TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > لغز الطائرة المفقودة.. شقراء مع القبطان والكشف عن آخر اتصال

لغز الطائرة المفقودة.. شقراء مع القبطان والكشف عن آخر اتصال

نشر في: 12 مارس, 2014: 09:01 م

على رغم اختفاء أي أثر للطائرة الماليزية المفقودة منذ أربعة أيام، فإن حضورها كان قوياً على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، لاسيما من خلال انتشار صور تتعلق بالطائرة، وأبرزها واحدة تعود إلى العام 2011، وتظهر فيها فتاة شقراء مع أحد الطيارين المفقود حا

على رغم اختفاء أي أثر للطائرة الماليزية المفقودة منذ أربعة أيام، فإن حضورها كان قوياً على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، لاسيما من خلال انتشار صور تتعلق بالطائرة، وأبرزها واحدة تعود إلى العام 2011، وتظهر فيها فتاة شقراء مع أحد الطيارين المفقود حالياً في قمرة القيادة، في انتهاك للقوانين المعمول بها في الطائرات.
وتظهر الفتاة الجنوب أفريقية جونتي روس في الصورة إلى جانب فارق أب حميد، الطيار والضابط الأول في الطائرة المفقود حالياً.

والتحق أب حميد (27 عاماً) بالشركة عام 2007، وهو ماليزي مثل جميع أفراد الطاقم، ويعمل مع الطيار زهاري أحمد شاه (53 عاما) الذي سبق أن نفذ 18،365 ساعة طيران والتحق بالشركة عام 1981.  
وظهرت روس امس الأربعاء على شبكة "سي أن أن" وقالت إنها وصديقتها التقطتا صوراً مع الطيارين في قمرة القيادة، قائلة إن هذا الأمر "لم يشتت انتباههم عن القيادة"، علماً أنها اعترفت أن دخول حجرة القيادة ممنوع على المسافرين وفق القانون الأميركي.  
الصورة الثانية هي للوحة كبيرة تتضمن عداداً للوقت منذ اختفاء الطائرة، وذلك فوق مطعم "برغر كينغ" في بكين، وتحتسب اللوحة الساعات منذ فقد الاتصال مع الطائرة، وعلّق بعض مستخدمي الإنترنت بأنه إذا استمر الغموض على حاله في شأن مصير الطائرة، فإن على القائمين على اللوحة أن يزيدوا رقماً إضافية إلى عداد الساعات.
أما الصورة الأكثر تداولاً على الإنترنت في موضوع الطائرة، فهي لشخصين إيرانيين اثنين سرت شائعات جرى تكذبيها فوراً، بأنهما مرتبطان بعمل إرهابي أدى إلى اختفاء الطائرة. والإيرانيان استخدما جوازي سفر مزورين ليسافرا على متن الرحلة "أم أتش 370".
والإيرانيان شابان يبلغان من العمر 19 و29 عاماً كانا يبحثان عن أرخص رحلة إلى أوروبا وصودف أنها تمر في بكين
من جانبها تقول السلطات الماليزية إن الاتصال الأخير الذي اجري مع طائرة البوينغ 777 العائدة لشركة الخطوط الجوية الماليزية والتي فقدت يوم السبت الماضي وهي في طريقها من كوالا لامبور الى العاصمة الصينية بكين اظهر الأمور على متن الطائرة وكأنها طبيعية، وذلك قبل اختفائها أثناء تحليقها فوق بحر الصين الجنوبي.
وقالت السلطات إن طاقم الرحلة MH370 رد بشكل طبيعي على إشارة استلمها من السيطرة الجوية الماليزية.
هذا وتواصل فرق البحث تمشيط البحر على جانبي شبه الجزيرة الماليزية، فيما تكتنف الفوضى مصير طائرة الركاب الماليزية المفقودة وموقعها الأخير المعروف.
فقد نفى قائد القوة الجوية الماليزية التقارير التي ذكرت ان الطائرة غيرت مسارها وتوجهت صوب مضيق ملقا الى الغرب من ماليزيا.
هذا فيما قررت فيتنام تقليص مشاركتها في جهود البحث، ولكنها قامت مع ذلك بإرسال طائرة للتحقيق فيما جاء به شاهد عيان من انه رأى جسما محترقا في السماء الى الشرق من البلاد.
وكانت رحلة الخطوط الجوية الماليزية MH370 قد اختفت يوم السبت الماضي وعلى متنها 239 راكبا.
وما برحت السلطات في عدة بلدان منهمكة في البحث عن الطائرة المفقودة، التي كانت في طريقها من العاصمة الماليزية كوالا لامبور الى بكين، منذ خمسة ايام.
وكانت ماليزيا قد قررت في وقت سابق من الاسبوع الجاري توسيع دائرة البحث عن الطائرة المفقودة وسط لغط حول المكان الاخير الذي كانت فيه قبل ان تختفي.
معلومات مشوشة
وكشفت السلطات الماليزية عن فحوى الاتصال الأخير بالطائرة في مؤتمر صحفي عقد في بكين حضره أقارب المواطنين الصينيين الـ 154 الذين كانوا على متن الطائرة المفقودة.
فقد اجرت سلطات السيطرة الجوية الماليزية اتصالا بالطائرة لإخبارها بأنها على وشك ترك الأجواء الماليزية ودخول الأجواء الفيتنامية، وان السلطات الماليزية ستسلم زمام السيطرة لسلطة مدينة هو شي منه الجوية.
وفقد الاتصال بالطائرة بعد دقائق قليلة من ذلك الاتصال. ولكن وزارة الخارجية الصينية قالت إن المعلومات المتضاربة حول مسار الطائرة ترسم صورة مضطربة ومشوشة جدا.
وكانت السلطات الماليزية قد قالت مبدئيا إن الرحلة MH370 اختفت بعد ساعة من إقلاعها من مطار كوالا لامبور الدولي وبينما كانت تحلق فوق بحر الصين الجنوبي الى الجنوب من شبه جزيرة كا ماو الفيتنامية. ولم تصدر عن الطائرة اي إشارة استغاثة.
وتركزت جهود البحث مبدئيا على المياه الفاصلة بين ماليزيا وفيتنام، الا ان مجال البحث جرى توسيعه في وقت لاحق ليشمل مضيق ملقا وبحر اندامان الى الغرب من شبه الجزيرة الماليزية بعد ان وردت تقارير قالت إن الطائرة ربما تكون قد عادت أدراجها.
هي الشركة التي تمتلك اكبر عدد من طائرات بوينغ 777، إذ يحتوي سربها على 102 طائرة من هذا الطراز.
ولكن قائد القوة الجوية الماليزية رودزالي داود نفى يوم الأربعاء التصريحات التي نسبت اليه يوم امس الاول الثلاثاء والتي قالت إن أجهزة الرادار العسكرية اقتفت اثر الطائرة الى مضيق ملقا الى الغرب من مسارها المفترض.
وقال الجنرال داود إنه "لم يدل ابدا بهذه المعلومات"، ولكنه أضاف ان القوة الجوية "لا تنفي احتمال ان تكون الطائرة قد عادت أدراجها."
وبدأت السلطات امس الأربعاء بالبحث في بحر اندامان الواقع شمال مضيق ملقا.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير هيئة الطيران المدني الماليزية ازهرالدين عبدالرحمن قوله "لن نستثني اي احتمال، وعلينا البحث في كل الاحتمالات." ولم يشر عبدالرحمن الى السبب الذي حدا بالسلطات الى توسيع دائرة البحث شمالا.
في غضون ذلك، قالت فيتنام إنها تنوي تقليص الجهود التي تبذلها في البحث عن الطائرة المفقودة، ولكنها أضافت انها أرسلت طائرات للتحقيق في رؤية محتملة للطائرة الماليزية.
وقال دوان هو غيا، نائب مدير هيئة الطيران المدني الفيتنامية، "تسلمنا رسالة الكترونية من مواطن نيوزيلندي يعمل في احدى المنصات النفطية قبالة فونغ تاو قال فيها إنه شاهد جسما محترقا على مسافة 300 كيلومترا الى الجنوب الشرقي من فونغ تاو."
ولا يعلم المسؤولون الى الآن ما اذا كان قد أصاب الطائرة خلل ما، ولم تشر التحقيقات في عدد من الظواهر التي بلغ عنها الى اي علاقة بالطائرة المفقودة. ويقول مراسل بي بي سي في كوالا لامبور جوناثان هيد إنه بعد أربعة أيام من البحث المضني، بدأ مناخ من اليأس يخيم على العملية بأسرها.
"صدمة"
يذكر ان ثلثي ركاب الطائرة المفقودة صينيون، بينما ينتمي الركاب الآخرون الى عدة جنسيات آسيوية وأوروبية وأمريكية شمالية.
وكان مسؤولون قد اكدوا امس الاول الثلاثاء ان مسافرين إيرانيين كانا يسافران بجوازي سفر مسروقين لم تكن لهما اي علاقة بالنشاطات الإرهابية.
في غضون ذلك، أصدرت الخطوط الجوية الماليزية تصريحا عبرت فيه عن "صدمتها" إزاء التقارير التي وجهت اتهامات الى مساعد قائد الطائرة فريق ابحميد.
وكانت سائحة من افريقيا الجنوبية تدعى جونتي روس قد قالت للقناة التلفزيونية الاسترالية التاسعة إن ابحميد دعاها وصديقة لها للجلوس في قمرة القيادة أثناء رحلة عام 2011، مما يعتبر مخالفة صريحة للقوانين والتعليمات التي تتبعها شركات الطيران.
وقالت روس إن الحادثة وقعت أثناء رحلة من منتجع فوكيت في تايلاند الى كوالا لامبور في ديسمبر / كانون الاول 2011.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram