TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > وزير الدفاع الليبي رئيساً للحكومة والبرلمان يطيح بزيدان

وزير الدفاع الليبي رئيساً للحكومة والبرلمان يطيح بزيدان

نشر في: 11 مارس, 2014: 09:01 م

صوت المؤتمر الوطني العام في ليبيا (البرلمان) امس الثلاثاء على حجب الثقة عن رئيس الوزراء علي زيدان وتعيين وزير الدفاع عبد الله الثني رئيسا موقتا للوزراء، حسب ما قال نائب لفرانس برس. وقال النائب في البرلمان محمد عماري زايد إن "المؤتمر أقال حكومة علي ز

صوت المؤتمر الوطني العام في ليبيا (البرلمان) امس الثلاثاء على حجب الثقة عن رئيس الوزراء علي زيدان وتعيين وزير الدفاع عبد الله الثني رئيسا موقتا للوزراء، حسب ما قال نائب لفرانس برس.

وقال النائب في البرلمان محمد عماري زايد إن "المؤتمر أقال حكومة علي زيدان بـ 124 صوتا من أصل 200 وهو النصاب الدستوري الذي تتطلبه العملية".

 

 
وأضاف إن "المؤتمر صوت لتكليف وزير الدفاع في الحكومة المقالة عبد الله الثني بتصريف أعمال الحكومة لمدة أسبوعين حتى يتم اختيار رئيس جديد للحكومة خلال هذه المدة".
وأجرى نواب البرلمان هذا الاقتراع على الثقة بعد أن قال محتجون في شرق ليبيا إن ناقلة محملة بالنفط من ميناء خاضع لسيطرتهم أفلتت من قبضة البحرية ودخلت إلى المياه الدولية.
وقال عضو المؤتمر الوطني الليبي (البرلمان) علاء لمقريف، إن المؤتمر سحب الثقة من رئيس الوزراء علي زيدان،امس الثلاثاء، وقرر تكليف وزير الدفاع برئاسة الحكومة مؤقتا.
وقال المقريف في تصريحات نقلتها قناة "سكاي نيوز عربية" إن وزير الدفاع عبد الله الثني سيتولى مهام رئاسة الوزراء لمدة أسبوعين، حتى يتم انتخاب رئيس وزراء جديد.
وصوت المؤتمر الوطني بسحب الثقة عن حكومة زيدان بـ124 صوتا، وكان المطلوب لسحب الثقة 120 صوتا فقط.
وقال لمقريف إن هناك "اعتبارات كثيرة" لإقالة زيدان على رأسها الملف الأمني، مستشهدا بعدم إعطاء بنغازي ودرنة (شرق) أي اهتمام بتوفير الأمن.
وأضاف: "كما كان لواقعة ناقلة النفط الكورية الشمالية التي حملت شحنة من ميناء السدرة دور في إقالته. الحكومة كانت تقول إنها ستمنع دخولها المياه الليبية ولم تفِ بها".
وأضاف: "رأينا أن المسألة الأمنية هي الرئيسية، لذلك وقع الاختيار على الثني وكان عليه توافق كبير (ليحل محل زيدان مؤقتا). هو شخص أمني ولديه خطط لبناء الجيش وحل بعض الإشكاليات".
وتتعرض حكومة علي زيدان للانتقاد بصورة منتظمة لانها عجزت عن بسط الأمن في البلاد بعد اكثر من سنتين على سقوط نظام معمر القذافي.
ويؤخذ عليها بالتالي انها لم تتوصل الى حل لأزمة نفطية مستمرة منذ بضعة اشهر، على اثر اغلاق ابرز المرافئ النفطية من قبل محتجين يحاولون منذ السبت تصدير شحنتهم الاولى من النفط بمعزل عن اشراف الدولة.
وحاول منتقدو الحكومة في المؤتمر الوطني مرارا اسقاطها لكنهم لم يؤمنوا النصاب الصروري اي 120 من 194 نائبا اعضاء المؤتمر الوطني العام.
ويتهم زيدان، المستقل المدعوم من الليبراليين، الاسلاميين بأنهم يريدون الاطاحة به للاستيلاء على الحكم في ليبيا وهو يرفض الاستقالة.
من جانب اخر قال مسلحون ومسؤول بشركة نفط في ليبيا، امس الثلاثاء، إن ناقلة ترفع علم كوريا الشمالية غادرت ميناء يسيطر عليه المسلحون في شرق ليبيا، وأصبحت في المياه الدولية الآن.
وقال متحدث باسم شركة الواحة للنفط التي تعمل في ميناء السدرة: "الناقلة غادرت وهي في المياه الدولية الآن". وقال مراسل لرويترز في الميناء، إنه لا توجد أية ناقلة هناك، وقال عدة مسلحين وعمال من المتعاطفين معهم في الميناء، إن السفينة غادرت في ساعة مبكرة من اليوم (أمس) ، وإن قوارب رافقتها إلى المياه الدولية.
وقال أحد المسلحين في الميناء "رافقنا الناقلة إلى خارج الميناء في الثالثة صباحاً". وقال إنه كان على متن أحد خمسة قوارب للمسلحين رافقت الناقلة إلى خارج الميناء.
إقليم برقة: سنحفظ حقوق "الأجنبي" في النفط 
ورد إبراهيم جضران، رئيس المكتب السياسي لإقليم برقة على تصريحات الولايات المتحدة حول تصدير النفط من ميناء سدرة، معلناً التزام الإقليم بالقوانين الليبية الخاصة، لاسيما قانون النفط الصادر عام 1958، والذي يمثل النص القانوي الوحيد الصادر بإطار الشرعية، بحسب ما جاء على لسان جضران. ولفت جضران إلى أن القانون المذكور لا يقتصر على تصدير النفط من طرابلس.
إلى ذلك، شدد على التزام برقة الكامل بالحفاظ على حقوق الشريك الأجنبي في النفط، مؤكداً "أن حصته محفوظة".
يأتي هذا بعد أن اتهمت الولايات المتحدة، صباح الاثنين، مسلحين منشقين في شرق ليبيا يحاولون تصدير شحنة من النفط على متن ناقلة نفط ترفع علم كوريا الشمالية بأنهم "يسرقون" نفط الشعب الليبي، مهددة بفرض عقوبات عليهم.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، جنيفر بساكي، في بيان لها إن "الولايات المتحدة قلقة للغاية من المعلومات الواردة عن قيام ناقلة نفط تدعى "مورننغ غلوري" بتحميل شحنة من النفط، تم الحصول عليها بشكل غير قانوني، في مرفأ السدرة الليبي". وأضافت أن "هذا العمل مخالف للقانون وينم عن سرقة للشعب الليبي". وتابعت أن "النفط يخص مؤسسة النفط الوطنية الليبية وشركاءها"، مشيرة إلى أن من بين هؤلاء الشركاء الولايات المتحدة. وشددت على أن "أي مبيعات للنفط من دون إذن هذه الأطراف يعرض الشارين لخطر الملاحقة المدنية والإجراءات الجزائية وغيرها من العقوبات المحتملة في ولايات قضائية متعددة".
وكانت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أعلنت أن القوات الحكومية سيطرت الاثنين على ناقلة حملت بالنفط الخام في ميناء تحت سيطرة محتجين يخططون لبيع النفط بصورة مستقلة عن حكومة طرابلس. وقال المتحدث باسم المؤسسة الحكومية محمد الهراري لرويترز إن الناقلة التي ترفع علم كوريا الشمالية يجري اصطحابها إلى غرب ليبيا. كما ذكر متحدث عسكري في وقت سابق عن سيطرة السلطات الليبية على الناقلة، وذلك بعيد وقت قصير من تطويقها من قبل قوة تابعة للبحرية الليبية، وأفادت أنباء عن سيطرة قوات من مصراتة على الناقلة واقتيادها إلى مكان بعيد عن ميناء السدرة.
في المقابل، نفى المتحدث باسم إقليم برقة هذه التصريحات، وقال إن الناقلة الكورية لا تزال في ميناء السدرة وتم شحنها، وهي بانتظار الانتهاء من بعض الإجراءات لتبحر. واعتبر علي الحاسي أن الحكومة الليبية يحرك جيشها وزير الثقافة حبيب الأمين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram