TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > روسيا تنقل قوات إضافية إلى أوكرانيا : أضعنا وقتا طويلا

روسيا تنقل قوات إضافية إلى أوكرانيا : أضعنا وقتا طويلا

نشر في: 14 مارس, 2014: 09:01 م

أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى أن "الوضع حول أوكرانيا بات معقدا، وأن كثيرا من الوقت تم تضييعه". وأضاف في مستهل لقائه مع نظيره الأميركي جون كيري امس ، "الوضع معقد، وقد حدثت أحداث كثيرة، وأضعنا الكثير من الوقت، وعلينا أن ننظر فيما يمكننا

أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى أن "الوضع حول أوكرانيا بات معقدا، وأن كثيرا من الوقت تم تضييعه".

وأضاف في مستهل لقائه مع نظيره الأميركي جون كيري امس ، "الوضع معقد، وقد حدثت أحداث كثيرة، وأضعنا الكثير من الوقت، وعلينا أن ننظر فيما يمكننا أن نفعله الآن".

بدوره، أعرب كيري عن أمله في أن يتمكن مع نظيره الروسي من إيجاد حل بشأن أوكرانيا، قائلا "علينا أن نبحث موضوعات كثيرة بشأن المسائل المطروحة أمامنا، وهناك إمكانية لإيجاد حل".
من جانب اخر دفعت روسيا بمزيد من القوات والمدرعات إلى شبه جزيرة القرم يوم الجمعة وكررت تهديدها بغزو أجزاء أخرى من أوكرانيا لتدير ظهرها إلى النداءات الغربية المطالبة بالتراجع عن أسوأ مواجهة منذ الحرب الباردة.
وهوت أسواق الأسهم في روسيا وارتفعت تكلفة التأمين على ديونها في آخر يوم للتداول قبل أن تجري السلطات الموالية لموسكو في القرم استفتاء للانضمام لروسيا وهي خطوة ستؤدي على الأرجح إلى قيام الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات يوم الاثنين.
وردا على مقتل متظاهر واحد على الأقل في مدينة دونيتسك بشرق أوكرانيا كررت وزارة الخارجية الروسية إعلان الرئيس فلاديمير بوتين الحق في الغزو لحماية المواطنين الروس.
وقالت الوزارة في بيان "روسيا تدرك مسؤوليتها عن أرواح (المواطنين من أصل روسي) في أوكرانيا وتحتفظ بحق وضع هؤلاء الناس تحت حمايتها."
وتقول السلطات الصحية الأوكرانية إن رجلا (22 عاما) تعرض للطعن حتى الموت وإن 15 آخرين يتلقون العلاج في المستشفى بعد اشتباكات في دونيتسك التي يتحدث معظم سكانها اللغة الروسية وهي موطن الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش.
وقال منظمو مظاهرة مناهضة لموسكو إن القتيل من مجموعتهم.
وتنفي موسكو أن قواتها تتدخل في القرم وهو تأكيد تسخر منه واشنطن وتقول انه "خيال بوتين".
وشاهد صحفيون القوات الروسية تعمل علنا بالآلاف على مدى الأسبوعين الماضيين وتقود مدرعات تحمل لوحات ترخيص روسية ويعرفون أنفسهم للقوات الأوكرانية المحاصرة على انهم أعضاء بالقوات المسلحة الروسية.
وشاهد فريق تغطية من رويترز سفينة حربية روسية تنزل شاحنات وقوات وناقلة جند مدرعة واحدة على الأقل في خليج قرب سيفاستوبول صباح يوم الجمعة الماضي .
وقالت وزارة الخارجية الروسية امس الجمعة إنه يتعين على بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن تحصل على موافقة زعماء أي منطقة أوكرانية تخطط لإرسال بعثة مراقبة إليها.
وقالت الوزارة في بيان إن الجانب الروسي قبل التفويض بنشر بعثة في أوكرانيا.
وأضافت الوزارة "فيما يتعلق بجوانب إمداد وتموين البعثة فانه من الطبيعي أن يتم الاتفاق عليها مع القيادة في المناطق الأوكرانية التي يتوقع ان يتم نشر (البعثة) فيها" في إشارة واضحة إلى منطقة القرم في جنوب أوكرانيا حيث سيطر زعماء مؤيدون لروسيا على الحكومة.
وفي علامة على موقف موسكو قبل استفتاء القرم أعلنت وزارة الدفاع الروسية امس الجمعة أن طائرات روسية مقاتلة بدأت تدريبات جوية فوق البحر المتوسط وهو إعلان من المرجح أن يثير توترا في المواجهة مع أوكرانيا بشأن مستقبل القرم.
وقال المتحدث باسم البحرية فاديم سيرجا لوكالة انترفاكس الروسية للأنباء إن الطلعات الجوية بدأت من على ظهر حاملة الطائرات ادميرال كوزنيتسوف التابعة للأسطول الشمالي التي رست الشهر الماضي في قبرص وان التدريبات تتضمن تكتيكات التعامل مع أهداف جوية وتكتيكات قتالية أخرى.وتضم الطائرات المشاركة في التدريب طائرات سوخوي إس.يو-33 المقاتلة التابعة للدفاع الجوي وطائرات هليكوبتر مضادة للغواصات من طراز كاموف كيه.ايه-27.
وأرسلت البحرية الأمريكية المدمرة تركستون المزودة بصواريخ موجهة الى البحر الأسود فيما وصفته بزيارة روتينية مقررة قبل الأزمة الأوكرانية.
واتهمت روسيا الولايات المتحدة يوم الجمعة بالتمييز "غير المقبول" ضد الصحفيين الروس حين منعتهم من تغطية مؤتمر صحفي مشترك للرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك.
وقالت الخارجية الروسية في بيان "يبدو أنه في واشنطن -حيث يعشقون الحديث عن حرية التعبير وحقوق الصحفيين- هم غير مستعدين لتطبيق هذه المبادئ على أنفسهم وهم يفضلون التعامل مع وسائل إعلام (تحظى بالموافقة) تروج للمعلومات (المطلوبة)."

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram