TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > قطر بإصرار: لن نغير سياستنا

قطر بإصرار: لن نغير سياستنا

نشر في: 11 مارس, 2014: 09:01 م

رفض وزير الخارجية القطري، خالد العطية، الاثنين "التفاوض على استقلالية" السياسة الخارجية لبلاده، وذلك رداً على قيام السعودية والإمارات والبحرين مؤخراً بسحب سفرائها من الدوحة.   وقال العطية الذي يزور باريس في تصريحات نقلتها قناة الجزيرة إن "قطر

رفض وزير الخارجية القطري، خالد العطية، الاثنين "التفاوض على استقلالية" السياسة الخارجية لبلاده، وذلك رداً على قيام السعودية والإمارات والبحرين مؤخراً بسحب سفرائها من الدوحة.

 

وقال العطية الذي يزور باريس في تصريحات نقلتها قناة الجزيرة إن "قطر ليست تابعة لأية كتلة، وإنما تريد أن تكون لها شخصيتها المستقلة"، مؤكداً أن سياسة بلاده "مبنية على أساس الانفتاح على الجميع وعدم إقصاء أحد".
وجدد التأكيد على أن "الموقف الذي اتخذته مؤخراً كل من السعودية والإمارات والبحرين بسحب سفرائها من الدوحة لا علاقة له بأمن الخليج".
وقررت الدول الثلاث في بيان مشترك الأربعاء سحب سفرائها بسبب عدم "التزام" الدوحة بمقررات "تم التوافق" عليها سابقاً، مثل عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء في المجلس.
وجاء القرار غداة اجتماع مطول لوزراء خارجية الدول الخليجية في الرياض.
وأعربت الدوحة عن "أسفها واستغرابها" لقرار الدول الثلاث، معتبرة أنه "لا علاقة للخطوة بمصالح الشعوب الخليجية وأمنها واستقرارها، بل باختلاف في المواقف حول قضايا واقعة خارج دول مجلس التعاون".
رئيسة تشيلي الجديدة "ميشيل باشيليه" تتولى مقاليد الحكم
تولت ميشيل باشيليه مقاليد الحكم في تشيلي امس الثلاثاء، وذلك في احتفال مليء بالرمزية وبوعود منها بالالتزام ببرنامج زيادة الضرائب والانفاق الحكومي رغم تباطؤ الاقتصاد.
وتسلمت باشيليه الوشاح الرئاسي من يدي رئيسة مجلس الشيوخ ايزابيل الليندي، ابنة الرئيس الاشتراكي الراحل سلفادور الليندي الذي ادى الانقلاب العسكري الذي اطاح به عام 1973 الى صعود نظام اوغستو بينوشيت الديكتاتوري الذي حكم البلاد لـ 17 عاما.
وتعود باشيليه الى سدة الحكم عقب فترة قضتها في الامم المتحدة على رأس ائتلاف يضم طيفا سياسيا من اليساريين المعتدلين الى الشيوعيين.
وتنوي الرئيسة باشيليه مواجهة مشكلة التمايز الاجتماعي عن طريق اصلاح نظامي التعليم والصحة وتمويل هذه الاصلاحات عن طريق اصلاح النظام الضريبي.
وكانت الرئيسة المنتخبة قد قالت في مقابلة اجرتها معها القناة 13 التلفزيونية المحلية "سأعمل منذ اليوم الاول على الوفاء بالوعود التي قطعناها على انفسنا."
ولكن على باشيليه التعامل مع برلمان مشاكس وحركة طلابية مستعرة اضافة الى الاقتصاد الضعيف.
وكان معدل نمو الاقتصاد التشيلي قد تباطأ الى اقل معدل له في اربع سنوات فيما يؤثر سعر النحاس المنخفض وضعف العملة المحلية البيسو على الاداء الاقتصادي.
وحضر حفل تنصيب الرئيسة باشيليه في ميناء فالبارايسو حشد من رؤساء دول المنطقة .
ومن المقرر ان يعقد وزراء خارجية دول امريكا اللاتينية اجتماعا استثنائيا اليوم الاربعاء لبحث القلاقل التي تشهدها فنزويلا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram