TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية ..الإبراهيمي

اسم وقضية ..الإبراهيمي

نشر في: 10 مارس, 2014: 09:01 م

الاستقالة بعد  " جنيف 3 " استبعد مصدر دبلوماسي أممي تقديم المبعوث العربي والدولي لسورية الأخضر الإبراهيمي تقديمه استقالته، الخميس المقبل، أثناء عرضه للإحاطة بمجلس الأمن الدولي بنيويورك حول تطورات مهمته.وقال المصدر الدبلوماسي، والذي يشغل منصباً ف

الاستقالة بعد  " جنيف 3 "
استبعد مصدر دبلوماسي أممي تقديم المبعوث العربي والدولي لسورية الأخضر الإبراهيمي تقديمه استقالته، الخميس المقبل، أثناء عرضه للإحاطة بمجلس الأمن الدولي بنيويورك حول تطورات مهمته.
وقال المصدر الدبلوماسي، والذي يشغل منصباً في الأمم المتحدة بنيويورك، لوكالة الأناضول "استبعد تقديم الإبراهيمي استقالته في ذلك التوقيت خاصة أن الأمين العام للأمم المتحدة والمسؤولين بمجلس الأمن سيطلبون منه بشكل واضح استئناف المفاوضات بين النظام السوري والمعارضة والتحضير لجنيف 3".
ولايزال الإبراهيمي يشغل منصبه بعدما تم التجديد له 3 مرات، حيث أن النظام المعمول به في منظمة الأمم المتحدة يحدد مدة المهمات الدبلوماسية للأشخاص والمؤسسات بستة أشهر قابلة للتجديد، وتم تعيينه في 10 آب (أغسطس) 2012، ولم يمر سوى شهرا واحدا من المدة الأخيرة التي تم التجديد له فيها.
وكشف المصدر الدبلوماسي عن محتوى ما سيقدمه المبعوث العربي والدولي في اجتماع مجلس الأمن الدولي الخميس المقبل قائلا ان الإبراهيمي سيقدم تقريراً مفصلاً عن جنيف2، وسيرفق به ملاحظاته خلال الحوار وسيبرز رؤيته بشأن جميع الأطراف التي حضرت، كما سيقدم رؤيته فيما يخص الخطوات القادمة نحو استئناف المفاوضات.
وقالت مستشارة رئيس النظام السوري للشؤون السياسية والإعلامية بثينة شعبان، مساء الثلاثاء الماضي، في أحد البرامج التلفزيونية، إن دمشق تنتظر من الإبراهيمي، "تحديد الفريق الذي تسبب في تعطيل مفاوضات السلام في جنيف2" .
وحضر افتتاح مؤتمر "جنيف2"، الذي عقد في منتجع مونترو بسويسرا 22 كانون الثاني (يناير) الماضي، وفود ممثلة لأكثر من 40 دولة، وجهت الأمم المتحدة دعوة لهم لحضور المؤتمر، في حين وجه بان كي مون، أمين عام الأمم المتحدة، دعوة إلى إيران قبل أن يسحبها بعد ساعات قليلة، إثر تعليق المعارضة مشاركتها في المؤتمر، احتجاجاً على دعوة ما وصفته بـ"الشريك في قتل الشعب السوري".
وبحسب مراقبين دوليين انتهت جولتي جنيف، والتي انطلقت الأولى منها ما بين 22 و31 كانون الثاني (يناير) الماضي، والثانية ما بين 10 و15 شباط (فبراير) الجاري، من دون الإعلان عن أي تقدم فيها.
وفي منتصف شباط  (فبراير) الماضي قدم المبعوث الأممي والعربي لسوريا اعتذاره للشعب السوري بسبب "فشل" المفاوضات، حين قال "أعتذر للشعب السوري لأننا لم نحقق الآمال التي كان يعلقها على جنيف 2".
المصدر الدبلوماسي عاد ليؤكد أن "الفيصل في مسألة استقالة الإبراهيمي هو الدعم الذي يقدمه له الأمين العام للأمم المتحدة، ورغبته في الدفع بمفاوضات الحوار بين الأطراف الرئيسية (النظام السوري والمعارضة)، وهو ما سيحرص مجلس الأمن على تقديمه له يوم الخميس المقبل".
ونفى المصدر الدبلوماسي ما رددته وسائل إعلام بشأن "تفكير الإبراهيمي في الاستقالة، على الأقل في الوقت الحالي، بعد انشغال الجانبين الروسي والأميركي بالأزمة الأوكرانية، أو بسبب اعتزام مدير مكتبه بدمشق مختار ليماني تقديم استقالته".
وقال المصدر "بالنسبة لمسألة ترتيب الأولويات لدى الجانبين الروسي والأميركي، فإن الإبراهيمي يتفهم الوضع لكنه سيبحث عن ضمانات من جانب مجلس الأمن الدولي بشأن جدية استئناف المفاوضات واصطلاحه بالقيام بدوره، أما مسألة استقالة مدير مكتبه فليست لها علاقة بفشل المفاوضات الماضية".
وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركي في تصريحات صحفية سابقة إن الأمين العام أعلن أن المفاوضات ستكون "طويلة وشاقة"، موضحاً أن روسيا والولايات المتحدة مستمرتان في تقديم دعمهما للإبراهيمي

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram