TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أردوغان يواجه انتخابات بلدية حاسمة

أردوغان يواجه انتخابات بلدية حاسمة

نشر في: 10 مارس, 2014: 09:01 م

 اسطنبول/  سكاي نيوز تشير أحدث استطلاعات الرأي بشأن انتخابات رئيس بلدية إسطنبول، ضمن الانتخابات البلدية التركية التي تجرى في 30 مارس، إلى تقدم رئيس البلدية الحالي، مرشح حزب العدالة والتنمية قادر طوباش، على منافسه الرئيسي، مرشح حزب الشعب الجمهور

 اسطنبول/  سكاي نيوز

تشير أحدث استطلاعات الرأي بشأن انتخابات رئيس بلدية إسطنبول، ضمن الانتخابات البلدية التركية التي تجرى في 30 مارس، إلى تقدم رئيس البلدية الحالي، مرشح حزب العدالة والتنمية قادر طوباش، على منافسه الرئيسي، مرشح حزب الشعب الجمهوري إبراهيم صاري غول، بفارق 8 نقاط فقط.
ومع أن الحملة الانتخابية ما زالت في بدايتها، إلا أن عددا من المراقبين للشأن التركي، ومن المحللين في وسائل الإعلام التركية، لا يستبعدون تقليص هذا الفارق لصالح مرشح المعارضة.
وفيما يجوب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أنحاء البلاد بادئا الحملة الانتخابية لحزبه الحاكم (العدالة والتنمية) تتركز الأنظار على إسطنبول، التي يقطنها 14 مليون نسمة. وتمثل إسطنبول رمزا مهما، إذ كان أردوغان رئيسا لبلديتها منتصف التسعينيات، ومثلت تلك انطلاقته نحو السياسة بشكل أكبر. كما أن حزب العدالة والتنمية يتميز بأن أغلب كوادره الرئيسية تمرست في الحكم المحلي، قبل الوصول للسياسة العامة للبلاد. وتأتي الانتخابات البلدية في وقت يشهد فيه أردوغان، وحزبه، سلسلة من المشكلات بعد فضيحة الفساد المالي التي طالت عددا من الوزراء منذ ديسمبر الماضي.
كما ابتعدت قوى مؤيدة لأردوغان عنه وعن حزبه، ولعل أهم ما يمكن أن يضر بفرص الحزب في الانتخابات البلدية موقف رجل الدين التركي فتح الله غولن الذي يناصب أردوغان العداء حاليا.
ويشدد صاري غول في حملته نحو رئاسة بلدية إسطنبول على أخطاء حكومة أردوغان، خاصة مشروع غيزي بارك في إسطنبول وإعادة تخطيط ميدان تقسيم الذي أدى إلى مظاهرات مناوئة لأردوغان وحكومته.
ورغم أنه يأتي من حزب يتميز بالعلمانية، إلا أنه في خطاباته في حملته الانتخابية يحاول استمالة أصوات تقليدية للعدالة والتنمية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram