرين تحاول رسم حدود جديدة في خريطة أوروبا".
وقال راسموسن إن "حلف الناتو اتخذ خطوات مهمة منذ الأحد الماضي، داعيا الأطراف إلى ضبط النفس"، مشيدا "بالشجاعة التي أظهرها الأوكرانيون، وبموقف الجيش الأوكراني البقاء في الخلف على الرغم من الضغوط الكبيرة الي مورست عليه". وأعرب راسموسن عن ارتياحه لمساندة الولايات المتحدة الأميركية قوات الدفاع الجوية لدول البلطيق من خلال إضافة طائرات حربية.
وذكر راسموسن أن الناتو يعزز تعاونه مع السلطة السياسية والعسكرية في أوكرانيا، ويسعى لزيادة كفاءة الجيش الأوكراني، كاشفا أن الحلف ألغى مشاركة روسيا في إرسال سفينة كان من المقرر أن ترافق السفينة الأمريكية المكلفة بتدمير الأسلحة الكميائية السورية.
وفي سياق متصل أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان "روسيا ستطرح مقترحاتها الخاصة لحل الازمة في اوكرانيا المجاورة وذلك ردا على وثيقة مقترحات بعثت بها واشنطن".
وقال لافروف خلال لقاء متلفز مع الرئيس فلاديمير بوتين: "اعددنا بالتعاون مع اعضاء من مجلس الامن الروسي، مقترحاتنا الخاصة التي تهدف الى حل الوضع على اساس القانون الدولي آخذين في الاعتبار مصالح جميع الاوكرانيين من دون استثناء".
وأكد لافروف انه "دعا نظيره الاميركي جون كيري الى زيارة روسيا لعقد اجتماع الاثنين لمناقشة الازمة في اوكرانيا". وقال: "اقترحنا ان ياتي كيري اليوم، ونحن مستعدون لاستقباله. وأبدى موافقته الاولية. وبعد ذلك اتصل يوم السبت وقال انه يرغب في تأجيل الزيارة لفترة من الوقت .. واضاف ان كيري قال ان "سبب التاجيل هو ان صانعي السياسة يعكفون على اعداد وثيقتهم"
واوضح لافروف ان وثيقة واشنطن التي تسلمها موسكو الجمعة تتحدث عن "مفهوم لا يوافقنا تماما لان كل شيء كان مبنياعلى افتراض وجود نزاع بين روسيا واوكرانيا وعلى اساس القبول بالامر الواقع". واضاف ان "شركاءنا اقترحوا الانطلاق من هذا الوضع الذي خلقه الانقلاب" في اوكرانيا.
من جانب اخر تعتزم الولايات المتحدة إرسال 12 طائرة مقاتلة من نوع "إف-16" إلى بولندا بحلول الخميس المقبل. واتفق الجانبان الأميركي والبولندي على بدء نشر وحدة للقوات الجوية الأميركية تشمل أيضاً طائرات نقل و300جندي. يأتي ذلك بطلب من بولندا في ظل توتر الوضع في أوكرانيا.
وقالت وزارة الدفاع البولندية إن هذا التحرك يأتي بناء على طلب بولندا في إطار تمرين عسكري تم تقديم موعده وتوسيعه، في ظل وضع سياسي متوتر بسبب الوضع في أوكرانيا".
ويأتي التحرك العسكري الأميركي بالتزامن مع سيطرة قوة مسلحة موالية لروسيا يرتدي أفرادها زياً عسكرياً يخلو من أي علامات على مطار عسكري آخر في شبه جزيرة القرم، وأضاف مصدر أوكراني أن المهاجمين نصبوا مدفعاً رشاشاً على طول ممر الهبوط في المطار الواقع قرب قرية ساكي.
وسيطرت القوات الروسية على مواقع استراتيجية في القرم من بينها مطار بيلبك العسكري والمطار المدني الرئيسي في سيمفروبول، إضافة لسيطرتها على معابر حدودية هامة. هذا وانتقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقالت إن الاستفتاء المزمع في القرم على الانضمام إلى روسيا غير مشروع وينتهك دستور أوكرانيا.
فيما  عززت القوات الروسية سيطرتها على شبه جزيرة القرم في أوكرانيا يوم الاثنين واستولت على مستشفى عسكري وقاعدة صواريخ بينما يستعد مسؤولون لإجراء استفتاء على مستقبل المنطقة.
وقالت وكالة انترفاكس الأوكرانية للأنباء إن قوات موالية لروسيا وقوات روسية سيطرت على المستشفى في سيمفروبول المدينة الإدارية الرئيسية في شبه الجزيرة واقتادوا الموظفين إلى قاعة "على ما يبدو لمقابلة مدراء المؤسسات الجدد". وقالت الوكالة إن 20 مريضا بالمستشفى في حالة خطيرة. وقال متحدث باسم الجيش الأوكراني في القرم إن الجنود الروس نزعوا سلاح الجنود في قاعدة صواريخ للجيش الأوكراني في ميناء سيفاستوبول.
وقال فلاديسلاف سيليزنيوف للقناة الخامسة في التلفزيون الأوكراني إن حوالي 200 جندي يستقلون 14 شاحنة
وفي السياق ذاته دانت روسيا ما أسمته "حالة الانفلات التي تسود شرقي أوكرانيا" واتهمت نشطاء اليمين المتطرف بالتواطؤ مع السلطات الجديدة في كييف.
وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية إن رجالا ملثمين أطلقوا النار على متظاهرين سلميين وجرحوا بعضهم.
واتهم البيان أوكرانيا بعدم إتاحة المجال أمام الصحفيين للعمل بحرية، وذلك بعد احتجاز سبعة صحفيين روس.
وتتهم أوكرانيا والغرب روسيا بنشر الدعاية المضادة لأوكرانيا لتبرير إرسال قوات إلى شبه جزيرة القرم، ويتهمون موسكو ايضا بزعزعة الاستقرار في جنوب شرق أوكرانيا، وهو ما تنفيه موسكو.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram