TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > رئيس الوزراء الليبي المقال "يغادر البلاد رغم منعه من السفر"

رئيس الوزراء الليبي المقال "يغادر البلاد رغم منعه من السفر"

نشر في: 12 مارس, 2014: 09:01 م

غادر رئيس الوزراء الليبي المقال علي زيدان البلاد الى وجهة أوروبية رغم صدور قرار بمنعه من السفر.وقال رئيس الحكومة المالطية إنه تحدث الى زيدان بينما كانت طائرته تجثم في مطار فاليتا بانتظار تزويدها بالوقود.وكانت السلطات الليبية قد قالت إن زيدان منع من ا

غادر رئيس الوزراء الليبي المقال علي زيدان البلاد الى وجهة أوروبية رغم صدور قرار بمنعه من السفر.
وقال رئيس الحكومة المالطية إنه تحدث الى زيدان بينما كانت طائرته تجثم في مطار فاليتا بانتظار تزويدها بالوقود.
وكانت السلطات الليبية قد قالت إن زيدان منع من السفر لعلاقته بتحقيقات حول مخالفات مالية.
وكان المؤتمر الوطني العام (البرلمان) الليبي قد سحب الثقة عن زيدان على خلفية تصريحات لمسلحين في شرق البلاد قالوا فيها إن ناقلة محملة بالنفط كانت راسية في ميناء خاضع لسيطرتهم، أفلتت من سيطرة البحرية الليبية ودخلت المياه الدولية.
وتعاني ليبيا من قلاقل وعدم استقرار منذ أطيح الزعيم السابق العقيد معمر القذافي في عام 2011، ولم تتمكن الحكومة الليبية من بسط سيطرتها على المجموعات المسلحة ورجال القبائل الذين شاركوا بالإطاحة بالنظام السابق.
وكان رئيس الحكومة المالطية جوزف مسكات قد قال لشبكة تلفزيونية محلية إن زيدان قضى ساعتين في مالطا في وقت متأخر الثلاثاء.
وأضاف المسؤول المالطي ان طائرة زيدان أقلعت وتوجهت الى "بلد أوروبي."
وكان رئيس الادعاء الليبي رضوان جمعة عبدالقادر قد قال إنه اصدر تعليمات الى إدارة الجوازات الليبية - قبل سحب الثقة من زيدان بوقت قصير - بإضافة اسمه الى قائمة منع السفر "لحين استجوابه."
وأضافت الوكالة الليبية للأنباء التي أوردت النبأ ان زيدان مطلوب لعلاقته بمبالغ دفعت الى مجموعة مسلحة كانت تحاصر حقول النفط.
وكان أعضاء المؤتمر الوطني العام قد قرروا سحب الثقة من زيدان واستبداله بوزير الدفاع عبدالله الثني يوم الثلاثاء بعد ان أحيطوا علما بتمكن ناقلة النفط الكورية الشمالية (مورنينغ غلوري) من الإبحار من ميناء سدرة النفطي وعلى متنها 234 الف برميل من النفط الخام.
وقال احد أعضاء لجنة الطاقة في المجلس إن القطع البحرية الليبية لم تتمكن من اللحاق بالناقلة بسبب سوء الأحوال الجوية.
وكان زيدان قد قال في وقت سابق إن السلطات الليبية تسيطر على الناقلة بشكل كامل.
يذكر ان الناقلة (مورنينغ غلوري) هي أول ناقلة نفط تحمل بالنفط الخام من ميناء يسيطر عليه المسلحون منذ اندلاع العصيان الذي اعلنوه على الحكومة المركزية في يوليو / تموز الماضي.
وكان مسلحون انفصاليون قد سيطروا على ثلاثة موانئ تقع في الجزء الشرقي من البلاد في اغسطس / آب الماضي.ويطالب هؤلاء بحصة اكبر من ثروة البلاد النفطية وبالحكم الذاتي لمنطقة برقة الشرقية.
وأمر المؤتمر الوطني العام قوة خاصة "بتحرير" كل الموانئ التي يسيطر عليها المسلحون. ومن المقرر ان تنطلق هذه العملية في غضون أسبوع واحد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram