TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اخبار الدنيا

اخبار الدنيا

نشر في: 15 مارس, 2014: 09:01 م

واشنطن ترشح بشار أمر "مثير للاشمئزاز"أعربت الولايات المتحدة عن اشمئزازها من عزم النظام السوري على تنظيم انتخابات رئاسية، عزز الرئيس بشار الأسد كل حظوظه للفوز فيها.وقالت مساعدة المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، ماري هارف، إن الأسد فقد كل شرعية لقيادة

واشنطن

ترشح بشار أمر "مثير للاشمئزاز"

أعربت الولايات المتحدة عن اشمئزازها من عزم النظام السوري على تنظيم انتخابات رئاسية، عزز الرئيس بشار الأسد كل حظوظه للفوز فيها.
وقالت مساعدة المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، ماري هارف، إن الأسد فقد كل شرعية لقيادة شعبه، وإن أي انتخابات قد يرشح نفسه فيها ستكون مهينة، بعد كل الممارسات في حق الشعب السوري خلال الأشهر الأخيرة.
فيما رأى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن ترشح بشار الأسد لولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية في سوريا من شأنه أن يعقد عملية جنيف.
وقال بان في تصريح صحافي إثر جلسة غير رسمية للجمعية العمومية للأمم المتحدة شارك فيها الإبراهيمي: "في إمكان الذين لديهم تأثير، مثل الحكومتين الروسية والإيرانية، أن يقولوا للحكومة السورية إن عليها أن تأتي إلى مؤتمر جنيف بموقف بناء أكثر". ورأى أن الأزمة السورية تدخل في سنتها الرابعة "منعطفاً تاريخياً مغمساً بالدماء"، واعترف بأن الوساطة في الأزمة السورية متعثرة، لأن مجرد جمع الأطراف في غرفة واحدة لا يكفي لإنهاء الصراع، ولاحظ أنه "بعد جولتين من المحادثات لا يبدي أي من الطرفين الإرادة للتسوية أو الإدراك الحقيقي لمعاناة الشعب السوري".

كابل

كرزاي يدعو الغرب إلى عدم التدخل في أفغانستان

وجه الرئيس الأفغاني حامد كرزاي انتقادات الى  "الدول الأجنبية"، قائلاً إنها "لا تمتلك حق التدخل في الانتخابات الرئاسية" التي ستشهدها بلاده في 5 نيسان (ابريل) المقبل. جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام المجلس الوطني الأفغاني، قال فيها إن من سيخلفه سيختاره الشعب من خلال انتخابات عامّة. وذكّر كرزاي بـ"الانجازات" التي تحققت في عهده الممتد على مدار 12 عاماً، مشدداً على أن "أفغانستان حققت تقدّماً ملحوظاً في مجالات حرية الصحافة والزراعة والتعليم". وأشار كرزاي الى أن "المرأة الأفغانية التي عانت من الإقامة الجبرية زمن الحرب تمكنت من نيل حقوقها في عهده"، لافتاً إلى أن "الاتفاقية الأمنية بين الولايات المتحدة وبلاده كانت تقييد عمل القوات الأميركية في أفغانستان، إلا أن عدم التزام الجانب الأميركي بشروط تلك الاتفاقية أدى إلى عدم إعادة توقيعها من الجانب الأفغاني". وأكد كرزاي على "ضرورة إنهاء الحرب في البلاد، وتأمين أجواء السلام والهدوء للمواطنين".
نيويورك

ملصقات بمدينة نيويورك تطالب بالقبض على «أردوغان»

علقت ملصقات في محطة القطار المزدحمة في ميدان تايمز سكوير بوسط مدينة نيويورك الأمريكية تطالب بملاحقة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان والقبض عليه لمسؤوليته عن مقتل الصبي بركين آلوان الذي يبلغ من العمر 15 عاما.
وذكرت صحيفة "جمهوريت" التركية،امس السبت، أن الملصقات تم تعليقها بوسط محطة القطار وعليها صورة لأردوغان كتب عليها "مطلوب ومطارد" بتسع لغات وتحتها صورة لأردوغان وتحتها صورة لآلوان وبيده رغيف من الخبز.
يذكر أن آلوان سقطت على رأسه قنبلة غاز مسيل للدموع أثناء خروجه من منزله لشراء الخبز وذلك خلال احتجاجات حي "أوك ميداني"

طهران

الأخضر الإبراهيمي يزور إيران  لمناقشة الأزمة السورية

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية، حسين أمير عبد اللهيان أن الممثل المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية لسوريا الأخضر الإبراهيمي، سيزور طهران اليوم الأحد لمناقشة الأزمة السورية مع كبار المسؤولين الإيرانيين.
وذكرت قناة (برس تى فى) الإيرانية امس السبت أنه من المقرر أن يجتمع الإبراهيمي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، وعدد من كبار المسئولين الإيرانيين.
يذكر أن إيران لم تشارك في المحادثات الدولية الأخيرة بشأن سوريا في مدينة جنيف السويسرية؛ بسبب معارضة الولايات المتحدة الأمريكية. ولم تتوصل الجولة الثانية من المحادثات بين الوفود التي تمثل الحكومة السورية والمعارضة في جنيف في منتصف شهر فبرايرشباط الماضي، لم تتوصل إلى أية نتائج.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram